و کیف کان: فان من عرف من قبل السماء بالشهید، و تزین بوسام سماوی رفیع المستوی باسم: الشهید و توفق لحمل نیشان الشهادة من بین الشهداء جمیعا، هم اثنان:
أحدهما: من أئمة أهلالبیت علیهمالسلام المعصومین، و هو سیدالشهداء، و أبوالأحرار، سبط رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم و ریحانته، و سید شباب أهل الجنة، الامام الحسین علیهالسلام، فانه هو الذی عرف من بین الأئمة الأطهار من أهلالبیت علیهمالسلام بالامام الشهید، مع أن الأئمة الأطهار من أهلالبیت علیهمالسلام، بل المعصومین الأربعة عشر علیهمالسلام، ما عدا الامام الثانی عشر المهدی المنتظر عجل الله تعالی ظهوره، کلهم استشهدوا فی سبیل الله تعالی کما فی الخبر المأثور: ما منا الا مقتول أو مسموم، فکلهم علیهمالسلام شهداء، الا أن الذی اطلق علیه اسم «الشهید» من بینهم هو الامام الحسین علیهالسلام، فقد روی أن جده رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم قال له: «أنت شهید هذه الامة«.
ثانیهما: من ذوی أهلالبیت، و خاصة الأئمة الأطهار، و حامة المعصومین الأربعة عشر علیهمالسلام، و تالی تلوهم، و المحلق فی أجوائهم و مصافهم، و هو حامل لواء الامام الحسین علیهالسلام و کبش کتیبته، و المواسی له بنفسه، و المضحی من أجله، بطل العلقمی، أبوالفضل العباس بن أمیرالمؤمنین علیهالسلام، فلقد مر: أن الامام زینالعابدین علیهالسلام کان کلما تذکر عمه أباالفضل العباس علیهالسلام قال فی حقه: «… و ان للعباس عند الله تبارک و تعالی منزلة یغبطه بها جمیع الشهداء یوم القیامة» و مر أیضا: من أن الامام زینالعابدین علیهالسلام عندما جاء لمواراة جسد عمه الطاهر أبیالفضل العباس علیهالسلام بکی و ألقی بنفسه علیه و أخذ یلثم نحره الشریف و هو یقول: «علی الدنیا بعدک العفا یا قمر بنیهاشم، و علیک منی السلام من شهید محتسب و رحمة الله و برکاته» فاطلاق «الشهید» من الامام زینالعابدین علیهالسلام علی عمه أبیالفضل العباس علیهالسلام هو: و سام سماوی رفیع المستوی و سم به عمه، لأن المعصوم علیهالسلام هو الذی بیده معاییر السماء و موازین الوحی، و قد فوض الیه تعالی جعل الحکم علی المواضیع، و اعطاء الحق لذوی الحقوق، و منح الأوسمة السماویة لمستحقیها، و أبوالفضل العباس علیهالسلام هو من استحق و سام «الشهید» منحة
من السماء، لعظیم بلائه فی الله، و شدة اخلاصه لله، و کبیر ولائه لأولیاء الله، فمنحه علیهالسلام و سام»الشهید» و ذلک لیس مجردا، و انما مقرونا بکلمة «محتسب» أی: الشهید الذی نوی بشهادته وجه الله تعالی، و رجی ثوابه و أجره، کما أنه لیس مجرد «الشهید المحتسب» بل الشهید المحتسب الذی یغبطه علی منزلته، و علو درجته، یوم القیامة، جمیع الشهداء.