بسم الله الرحمن الرحیم
لقد حصل مؤلف هذا الکتاب: «الخصائص العباسیة» شیخ العلماء العاملین، و سند الفقهاء الراشدین، حاوی دقایق المعقول و المنقول، و جامع الفروع و الأصول، حجة الاسلام، و مرجع الخاص و العام، آیة الله فی الأنام، وحید العصر، و مجتهد الزمان: الحاج محمد ابراهیم الشهیر بالکلباسی النجفی، نزیل الری، علی اجازات متعددة فی الفقه و الحدیث، ننقل باقتراح بعض المؤمنین و ثلة من رجال الدین، صورة منها تخص اجازة روایة الحدیث، و تعم شهادة الاجتهاد فی الفقه، و ذلک دعما لما جاء فی هذا الکتاب من مطالب، و سندا لما رواه فیه من روایات أهلالبیت علیهمالسلام و أحادیثهم الشریفة التی نقلها المؤلف الکریم فی شئون مختلفة، و زوایا متفرقة من هذا الکتاب، و الصورة هی ما أجازه بها شیخ العلماء الأفاخم، و سند الفقهاء الأعاظم، سلمان زمانه، و لقمان عصره، حجة الاسلام: آیة الله الشیخ محمد حسین النجفی الأصفهانی الفشارکی أعلی الله مقامه، و أمضاها المولی الهمام، فقیه الزمان، شمس فلک التحقیق، و قمر سماء التدقیق: آیة الله الحاج الشیخ عبدالکریم الحائری أعلی الله مقامه، و وقع علیها أستاذ الفقهاء و المجتهدین، و سید العلماء العاملین، مصدر الصلاح، و منبع الفلاح، محیی السنن، و علامة الزمن، آیة الحق المبین، و حجة الاسلام و المسلمین، السید أبوالحسن الأصفهانی أعلی الله مقامه، و الیک صورة الاجازة:
بسم الله الرحمن الرحیم
الحمدلله الذی رفع قدر العلماء، و فضل مدادهم علی دماء الشهداء، و أوطأهم أجنحة ملائکة السماء، و جعلهم ورثة الأنبیاء، و أمناء علی عباده بعد الحجج الأطهار، و صلی الله علی خازن علم الله، و معدن حکمة الله، و حامل سر الله، صاحب الشرع القویم، و هادی الناس الی صراط الله المستقیم، المبعوث علی کافة الخلائق أجمعین، خاتم الأنبیاء و المرسلین محمد صلی الله علیه و آله و سلم المصطفی الأمین، و علی آله الغر المیامین، سیما بقیة الله فی الأرضین، الی یوم ینصب فیه الموازین، و بعد:
فلا یخفی علی أولی الرشاد و السداد من العباد، ان من أعظم مواهب الله سبحانه علی الأنام، فی زمن غیبة الامام علیهالسلام وجود العلماء الأعلام، و الفقهاء البررة الکرام، و لولاهم لاختل النظام، و اضمحلت الأحکام، فان بیدهم أزمة الأمور، و من میامن أنفاسهم یسهل کل معسور، و هم المرجع فی الأحکام، و بقولهم یعرف الحلال من الحرام، فکم لهم من کتب تصنیف، و جمع و تألیف، لاحقاق الحق، و ابطال الباطل، و ترویج الدین، و اطفاء نار الغوائل، و لذا اشتقاقت نفوس الی تحصیل العلم و طلبه، علی ما فیه من تعبه و کربه، فنفروا عن جمعهم، و أوطانهم، و تغربوا عن مسکنهم و بلدانهم، وجدوا و اجتهدوا فی طلبه و اکتسابه، و انتقاء درره من أصداف أربابه، حتی تفقهوا فی الدین، و ترووا من عیون الفقاهة و الیقین، فشکرالله سعیهم الجمیل بثوابه الجزیل، و ممن قد جد و أجد، و کد و أکد فی تحصیل المطلب، و تکمیل الطلب، حتی فاز من مراتب العلم أعلاها، و حاز فی درجات العمل أرفعها و أزکاها، نتیجة العلماء الأعلام، و الفقهاء الکرام، و الجهابذة العظام، و الحجج بین الأعلام، و در یتیمة الفقهاء الفخام، العامل
