أما القسم الأول من العصمة، و هی العصمة الذاتیة الواجبة: فهی العصمة الکبری، التی جعلها الله تعالی فی ذات الأنبیاء و أوصیائهم، و أوجبها لهم، و جبلهم علیها، و خصهم بها، حتی قال تعالی و هو أصدق القائلین، و أعدل المخبرین، فی محکم کتابه، و مبرم خطابه، و هو یخبر عن نبیه الکریم، و رسوله المصطفی، خاتم أنبیائه، و سید رسله، محمد بن عبدالله صلی الله علیه و اله و سلم، و عن ابنة نبیه، الصدیقة الکبری: فاطمة الزهراء علیهاالسلام، و عن أوصیاء نبیه، الطیبین الطاهرین: أمیرالمؤمنین علی بن أبیطالب علیهالسلام و الأئمة الأحد عشر من ذریته بدءا بالامام المجتبی و ختما بالامام المهدی علیهمالسلام، و یصفهم بالعصمة فی هذه الآیة الکریمة من سورة الأحزاب القائلة: (انما یریدالله لیذهب عنکم الرجس أهلالبیت و یطهرکم تطهیرا(.
و انما جعل الله تعالی العصمة فی ذات أنبیائه و أوصیائهم، و جبلهم علیها، و أوجبها لهم و زینهم بها، و خص من بینهم: المعصومین الأربعة عشر علیهمالسلام بأعلی درجاتها، و أرقی مراقیها، لأن الله تعالی خول نبیه الکریم و أهلبیته الطاهرین حقه و شریعته، و فوض الیهم ولایته و دینه، و جعلهم أولی بالمؤمنین من أنفسهم، و أمر الناس بطاعتهم و الانقیاد لهم، فاذا لم یکونوا مع ذلک کله معصومین من الزلل و الخطل، و السهو و النسیان، کان معناه: ایقاع الناس فی الخطأ و الاشتباه، و سوقهم الی الضلال و الفساد، و حاشا لله أن یفعل ذلک، فان الله تعالی حکیم، و لا یفعل الحکیم ما یخالف الحکمة.
هذا مضافا الی أن الله تبارک و تعالی جعل مهمة النبی صلی الله علیه و اله و سلم أداء الرسالة و تبلیغها، و جعل مهمة أوصیائه و الأئمة علیهمالسلام من بعده، حفظ تلک الرسالة
و حراستها، فاذا لم یسلح الله تعالی نبیه الکریم و کذلک أوصیاءه و الأئمة الطاهرین من بعده بالعصمة، لم یکن أحد منهم مصونا من الاشتباه و النسیان، و الزیادة و النقصان، و اذا احتمل فی حقهم ذلک لعدم عصمتهم، انعدمت الثقة بهم و مما جاؤا به، و سلب الاطمینان الیهم و بما قالوه، و بذلک تبطل الشرایع و الأدیان، و تنسخ الامامة و الوصایة و النبوات. و نسخ الامامة و النبوات، و بطلان الشرایع و الأدیان خلاف حکمة الله تعالی، و نقضا لغرض الله الحکیم، فلابد اذن من کون النبی صلی الله علیه و اله و سلم و أوصیائه و الأئمة من أهلبیته علیهمالسلام من بعده معصومین، وفی أرقی مراقی العصمة، و أرفع درجاتها، و أعلی قممها.