جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی أنه المعروف بالعابد

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

قال الله تعالی: (سیماهم فی وجوههم من أثر السجود(.

و قال الامام الصادق علیه‏السلام: «أفضل طبائع العقل العبادة«.

و روی الصدوق فی ثواب الأعمال فی حق أبی‏الفضل العباس علیه‏السلام: بأنه کان یبصر بین عینیه أثرالسجود، و روی أیضا خبر ورود الرؤس و رأس أبی‏الفضل العباس علیه‏السلام الی الکوفة مسندا عن القاسم بن الأصبغ بن نباتة – صاحب أمیرالمؤمنین علیه‏السلام و حواریه – أنه قال: قدم علینا رجل من بنی‏دارم ممن شهد قتل الامام الحسین علیه‏السلام و حضر وقعة کربلاء، و هو مسود الوجه، و کان قبل ذلک رجلا جمیلا شدید البیاض، فقلت له: ما کدت أعرفک لتغیر لونک، فما هو السبب فی ذلک؟ فقال: بتلکؤ وانفعال: لقد قتلت فی کربلاء رجلا من أصحاب الامام الحسین أبیض بین عینیه أثرالسجود، و جئت برأسه الی ابن‏زیاد فی الکوفة، و هو یعنی من الذی قتله: أباالفضل العباس علیه‏السلام الذی کان بین عینیه من کثرة العبادة لله تعالی آثار العبادة و السجود. قال القاسم: لقد رأیته علی فرس له و قد علق الرأس بلبانها و هو یصیب رکبتها، فقلت عندها لأبی: لو أنه رفع الرأس قلیلا حتی لا تصیبه الفرس بیدیها، فقال لی أبی: یا بنی ما اصیب به هو أشد لقد حدثنی قائلا: أنه ما نام لیلة منذ أن قتل العباس بن علی علیه‏السلام الا و أتاه فی منامه و أخذ بضبعه و قاده منطلقا به الی

جهنم و قذف به فیها، حتی یصبح. قال القاسم: فسمعت امرأة بذلک الذی قاله لی أبی، و کانت جارة لذلک الرجل، فقالت مؤیدة قول أبی: ان الرجل ما یدعنا ننام شیئا من اللیل من صیاحه و صراخه، قال القاسم: فقمت فی مجموعة من شباب الحی و أتینا امرأة ذلک الرجل و سئلناها عن أمر زوجها، فقالت: انه قد فضح نفسه، و أبدی سره، و قد صدقکم.