و انما عرف أبوالفضل العباس علیهالسلام بسبع القنطرة، لأنه – علی ما روی – قد أبدی من نفسه فی حرب النهروان – و النهروان بلد من بغداد بأربعة فراسخ – جدارة عالیة فی حراسة القطنرة و الجسر، الذی کان قد أوکله أبوه أمیرالمؤمنین علیهالسلام مع مجموعة من الفرسان بحفظه یوم النهروان من الخوارج، و سجل علیه مواقف شجاعة، و بطولات هاشمیة و مشرفة، فانه لم یدع بشجاعته و بسالته جیش الخوارج أن یعبروا من علیه، و لا أن یجتازوه الی حیث یریدون، بل صمد أمامهم بسیفه و صارمه، و صدهم عما کانوا ینوونه بعزمه و بأسه، و لذلک لما دخل وقت
الصلاة و طلب الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام ماءا یتوضأ به، أقبل فارس و الامام علیهالسلام یتوضأ و قال: یا أمیرالمؤمنین لقد عبر القوم، و یقصد بهم: الخوارج و انهم عبروا القنطرة التی أوکل بها الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام ابنه العباس علیهالسلام مع مجموعة من الفرسان.
فلم یرفع الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام الیه رأسه، و لم یلتفت الیه، و ذلک وثوقا منه بشجاعة ولده المقدام أبیالفضل العباس علیهالسلام، الذی أوکله بحفظ القنطرة من سیطرة الأعداء، و أمره بحراستها من عبورهم علیها و تجاوزهم عنها.
هذا مضافا الی ما أخبره به رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم عن الله فی شأن الخوارج، و ما یؤول الیه أمرهم و فتنتهم، و ما أطلعه صلی الله علیه و اله و سلم علی جزئیات قضیتهم، و کیفیة مقاتلتهم له، و مواقع نزولهم و رکوبهم، و سوء عواقبهم و مصارعهم.
علی أثر ذلک کله أجاب الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام ذلک الفارس بقوله: انهم ما عبروا، و لا یعبرونه، و لا یفلت منهم الا دون العشرة، و لا یقتل منکم الا دون العشرة، ثم قال علیهالسلام یؤکد ذلک: و الله ما کذبت و لا کذبت.
فتعجب الناس من کلام الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام لذلک الفارس، و کان هنالک مع الامام رجل و هو فی شک من أمره، فقال: ان صح ما قال: فلا أحتاج بعده الی دلیل غیره، فبینماهم کذلک اذ أقبل فارس فقال: یا أمیرالمؤمنین! القوم علی ما ذکرت، لم یعبروا القنطرة.