جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی تسمیته

زمان مطالعه: 2 دقیقه

لقد سن رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم فی الولادة سننا ندب الیها الاسلام و حبذها، و ذلک لما فیها من زکاة و رشد للطفل، و طهارة و برکة لروحه و جسمه، و فائدة و منفعة لدنیاه و آخرته.

ففی حدیث شریف عن أبی‏عبدالله الصادق علیه‏السلام أنه قال: «سبع خصال فی الصبی اذا ولد من السنة:

أولاهن: یسمی.

و الثانیة: یحلق رأسه.

و الثالثة: یتصدق بوزن شعره ورقا، أو ذهبا ان قدر علیه.

و الرابعة: یعق عنه.

و الخامسة: یلطخ رأسه بالزعفران.

و السادسة: یطهر بالختان.

و السابعة: یطعم الجیران من عقیقته«.

و فی أحادیث مبارکة أخری تؤکد اجراء بعض هذه السنن الاسلامیة المبارکة فی الیوم السابع من الولادة، کالتسمیة، و الحلق، و الختان، و العقیقة، و الولیمة.

کما أن هناک روایات کریمة أخری تؤکد – فی خصوص التسمیة من بین بقیة السنن – علی تقدیم الاسم علی الولادة، و تحبذ أن یسمی الجنین و هو حمل فی بطن امه، بل و لم تکتف تلک الروایات بالتسمیة فی أیام الحمل فحسب، و انما حبذت أن یوضع للحمل حتی الکنیة و اللقب أیضا، و ذلک – علی ما فی الروایة – کی لا یسمی الطفل فیما بعد و لا یکنی و کذلک لا یلقب بما یکرهه و ما هو شین علیه، و حتی أنه – لاسمح الله – لو سقط ذلک الحمل قبل تمامه و کماله کان له اسم یدعی به یوم القیامة، و لهذا کان أهل‏البیت علیهم‏السلام یسمون أولادهم فی أیام الحمل و یکنونهم و یلقبونهم، کما فعل رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم ذلک، حیث سمی حمل ابنته فاطمة الزهراء علیهاالسلام الذی أسقطه الغاصبون للخلافة: محسنا علیه‏السلام.

هذا، و لا یخفی: أنه لا منافاة بین هذه الطوائف الثلاث من الأحادیث الشریفة، اذ یوضع الاسم علی الجنین و هو حمل فی بطن امه، و کذلک الکنیة و اللقب، ثم یجدد ذلک الاسم و الکنیة و اللقب فی الیوم الأول من ولادة ذلک الطفل، أو فی الیوم السابع من ولادته، کما أن للأبوین اذا رأیا تغییر الاسم، أو الکنیة، أو اللقب، من الحسن الی الأحسن کان لهما ذلک، و غیرا فی الیوم الأول أو فی الیوم السابع من ولادة طفلهما.

اذن: فالتسمیة و أخویها: اللقب و الکنیة، تکون جمیعا علی الحمل فی أیام حمله، ثم تجدد نفسها للطفل، أو تبدل الی غیرها فی الیوم الأول أو الیوم السابع من ولادته، و ذلک حسب ارادة الوالدین التثبیت أو التغییر.