جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

بین الرهبانیة و المادیة

زمان مطالعه: 2 دقیقه

ثم لا یخفی: أنه لیس فی الاسلام رهبانیة صرفة کما ابتدعها النصاری، و لا مادیة صرفة کما اخترعها الیهود، و انما الاسلام دین المعنویات و المادیات معا،

و دین الروح و الجسم مجتمعین، و دین الدنیا و الآخرة مقترنتین، و النبی الأکرم صلی الله علیه و اله و سلم و أهل‏بیته الأطهار قد جمعوهما، معا، فکانوا فی وقت واحد رهبانا وساسة، و عبادا و قادة، و زهادا و سادة، و کان أبوالفضل العباس علیه‏السلام خیر من اقتدی بهم صلوات الله علیهم فی هذه الصفة، و انتهج نهجهم فی هذه الخصلة، فکان راهبا باللیل، یبیت لله تعالی قائما و راکعا و ساجدا، و یقضی لیله فی عبادة ربه، حتی بان علی جبهته من شدة عبادته لله تعالی، و کثرة سجوده لربه، آثار العبادة، و صار مصداقا لقوله تعالی: (سیماهم فی وجوههم من أثر السجود(، و فی نفس الوقت کان أسدا فی النهار، و قائدا فی جیش أخیه الامام الحسین علیه‏السلام، و حاملا للوائه العظیم منذ بدایة نهضته علیه‏السلام و حتی استشهاده هو فی یوم عاشوراء و علی أرض کربلاء، فأبوالفضل العباس علیه‏السلام هو العابد المتهجد باللیل، و الأسد الباسل، و المحنک العاقل، فی النهار.

هذا و قد قال الشیخ المفید فی ارشاده فی أخبار لیلة العاشر من المحرم: ان الامام الحسین علیه‏السلام قام لیله کله، یصلی، و یستغفر، و یدعو، و یتضرع، و قام أصحابه کذلک، یصلون، و یدعون، و یستغفرون، و من المعلوم أن أباالفضل العباس علیه‏السلام کان فی طلیعة أصحاب الامام الحسین علیه‏السلام فی کل خیر و مکرمة، فان أباالفضل العباس علیه‏السلام فی لیلة عاشوراء مضافا الی قیامه بحراسة المخیم، کان فی طلیعة المتعبدین لله تعالی و الراکعین و الساجدین له من بین أصحاب الامام الحسین علیه‏السلام.

و قال السید بن طاووس فی کتابه المعروف: (اللهوف) مثل ما قاله الشیخ المفید فی کتابه المزبور: الارشاد، انه قال: و بات الامام الحسین علیه‏السلام و أصحابه تلک اللیلة و لهم دوی کدوی النحل، بین راکع و ساجد، و قائم و قاعد، فعبر الیهم و التحق فی تلک اللیلة من معسکر ابن‏سعد اثنان و ثلاثون رجلا علی أثر ذلک،

و جاهدوا یوم عاشوراء بین یدی الامام الحسین علیه‏السلام حتی استشهدوا، و من الواضح: أن أباالفضل العباس علیه‏السلام هو فی مقدمة الأصحاب فی السبق الی الفضائل و المکارم، و فی مقدمة من کان مع الامام الحسین علیه‏السلام من أهل‏بیته أیضا.