نعم، ان السقایة هی عمل الأبرار و الصالحین، و دأب ذوی المکانات و المروءات، و لها أجر عظیم و ثواب جزیل، و قد نال شرفها و حصل علی أرفع
و سام فیها أبوالفضل العباس علیهالسلام، ففی التاریخ أنه لما کتب ابنزیاد الی ابنسعد بأن یمنع الماء عن الامام الحسین علیهالسلام و یحرمه علی أهلبیته، قل الماء فی الخیام و عند معسکر الامام الحسین علیهالسلام، فاستدعی الامام الحسین علیهالسلام أخاه العباس و ضم الیه عشرین فارسا و أرسله الی الفرات لیستقی لهم، و الظاهر أن هذا الاستقاء کان فی مساء یوم السابع من المحرم أی: لیلة الثامن منه، فأقبل العباس علیهالسلام بهم نحو الفرات و کان الوقت لیلا، و الظلام قد طبق الکون، و غطی بأجنحته السوداء کل مکان، و کان من بین الفرسان العشرین هلال بن نافع البجلی، و کان بینه و بین الموکل علی الفرات عمرو بن الحجاج قرابة و صداقة، فتقدم هلال الفرسان و اقتحم الفرات، فأحس به عمرو فصاح: من الوارد؟ أجاب هلال: أنا واحد من أولاد عمک جئت لأشرب الماء، فعرفه عمرو و قال له: اشرب هنیئا مریئا.
هنا انتهز هلال الفرصة لیقدم نصیحته لابن عمه عمرو، و یأمره بالمعروف و ینهاه عن المنکر، و لذلک قال له: یا عمرو! أتأذن لی بشرب الماء و تمنعه من ابن بنت رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم و أهلبیته و هم عطاشا؟ هز هذا الکلام کیان عمرو، و أوقفه علی سوء فعله، و شناعة أمره، لکنه سرعان ما غض عنه بصره، و أغفل عن وقعه قلبه، و أخذ یوجه موقفه غیر الانسانی بقوله: صحیح کلامک، و لکن ما أفعل و الأمر لیس بیدی، و انما أنا مأمور و علی التنفیذ.
قرأ هلال عبر هذا الکلام کل ما یدور فی نفس عمرو من تسویلات الشیطان، و کل ما یحمل فی ذهنه من مکائد النفس و الهوی، و لذلک أعرض عن جوابه، و توجه نحو فرقة السقایة و قال: هلموا و املأوا أوعیتکم من الماء، اقتحمت فرقة السقایة و فی مقدمتها أبوالفضل العباس علیهالسلام الفرات، و ملأوا أوعیتهم، و ذلک بعد أن انقسموا الی فرقتین: فرقة تقاتل الأعداء و تشغلهم بذلک، و فرقة یملأون أوعیتهم، حتی اذا فرغوا من ملأ أوعیتهم و اتجهوا نحو الخیام،
ترکت الفرقة الثانیة القتال، و أحاطوا بالفرقة الأولی و ساروا معا نحو المخیم، و کان حصیلة هذه المهمة: قتل عدة من جیش العدو و جرح عدة آخرین من محافظی الشریعة، الذین کانوا یبلغون أربعة آلاف تحت قیادة عمرو بن الحجاج، و وصول أبیالفضل العباس علیهالسلام و من معه بالماء الی المخیم سالمین، و علی أثر هذه المهمة عرف أبوالفضل العباس علیهالسلام حیث أوصل الماء بسلامة الی الخیام بالسقاء، و لقب بساقی عطاشا کربلاء.
کانت هذه السقایة التی قام بها أبوالفضل العباس علیهالسلام هی أولی سقایاته فی کربلاء بعد منع الماء عنهم و تحریمه علیهم، و منها عرف بالسقاء، و لکن لم تکن هی الأولی و الأخیرة، و انما کانت هناک سقایات اخری قام بها أبوالفضل العباس علیهالسلام فی کربلاء أیام ضرب الحصار علیهم، نذکر منها ما یلی: