ثم ان أباالفضل العباس علیهالسلام – و علی أثر حسن قیادته – لما رأی قلة الأنصار، و ندرة أفراد معسکر أخیه الامام الحسین علیهالسلام، قدم اخوته من امه و أبیه للشهادة بین یدی الامام الحسین علیهالسلام، واحتسبهم فی الله، لینال بذلک ثواب الصابرین، و أجر الناصحین المخلصین.
ثواب الصابرین لصبره علی مصابهم و افتجاعه بهم.
و أجر الناصحین لنصحه ایاهم بالشهادة بین یدی امامهم الامام الحسین علیهالسلام و نیلهم بذلک الفوز فی الدنیا و الآخرة.
ثم انه علیهالسلام لما أراد الرخصة لنفسه، و الاذن من سیده و امامه الامام الحسین علیهالسلام للمبارزة و القتال، لم یأذن له الامام الحسین علیهالسلام معللا ذلک بقوله له: «أنت صاحب لوائی، و مجمع عددی، و العلامة من عسکری» و هذا التصریح من الامام الحسین علیهالسلام یثبت لأبیالفضل العباس علیهالسلام أنه کان قائد جیش الامام الحسین علیهالسلام فی یوم عاشوراء، و عمید عسکره.
و کذلک یدل علیه ما جاء فی بعض الروایات: من أن الامام الحسین علیهالسلام لما حضر عند مصرع أخیه أبیالفضل العباس علیهالسلام و أراد حمله الی الفسطاط المعد للشهداء – و ذلک بحسب الروایة – التفت أبوالفضل العباس علیهالسلام و هو فی لحظاته الأخیرة، الی أخیه الامام الحسین علیهالسلام و أقسم علیه بحق جده رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم أن یترکه فی مکانه، و لا یحمله الی المخیم حیث فسطاط الشهداء، معبرا عذره عن ذلک بصوت ضعیف و نبرات متقطعة قائلا: أنا کبش کتیبتک، و مجمع عددک، و العلامة من عسکرک.
عندها ترکه الامام الحسین علیهالسلام فی مکانه و جزاه خیرا و قال له: جزیت عن أخیک خیرا، فلقد نصرته حیا و میتا.
و هذا الاعتذار من أبیالفضل العباس علیهالسلام لعدم حمله الی فسطاط الشهداء، قد تشابه تماما مع تعلیل الامام الحسین علیهالسلام فی عدم الاذن له بالبراز و مقاتلة الأعداء، و أقل ما یدل علیه هذا هو: قیادة أبیالفضل العباس علیهالسلام لجیش الامام الحسین علیهالسلام، و أنعم به قائدا.
نعم لقد کان أبوالفضل العباس علیهالسلام قائد جیش الامام الحسین علیهالسلام و عمید عسکره، و کان من حسن قیادته العسکریة، و جمیل فنونه الحربیة، أن زرع
الخوف و الذعر قلب معسکر یزید و جیش بنیامیة، و بعثر جمعهم، و فرق جماعتهم، فلقد ضرب الأعناق، و حصد الرؤوس، و أطار الأیدی و الأرجل، و ترک جیش العدو العنید بأرقامه الکبیرة، و أعداده الغفیرة، و أفواجه الضخمة، یموج بعضه فی بعض، و ذلک علی قلة أفراد جیشه علیهالسلام، و ندرة تعداد عسکره.
کما أنه علیهالسلام أبقی الرایة مرفوعة، و اللواء مرفرفا خفاقا، حتی اللحظات الأخیرة من حیاة الجیش و بقاء أفراده، فانه مادام کان هناک فی معسکر الامام الحسین علیهالسلام فردا من أفراد الجیش حیا، و جندیا من جنود المعسکر الحسینی مدافعا، أبقی أبوالفضل العباس علیهالسلام اللواء عالیا مرفرفا، و الرایة الشامخة خفاقة، تروع الأعداء و تخوفهم، و تؤمن الأحباء و تطمئنهم، فان الرایة – بحسب الأعراف العسکریة – مادام تخفق، و اللواء مادام یرفرف، یبقی العدو خائفا مرعوبا، و نائیا بعیدا، لایتجرأ علی الاقتراب و المداهمة، أو الاکتساح و الابادة، المتعقبة للسلب و النهب، ثم الأسر و السبی.
و من أجل تحقیق ذلک کله، أی: من أجل أن لایقترب الأعداء من مخیم الامام الحسین علیهالسلام، و أن لا یتجرؤا علی مداهمة خیام النساء و الأطفال، و أن لا یفکروا فی اکتساح معسکر الامام الحسین علیهالسلام و ابادته جمیعا، لیتسنی لهم السلب و النهب، ثم الأسر و السبی، حافظ أبوالفضل العباس علیهالسلام علی ابقاء الرایة عالیة مرفرفة، و اللواء منشورا خفاقا، ما کان به رمق، و مادام قلبه ینبض بالحیاة، و هذا ان دل علی شیء، فانه یدل بالاضافة الی قوة ایمان أبیالفضل العباس علیهالسلام و شدة اخلاصه، و یدل علی کفاءة أبیالفضل العباس علیهالسلام لقیادة جیش الامام الحسین علیهالسلام، و جدارته بحمل لوائه، و التزامه برایته علیهالسلام، و کفی به فخرا و شرفا، و عزة و کرامة.