ثم ان فی البیتین الأولین اشارة الی أمرین مهمین یتطلبان الوقوف عندهما قلیلا، و هما کما یلی:
الأمر الأول: فیما اشارة الی مقام السقایة و عظم مکانتها، و المماثلة بین ساقیین أحدهما أعظم من الآخر، و أکبر درجة عندالله، و هو: الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام، و ذلک فی یوم القیامة الکبری و علی حوض الکوثر، والآخر هو ابن الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام أبوالفضل العباس علیهالسلام و ذلک فی یوم عاشوراء یوم القیامة الصغری و علی نهر الفرات.
الأمر الثانی: فیهما اشارة الی عظمة الساقی و کبیر فضله، و المقارنة بین موقفی الساقیین، أحد الموقفین أرق من الموقف الآخر و أشجی للقلوب، و هو: أن ساقی العطاشی فی کربلاء أباالفضل العباس علیهالسلام کان یغلی قلبه من شدة العطش و الظماء، مع أن الساقی یقتضی أن یکون راویا هانیا، لأنه صاحب ماء، اذ لو لم یکن له ماء فکیف یصح أن یکون ساقیا؟ و هذا ما یبعث علی تساؤل السامع عن أنه کیف یمکن أن یکون ساقیا للماء و هو فی نفس الوقت عطشانا و یقضی ظامیا؟ نعم، ان أباالفضل العباس علیهالسلام کان ساقیا للماء و مع ذلک کان عطشانا و قضی ظامیا مواساة لسیده و امامه الامام الحسین علیهالسلام، و کفی به کرما و نبلا، و عزا و شرفا، و قد نحله الامام الصادق علیهالسلام علی عمله الکبیر هذا و ساما بقی و لایزال الی یوم القیامة فخرا، ولآخرته ذخرا، و ذلک حین خاطبه فی زیارته المعروفة قائلا: «فنعم الأخ المواسی«.