نعم ان صباحة الوجه و وضاءته من النعم الالهیة علی الانسان، و قد جاء فی تفسیر قوله تعالی: (یزید فی الخلق مایشاء) هو الوجه الحسن، و الصوت الحسن، و الشعر الحسن.
و بروایة أخری: ان الله جمیل و یحب الجمال.
و قیل: ما أحسن لو یجمع الجمال مع حسن الفعال، یعنی: بأن یجمع انسان جمال السیرة مع جمال الصورة.
هذا و قد کان أبوالفضل العباس علیهالسلام من أولئک القلائل المتمیزین، بل المنفردین فی عالم الجمال و حسن الفعال معا، فقد حاز علیهالسلام جمال السیرة فی أعلی مراتبه، کما أنه قد فاز بجمال الصورة فی أرفع مراقیه أیضا، حتی اشتهر فی الناس بقمر بنیهاشم، و بقمر العشیرة.
و الی هذا المعنی أشار العلامة الشیخ محمد حسین الأصبهانی فی قصیدته المعروفة فی العباس علیهالسلام حیث یقول فیها:
و قد تجلی بالجمال الباهر
حتی بدا سر الوجود الزاهر
غرته الغراء فی الظهور
تکاد أن تغلب نورالطور
رقی سماء المجد و الفخار
بالحق یدعی: قمرالأقمار
بل فی سماء عالم الأسماء
کالقمر البازغ فی السماء
بل عالم التکوین من شعاعه
جل جلال الله فی ابداعه