امتاز أبوالفضل العباس علیهالسلام علی غیره بانتمائه الی أسرة کریمة و بیت مبارک، فلقد تولد فی أسرة رفیعة، و ترعرع فی بیت منیع، حتی أنه باعتراف التاریخ قد فاقت أسرته کل اسرة طهارة و شرفا، و علا بیته کل بیت مجدا و عزا، کیف لا و هو من الاسرة التی أصلها ثابت و فرعها فی السماء، و من البیت الذی وصفه الله تعالی بقوله: (فی بیوت أذن الله أن ترفع و یذکر فیها اسمه یسبح له فیها بالغدو و الآصال – رجال لا تلهیهم تجارة و لابیع عن ذکر الله…(.
نعم، لقد کان أبوالفضل العباس علیهالسلام من أسرة کریمة، و بیت شامخ، یتکون أعضاؤه الأولون مما یقرب من أربعین الی خمسین عضوا، کلهم صالح مبارک، و طیب حمید، لقد کان یضم هذا البیت بین جوانحه أشرف أهل الأرض بعد رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم، و أکرم خلق الله علی الله عزوجل بعد النبی الکریم صلی الله علیه و اله و سلم، نفس رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم بنص القرآن الکریم، و أخاه وابن عمه و صهره، أعنی: الامام أمیرالمؤمنین علی بن أبیطالب علیهالسلام، و یضم أیضا ریحانتی رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم، و سیدی شباب أهل الجنة، الامامین الهمامین: الحسن و الحسین علیهالسلام، فهل یا تری هناک أسرة أطیب و أطهر من هذه الاسرة، و بیت أکرم من هذا البیت المنیف؟؟
لقد کان سید هذه الاسرة المبارکة، و قمة هذا البیت الکریم، الامام أمیرالمؤمنین علی بن أبیطالب علیهالسلام مادام کان حیا، حیث کان هو الأب العطوف و الوالد الحنون لکل الاسرة، و کانت الی جنبه أولا و قبل کل أحد السیدة فاطمة الزهراء علیهاالسلام بنت رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم التی سرعان ما قضت نحبها علی أیدی المبتزین لنحلتها و بلغة ابنیها فدکا، و مضت شهیدة مظلومة فی الدفاع عن حق بعلها الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام بعد ارتحال أبیها رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم و ذلک بعد أن أسقطوها جنینها الذی سماه رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم محسنا.
ثم کان سید هذه الاسرة بعد الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام هو سبط رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم الأکبر الامام الحسن المجتبی علیهالسلام، ثم من بعده الامام الحسین علیهالسلام. و کان قاعدة هذه الاسرة المبارکة، و بقیة أعضاء هذا البیت الکریم، یتجسد فی العباس ابنعلی علیهالسلام و أشقائه و اخوته المیامین، و یتمثل فی السیدة زینب بنت علی علیهماالسلام، و أخواتها و شقیقاتها الطاهرات.