العبودیة لله تعالی، حیث تربط العبد بخالقه و تقطعه عمن سواه، و تفطمه عن
العبودیة لغیرالله من الهوی و الشهوات، و الطواغیت و الشیاطین، هی أکبر الأوسمة، و أعلی النیاشین، التی یمکن لانسان أن ینالها منحة من السماء، و هدیه من خالق الانسان، و لذلک نری أن الله سبحانه و تعالی منح هذا الوسام، و أهدی هذا النیشان، الی الصفوة من خلقه، و الخیرة من بریته، ألا وهم الأنبیاء علیهمالسلام، و علی رأسهم الرسول الخاتم صلی الله علیه و اله و سلم الذی خلق الله الکون لأجله، و برء الخلق فی محبته و محبة أهلبیته علیهمالسلام فقال فی محکم کتابه الکریم، و مبرم خطابه العظیم، واصفا معراج رسوله الحبیب المصطفی صلی الله علیه و اله و سلم (سبحان الذی أسری بعبده لیلا من المسجد الحرام الی المسجد الأقصی الذی بارکنا حوله لنریه من آیاتنا(.
و قال تعالی واصفا عبادة نبیه الکریم و اجتماع الجن للاسلام علی یدیه: (و انه لما قام عبدالله یدعوه کادوا علیه لبدا) کما و أمرنا أن نقول فی تشهد الصلاة: «و أشهد أن محمدا عبده و رسوله» مقدمین العبودیة علی الرسالة.
و قال تعالی فی حق سائر أنبیائه: «)کذبت قبلهم قوم نوح فکذبوا عبدنا و قالوا مجنون و ازدجر(.
و قال عز من قائل: (و اذکر عبادنا ابراهیم و اسحاق و یعقوب اولی الأیدی و الأبصار(.
و قال سبحانه: (و اذکر عبدنا داود ذا الأید انه أواب(.
و قال تعالی: (و وهبنا لداود سلیمان نعم العبد انه أواب(.
و قال سبحانه: (واذکر عبدنا أیوب اذ نادی ربة أنی مسنی الشیطان بنصب و عذاب(.
و قال تعالی عن لسان عیسی بن مریم علیهالسلام: (قال انی عبدالله آتانی الکتاب و جعلنی نبینا) و غیرذلک مما یدل علی ان وسام العبودیة خاص بالانبیاء و الاوصیاء، ومن حذاحذوهم کأبیالفضل العباس علیهالسلام.