و کما کان الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام یواصل خطی أبیه أبیطالب علیهالسلام، و یسیر بسیرته بالنسبة الی حمایة النبی صلی الله علیه و اله و سلم و مظاهرته له، فکذلک کان أبوالفضل العباس علیهالسلام یواصل خطی أبیه الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام و یسیر بسیرته بالنسبة الی حمایة الامام الحسین علیهالسلام و کونه ظهرا له، و کیف لا یکون أبوالفضل العباس علیهالسلام ظهرا لأخیه الامام الحسین علیهالسلام و قد ولد – علی ما مر – من أجل ذلک؟ فان أباه الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام کما عرفت کان قد اقترح علی أخیه عقیل بن أبیطالب علیهالسلام أن یشیر علیه بالزواج من امرءة ولدتها الفحولة من العرب أی: بأن تکون من بیت معروف بالشجاعة و الفروسیة، و النبل و الکرامة، حتی تلد له ولدا غیورا و شجاعا، یکون عضدا و ظهرا للامام الحسین علیهالسلام، فأشار علیه عقیل
بالزواج من فاطمة بنت حزام الوحیدیة الکلابیة، المکناة بامالبنین علیهالسلام، فتزوجها الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام فولدت له بنین أربعة، أولهم و أکبرهم، العباس بن أمیرالمؤمنین علیهالسلام، و انما سماه أبوه أمیرالمؤمنین علیهالسلام باسم: العباس مع أن العباس من حیث اللغة هو: الأسد الذی تهرب منه الاسود خوفا و ذعرا، لیکون حافزا له علی الشجاعة و الشهامة، و مذکرا له بالبطولة و البسالة، فیکون اسما علی مسمی، و یقوم بنصرة أخیه الامام الحسین علیهالسلام فی کل موطن و موقف، و خاصة فی موقف کربلاء و یوم الطف.
و معلوم: أن الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام الذی کان – علی ما عرفت – یفکر فی اعداد من یکون ظهرا للامام الحسین علیهالسلام و ذلک قبل ولادة ابنه العباس علیهالسلام، بل و قبل أن یتزوج من امالعباس: أمالبنین علیهاالسلام، کم کان یسعی بعد أن ولد له العباس علیهالسلام فی أن یؤدبه و یربیه علی اکبار أخیه الامام الحسین علیهالسلام، و یمهده و یعده لیکون للامام الحسین علیهالسلام عضدا و ظهرا، و یعلمه و یوصیه بأن لا تؤثر فیه المغریات، و لا تستهویه الأطماع، و أن لا یؤثر علی أخیه الامام الحسین علیهالسلام شیئا، و لا یقدم علی حمایة أخیه و نصرته أحدا.
فکان أبوالفضل العباس علیهالسلام هو خیر تلمیذ لأفضل استاذ فی هذا المجال، حیث انه علیهالسلام طبق کل ما تعلمه من استاذه تطبیقا حرفیا، و نفذ کل وصایاه تنفیذا دقیقا و صحیحا، و لم یتخلف عما تلقاه من تعلیم و وصایا قید شعرة، و لم یبتعد عنها بمقدار أنملة، و انما أدی کل ما کان علیه تجاه أخیه الامام الحسین علیهالسلام، و کان له و بأحسن ما یکون، و أفضل ما یمکن، عضدا و ظهرا، فکان بذلک ظهرا للولایة و الامامة، کما کان أبوه الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام ظهرا للنبوة و الرسالة.