جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الزفاف و آدابه

زمان مطالعه: 2 دقیقه

عن الامام الصادق علیه‏السلام: «زفوا عرائسکم لیلا، و أطعموا ضحی«.

و عن النبی صلی الله علیه و اله و سلم أنه أوصی علیا علیه‏السلام بقوله: «یا علی! لا ولیمة الا فی خمس: فی عرس، أو خرس، أو اعذار، أو وکار، أو رکاز.

فالعرس: التزویج، و الخرس: النفاس بالولد، و الاعذار: الختان، و الوکار: فی شراء الدار، و الرکاز: الرجل یقدم من مکة«.

و عن الامام الصادق علیه‏السلام أنه قال لبعض أصحابه: «اذا ادخلت علیک اهلک، فخذ بناصیتها، و استقبل بها القبلة و قل: اللهم علی کتابک تزوجتها، و بأمانتک

أخذتها، و بکلماتک استحللت فرجها، فان قضیت لی منها ولدا فاجعله مبارکا سویا، و لا تجعل للشیطان فیه شرکا ولا نصیبا«.

و من کتاب النجاة المروی عن الأئمة علیهم‏السلام: «اذا قرب الزفاف یستحب أن تأمرها أن تصلی رکعتین استحبابا، و تکون علی وضوء اذا ادخلت علیک، و تصلی أنت أیضا مثل ذلک، و تحمد الله و تصلی علی النبی و آله و تقول: اللهم ارزقنی الفها، وودها، و رضاها بی، و ارضنی بها، و اجمع بیننا بأحسن اجتماع، و أیسر ائتلاف، فانک تحب الحلال و تکره الحرام«.

و عن الامام الباقر علیه‏السلام أنه قال: «فقل اذا أردت المباشرة: اللهم ارزقنی ولدا، و اجعله تقیا زکیا، لیس فی خلقه زیادة و لانقصان، و اجعل عاقبته الی الخیر، و تسمی الله عزوجل عند الجماع«.

و هناک للمباشرة – من حیث الوقت و المکان و الحالات النفسیة – أثر کبیر فی سعادة الجنین و شقائه، و برکة النسل و شؤمه، و قد دلتنا الأحادیث الشریفة علیها وقایة من حزازتها، و تجنبا عن مکارهها، فقد ورد مثلا: أن النطفة لو انعقدت فی الشمس علی أثر المباشرة تحت أشعتها عاش ذلک الانسان ما عاش فقیرا معدما، و أنه لو باشر زوجته الحامل بلا وضوء أصبح ذلک الطفل بخیلا أعمی القلب، و هکذا فانه یجدر بالانسان مطالعتها، و تطبیقها فی حیاته الزوجیة، حتی یسعد بحیاة زوجیة سعیدة، و یحظی بنسل طیب، و خلف صالح، یخلف للانسان الذکر الحسن، و یعقب له الثناء الجمیل، کما سعد الامام أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی زواجه، و حظی بأولاد صالحین، مثل أبی‏الفضل العباس علیه‏السلام.