نعم، لقد أجاد السید حیدر الحلی فی بیتیه و أبدع، و کذلک أبدع الدمستانی و أجاد، غیر أن وصف الامام الحسین علیهالسلام و أخیه أبیالفضل العباس علیهالسلام و سائر أصحابه فی قصیدة الدمستانی اقتباس من خطبة المتقین التی خطبها أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی التعریف بالمتقین، بینما وصف الامام الحسین علیهالسلام و أخیه أبیالفضل العباس علیهالسلام و سائر الشهداء فی البیتین من قصیدة السید حیدر الحلی تصویر لمعنی جمیل، ورد به الکتاب و النص الشریف، و هو: أن العبودیة لله تعالی تساوی الحریة من کل ما هو سوی الله تعالی، فالعابد هو حر بمعنی الکلمة، لأنه بعبادته لله تعالی یستلهم الکرامة و الاباء، و یستوحی الحریة و عزة النفس، و الانسان الحر لا یخضع لشیء من التهدید و التطمیع، و لا یرکع أمام الهوی و المغریات، و لا یکسره ما یحدق به من البلایا و الرزایا، و ما یحیط به من المصائب و الشدائد،و أبوالفضل العباس علیهالسلام حیث انه کان هو العابد الناصح، و الناسک المخلص، فانه کان کذلک أیضا، اذ هو الی جنب عبودیته لله تعالی، و ظهور آثار السجود علی جبهته، و سیماء الصالحین فی وجهه، کان فوق التطمیع و التهدید، و أرفع من الاغراء و التسویل، و موقفه المشرف فی کربلاء تجاه الاغراء من عرض الأمان و الوعد بالجاه و المقام، هو خیر دلیل علی ذلک.