و جاء فی معالی السبطین عن بعض الکتب، حدیث جمیل عن مظاهرة أبیالفضل العباس علیهالسلام لأخیه الامام الحسین علیهالسلام و ذلک عن لسان السیدة زینب علیهاالسلام،
فانها روت قائلة: لما کانت لیلة عاشوراء خرجت من خیمتی لأتفقد أخی الامام الحسین علیهالسلام و أنصاره، و قد أفرد له خیمة، فوجدته جالسا وحده و هو یناجی ربه و یتلو القرآن، فقلت فی نفسی: أفی مثل هذه اللیلة یترک أخی وحده؟ والله لأمضین الی اخوتی و بنی عمومتی و اعاتبهم علی ذلک، فأتیت الی خیمة أخی أبیالفضل العباس علیهالسلام فسمعت منها همهمة و دمدمة، فوقفت علی ظهرها و نظرت فیها، فوجدت بنی عمومتی و اخوتی و أولاد اخوتی مجتمعین کالحلقة و بینهم أخی أبوالفضل العباس بن أمیرالمؤمنین علیهماالسلام و قد جثی علی رکبتیه کالأسد علی فریسته و هو یخطب فیهم خطبة ماسمعت مثلها الا من أخی الامام الحسین علیهالسلام، فأصغیت الیه فسمعته یقول فی آخرها: یا اخوتی! و یا بنی اخوتی! و یا بنی عمومتی! اذا کان الصباح فما تقولون؟ و ما أنتم عاملون؟ فقالوا فی جوابه قولة رجل واحد: نحن رهن اشارتک، و تحت قیادتک، و الأمر الیک فانظر ماذا تری؟ فقال أبوالفضل العباس علیهالسلام و هو یشکرهم علی شعورهم و یثنی علی معرفتهم: انا نعد من أهل البیت، و هؤلاء الأصحاب یعدون قوما غرباء، و الحمل الثقیل لا یقوم الا بأهله، فاذا کان الصباح فعلینا أن نکون أول من یبرز للقتال و مجابهة الأعداء، و لا ندع الأصحاب یتقدمون علینا فی هذا المجال، و یسبقونا فی هذه المهمة الشریفة، و حتی لا یقول أحد من الناس: بأنهم قدموا أصحابهم و أنصارهم للقتل، فلما قتلوا بأجمعهم عالجوا الموت بأسیافهم ساعة بعد ساعة، و لما وصل أبوالفضل العباس علیهالسلام فی کلامه الی هذا الموضع، قام بنوهاشم و سلوا سیوفهم و هزوها فی وجه أبیالفضل العباس علیهالسلام تأییدا له و هم یقولون: الرأی رأیک، و نحن علی ما أنت علیه. فشکرهم أبوالفضل العباس علیهالسلام علی ذلک و أثنی علیهم.