جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

جفاف العلقمی و اندثاره (1)

زمان مطالعه: 2 دقیقه

نعم، لقد شهد العلقمی هذه البطولات الروحیة و الجسمیة من أبی‏الفضل العباس علیه‏السلام و أعجب بها، کما أعجب بصاحبها الأبی، و راعیها الوفی، أبی‏الفضل العباس علیه‏السلام، و راح یهتز له سرورا، و یموج به مرحا، و یتبختر اعتزازا و افتخارا، لکنه لما شهد مصرع هذا الشهم النفل، و اغتیال هذا الطاهر المبارک، علی مقربة من شواطئه و سواحله، و ضفافه و حافته، و هو ضامی‏ء عطشان، و ذلک علی أیدی الغدرة الفجرة، و الخونة الکفرة، اصیب بخیبة أمل کبیر، و فجع بمن کان قد اعتز به و افتخر، و بقی متحیرا لا یدری ما یفعل، و لا یعرف کیف یتصرف فی رد فعل منه علی هذه الامور الصعبة التی وقعت بجواره، و الظروف القاسیة التی جرت علی

مرأی منه و مسمع؟ حتی اذا وقف علی ضفافه الامام الصادق علیه‏السلام و خاطبه قائلا: «الی الآن تجری – یا علقمی – و قد حرم جدی منک؟«. و بروایة معالی السبطین أنه وقف علیه الامام زین‏العابدین علیه‏السلام عند رجوعه من الشام و خاطبه بقوله: «منعت ماءک – یا علقمی – عن أبی‏عبدالله علیه‏السلام و تجری؟«. فاستحیی العلقمی من ذلک و عرف من مخاطبة الامام الصادق علیه‏السلام أو مخاطبة الامام السجاد علیه‏السلام له کیف یتعامل مع الواقع المر الذی شهده، و المنظر المفجع الذی رآه، فغار من حینه، و جف الماء، و صار العلقمی بعد ذلک أثرا تاریخیا مسطورا فی کتب التاریخ، و مدونا فی ذاکرة الأیام، حیث صار العباس علیه‏السلام ینسب فی بطولته و شجاعته الی هذا النهر، و یعرف من بعد ذلک ببطل العلقمی.

و لنعم ما قیل فی هذا المعنی:

یا من اذا ذکرت لدیه کربلا

لطم الخدود و دمعه قد أهملا

مهما تمر علی الفرات فقل: ألا

بعدا لشطک یا فرات فمر لا

تحلو فانک لا هنی و لا مری

أیذاد نسل الطاهرین أبا وجد

عن ورد ماء قد ابیح لمن ورد

لو کنت یا ماء الفرات من الشهد

أیسوغ لی منک الورود و عنک قد

صد الامام سلیل ساقی الکوثر