ثم انه بعد اتمام الخطبة، و اجراء صیغة العقد، و ارسال الصداق و الهدایا، و تجهیز الجهاز و اللوازم، زفت فاطمة أمالبنین الی زوجها الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام، و کان ذلک طبعا بعد شهادة الصدیقة فاطمة الزهراء علیهاالسلام، فان السیدة أمالبنین – علی ما یراه بعض المؤرخین – کانت هی أول من تزوجها الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام بعد فاطمة الزهراء علیهاالسلام، أو انها کانت الثانیة بعد تزوجه علیهالسلام أولا
بأمامة بنت زینب بنت رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم علی ما یراه بعض آخر من المؤرخین.
و کیف کان: فان أمالبنین لما جاءت فی بیت الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام کانت له و لأولاده علیهمالسلام کما رجاها أبوها حزام، و أمها ثمامة، و کما وصفها عقیل بن أبیطالب علیهالسلام، فانها عاشت معه علیهالسلام زوجة وفیة، و قرینة کریمة، و ربة بیت مدبرة، و أما حنونا لأولاده علیهالسلام: ذریة رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم.
ثم انها أنجبت له علیهالسلام بنینا أربعة، أولهم و أفضلهم: قمر العشیرة أبوالفضل العباس علیهالسلام، و ثانیهم: عبدالله، و ثالثهم: جعفر، و رابعهم: عثمان، و تحقق صدق کنیتها: أمالبنین، بهؤلاء الأشبال الأربعة، بل الأسود البواسل، حیث انهم و خاصة أبوالفضل العباس علیهالسلام، قد ورثوا الشجاعة من أبیهم الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام، و من أمهم فاطمة الوحیدیة الکلابیة، التی کانت قد ورثت الشجاعة من آبائها و أسلافها الفرسان الشجعان.
کما انهم ورثوا منهما المحاسن و المکارم، و الفضائل و المناقب، و الصدق و الوفاء، و المحبة و الولاء، فقد کانوا لأخیهم الامام الحسین علیهالسلام مطیعین موالین، و فی حبهم له من المخلصین الصادقین، و بامامته من المعترفین المقرین، و لم یرضوا بأقل من أن یضحوا بأنفسهم من أجله، و بأرواحهم دون روحه.
و بالفعل فانهم رغم المغریات و التطمیع بامارة جیش بنیأمیة، و مواثیق الأمان التی عرضت علیهم من قبل ابنزیاد، لم یترکوا أخاهم الامام الحسین علیهالسلام، و لم ینصرفوا عنه، بل قاتلوا دونه حتی قتلوا فداءا له، و تضرجوا بدمائهم وقاءا لدمه، و ذلک کله بفضل وفاء أمهم أمالبنین، و اخلاصها لرسول الله صلی الله علیه و اله و سلم و ذریته، حیث کانت تعلمهم کیف یضحوا من أجل امامهم الحسین علیهالسلام، و کیف یقوه بأنفسهم، و یفدوه بأرواحهم، و یرخصوا دمائهم الغالیة وقاءا لدمه الطاهر، و ذلک من حین طفولتهم، و نعومة أظفارهم، فقد دؤبت فی تعلیمهم و تربیتهم علی ذلک و تنشئتهم علیه.