هذا و أبوالفضل العباس علیهالسلام قد أکمل السنوات السبع الثانیة من عمره، و قضی تلک الفترة الذهبیة من عمره فی التأدب علی یدی أبیه الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام الذی هو أدیب أدیب الله تعالی، أعنی أنه علیهالسلام أدیب رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم حیث قضی الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام شهیدا، و مضی حمیدا سعیدا، و ذلک عندما أکمل أبوالفضل العباس علیهالسلام السنة الرابعة عشرة من عمره.
ثم لازم أبوالفضل العباس علیهالسلام أخاه: الامام الحسن المجتبی علیهالسلام فی السنوات السبع الثالثة من عمره و هو سن المراهقة، التی أمرتنا روایات أهلالبیت علیهمالسلام بملازمة الوالد ولده، أو الاخ الاکبر اخاه الاصغر – مثلا – الذی هو فی سن المراهقة، و ضمه الی نفسه، و اصطحابه معه، لیکون من جهة رقیبا علیه، و حسیبا لتصرفاته و أعماله، و من جهة اخری شریکا له فی اموره، و وزیرا و مشاورا له فی قبضه و بسطه، و حله و ترحاله، حتی یلبس ما تعلمه من نظریات فی السنوات السبع الثانیة ثوب العمل و التجسید الخارجی فی السنوات السبع الثالثة، و یقرن النظریات العلمیة بالتجارب الخارجیة.
فان أباالفضل العباس علیهالسلام قد لازم فی هذه السنوات السبع الثالثة أخاه المجتبی سبط رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم الأکبر، و ریحانته من الدنیا. و الامام المجتبی علیهالسلام الذی هو من أهلالبیت علیهمالسلام الذین علمونا اسلوب تربیة الناشئة و طریقتها، و أمرونا بملازمة الذین وصلوا سن المراهقة و اصطحابهم، قد التزم بأبیالفضل العباس علیهالسلام، و ضمه الیه، و اهتم به و أشرف علیه، لیکمل دورته العلمیة النظریة و ینضجها عبر مرورها بمرحلة التطبیق و العمل الخارجی، و لیکون مشرفا علی
تصرفاته و تقلباته فی الامور، و مرشدا له و مسددا ایاه فیها، و معلوم أن من یکون ملتزمه و موجهه سبط رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم و ریحانته من الدنیا، و ذلک فی أهم مقطع من عمره، و أغلی فرصة ذهبیة فی حیاته، کم یکون موفقا و متفوقا، و حمیدا و سعیدا؟ و کم یصبح أدیبا أریبا، و عالما نحریرا، و فاضلا قدیرا؟