جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

مع أصحاب الرایات

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

و لقد جاء فی تعلیمات الامام أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فیما یخص آداب الحرب والقتال – کما فی نهج‏البلاغة – حیث یقول علیه‏السلام: «… ورایتکم فلا تمیلوها و لا تخلوها، و لاتجعلوها الا بأیدی شجعانکم، والمانعین الذمار منکم، فان الصابرین علی نزول الحقائق، هم الذین یحفون برایاتهم، و یکتنفونها حفافیها، و وراءها و أمامها، لایتأخرون عنها فیسلموها، و لا یتقدمون عنها فیفردوها…«.

و ما کان الامام الحسین علیه‏السلام لیتخطی تعلیمات أبیه الامام أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فیما یخص حامل اللواء، و لذلک اختار لحمل لوائه أخاه الأکبر أباالفضل العباس علیه‏السلام، و کان کما اختاره الامام الحسین علیه‏السلام کفوءا بحمل اللواء، و أهلا للقیام بحقه، حیث انه علیه‏السلام و حفاظا علی سلامة اللواء، و بقائه مرفرفا خفاقا، بقی فی آخر من بقی مع الامام الحسین علیه‏السلام مع شدة ضیق صدره، و کثرة أسفه و همه، من فقد اخوته و أبناء اخوته، و عظیم اشتیاقه للقاء العدو و منازلتهم، و کبیر تلهفه علی الانتقام منهم و مقاتلتهم، فانه علیه‏السلام مع کل ذلک لم یشف قلبه من الأعداء بالبراز الیهم، امتثالا لأمر أخیه الامام الحسین علیه‏السلام الذی کان یقول له کلما استأذنه للبراز: أنت صاحب لوائی، و اذا مضیت تفرق عسکری.

کما أنه لما استسقی لأطفال أخیه الامام الحسین علیه‏السلام الذین أضربهم العطش، و ذلک فی المرة الأخیرة التی انجرت الی شهادته، لم یسمح لنفسه مادام له رمق بترک اللواء و سقوطه، فانه لما قطعوا یدیه: یمینه و شماله، احتفظ باللواء من السقوط بساعدیه و عضدیه، و ألصقه بهما الی صدره، و انما سقط اللواء بسقوطه علیه‏السلام من علی جواده، و ذلک بعد أن رشقوه بالنبال کالمطر، و خاصة عندما خسفوا هامته بعمد من حدید، فهوی الی الأرض مع اللواء منادیا: یا أخی أدرک أخاک.