اللقب علی ما عرفوه هو: ما یسمی به الانسان بعد اسمه العلم من لفظ یدل علی المدح أو الذم، و حیث أن أباالفضل العباس بن أمیرالمؤمنین علیهالسلام کان حاویا علی جمیع الخصال الحمیدة، و جامعا لکل الصفات الحسنة، و الخلال الخیرة، کان کل ما لقب به دالا علی المدح و الثناء، و التعظیم و التبجیل، و لم یکن له علیهالسلام هنالک قط لقب فیه دلالة علی الذم و الجفاء، أو الخفة و الشقاء، و ذلک لأنه علیهالسلام لم یکن له ثغرة فی حیاته، و لا منقصة فی صفاته و خلاله، حتی یستطیع أحد من أعدائه و مناوئیه – مثلا – نبزه بذلک اللقب، أو انتقاصه بتلک الثغرة و الفجوة، کیف و هو ابن الامام أمیرالمؤمنین علی بن أبیطالب علیهالسلام، و أخو الامامین الهمامین، ریحانتی الرسول صلی الله علیه و اله و سلم و سیدا شباب أهل الجنة: الحسن و الحسین علیهماالسلام، و هو بالاضافة الی نسبه الشریف، ربیب أهلبیت الوحی والنبوة، و أدیب من تأدبوا علی یدی رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم علما بأن الرسول صلی الله علیه و اله و سلم هو أدیب الله تعالی. فقد ورد عنه صلی الله علیه و اله و سلم قوله المشهور: «أدبنی ربی فأحسن تأدیبی«.
و علیه: فقد ظهر من ذلک کله أن أباالفضل العباس علیهالسلام هو من ورث الفضائل و المکارم من معدنه، و تخلق بالآداب و المحاسن من معینه و نمیره، و لذلک صار مجمعا للجمال و الکمال، و أصبح منبعا یفیض بالجود و النوال، حتی
قال فیه الشعراء قصائد المدح و الثناء، و نظموا فیه قوافی الخیر و الاطراء. و مما جاء منظوما فی حقه علیهالسلام ما قاله الشاعر:
هو البحر من أی النواحی أتیته
فلجته المعروف و الجود ساحله
و قال آخر:
هو العباس لیث بنینزار
و من قد کان للاجی عصاما
هزبر أغلب تخذ اشتباک
الرماح بحومة الهیجا أجاما
فمدت فوقه العقبان ظلا
لیقربها جسومهم طعما
أبی عند مس الضیم یمضی
بعزم یقطع العضب الحساما