و فی معالی السبطین عن منتخبالتواریخ: ان الشیخ الازری رحمة الله علیه لما کان ینظم فی أبیالفضل العباس علیهالسلام قصیدته الهائیة المعروفة، و التی فاقت فی قوتها معلقة لبید، و وصل فی نظمه الی قوله: «یوم أبوالفضل استجار به الهدی» یعنی: ان یوم عاشوراء یوم استجار الامام الحسین علیهالسلام فیه بأخیه أبیالفضل العباس علیهالسلام، توقف فی ذلک، و فکر فی نفسه بأنه لا یکون قد غالی بذلک فی حق أبیالفضل العباس علیهالسلام و قال بما لا یناسب مقام الامام الحسین علیهالسلام، و علی
أثره تصور أن هذا المصراع من الیت لعله لایکون مقبولا عند الامام الحسین علیهالسلام، و لذلک توقف فی نظم مصراعه الآخر و لم یکمل البیت محاولا تعدیله أو حذفه، فلما جنه اللیل و نام رأی فی منامه الامام الحسین علیهالسلام و هو یثنی علی مصراعه الذی نظمه و یقول له: لنعم ما قلت یا ازری! و أحسنت و أجدت، ثم أضاف علیهالسلام قائلا: نعم لقد استجرت بأخی أبیالفضل العباس علیهالسلام یوم عاشوراء، و ذلک حین اشتد الضر و عظم البلاء، ثم قال له: أفلا أکملت البیت و أتممته و قلت بعده: «و الشمس من کدر العجاج لثامها» یعنی: انی استجرت به حین اغبرت الأرض و السماء، من کثرة العجاج و شدة الغبار، المثار من وقع الخیل و هجوم الأعداء حتی صارت حجابا للشمس و لثاما لها، و احتجبت بذلک عن الأبصار.
و بعبارة اخری: أراد الامام الحسین علیهالسلام أن یستجیر بأخیه أبیالفضل العباس علیهالسلام فی ذلک الیوم العصیب، یوم عاشوراء الرهیب، لیمنح أخاه وسام: «المجیر و المستجار» لأنه علیهالسلام رآه أهلا لذلک، و عرفه جدیر بهذا التقدیر و الامتنان.