الفاضل، الباذل الکامل، الناهج مناهج الفضل و الرشاد، و الدارج مدارج الرشد و السداد، و السالک مسالک التحصیل عند أرباب التحقیق، و التعمیق و التدقیق، المهذب الصفی، و المولی الوفی، ذوالفهم العالی، و الفکر الکافی، البالغ بجده الأکید، و سعیه البلیغ، الی منتهی الرشاد، و درجة الاجتهاد، الموفق بتوفیق خالق الخلق و العباد، ذوالمجد العلی، ذاک أخانا الوفی، الشیخ محمد ابراهیم سلمه الله تعالی، ابنالعالم الفاضل، الکامل الناسک السالک، فخر العلماء العظام، و شیخ المشایخ الکرام، أبوالمکارم، و حاوی المفاخر، مولانا الجلیل، الآقا میرزا عبدالرحیم، دام ظله العالی، فانه زید فضله العالی، بالغ فیما هو المراد من العلم و الاجتهاد، و فائز بأسنی مراتب الرشاد و الارشاد، و أعلی منازل الصلاح و السداد، وقد وهبه الله تعالی القدرة علی الاستنباط، و قوة الاجتهاد، و استفادة الأحکام، من الأخبار المرویة المعتمدة، المبنیة علیها عمل العلماء الأعلام، فی المؤلفات و المصنفات، فشکر الله سعیه الجمیل، و أعطاه الله التوفیق لصرف عمره الشریف فی هذا المقام الرفیع، و العز المنیع، و لا زال مؤیدا مسددا، موفقا للجمع و التدوین، و کتابة رسائل مبنیة علی التحقیق و التدقیق، فأعطاه الله مزید التوفیق، و أعانه علی ما وجب علیه من الشکر لله جل جلاله بما منحه و أولاه، و خصه و أبلاه، فان ذلک فضل الله یؤتیه من یشاء.
ثم انه زید فضله استجاز منی لحسن ظنه بی، فأجزته تبرکا للانتظام فی سلک الرواة الأعلام، و مبلغی الأحکام، أن یروی عنی کلما صحت لی روایته، و وضحت لی درایته من کتب الأخبار، التی علیها المدار فی الأعصار و الأمصار، کالکافی و التهذیب و الفقیه و الاستبصار، و ما أرویه عن مشایخی الکرام، و أساتیذی العظام، علیهم رضوان الله الملک العلام، و منهم: الشیخ الجلیل، و العامل الکامل، و المحقق المدقق، و الفقیه الوحید، و النبیه السدید، شیخ العلماء
و الفقهاء، مرجع الأنام فی الأقطار و الأمصار، و من علیه الاعتماد فی الاجازات و التصدیقات، البحر القمقام، و علم الأعلام، و العابد الناسک فی بقعة خامس أصحاب الکساء، شیخنا و شیخ العلماء و المتعلمین، مولانا الشیخ زینالعابدین، المازندرانی الأصل، الحایری المسکن، و المعبد و المدرس، و المسجد و المرجع، طیب الله رمسه، عن شیخه الأجل صاحب جواهر الکلام، الشیخ محمد حسن، عن أستاذه العماد، السید جواد، عن بحرالعلوم، عن أستاذه ذیالفضل الباهر الآقا محمد باقر، عن والده الأکمل الأفضل محمد أکمل، عن المجلسی، عن والده التقی النقی، مولانا محمد تقی، عن بهاء الملة والدین، باسناده المزبورة فی الأربعین، المتصلة بالأئمة الطاهرین، و أوصیته بملاحظة التقوی، و نهی النفس عن الهوی، و مراقبة الوقوف علی الاحتیاط فی العمل و الفتوی، و بیان الحلال و الحرام عند الشبهات، فانه المنجی لسالکه عن ورطة الهلکات، و أن لا ینسانی من صالح الدعوات، فی حیاتی و مماتی عند مظان الاجابات، و عقیب الصلوات، کما لا أنساه انشاءالله تعالی، و کتبت هذه الورقة مستخیرا من الله تعالی ولی کل حسنة، و ذلک فی اللیلة الحادیة عشرة من ربیع الثانی من سنة / 1335 هجریة و أنا العبد الجانی محمد حسین بن محمد جعفر الفشارکی غفرالله له و لآبائه و لامهاته، و لجمیع المؤمنین و المؤمنات، بمحمد و آله الطاهرین«.
»بسم الله الرحمن الرحیم
قد صدر من أهله فی محله، الأحقر: أبوالحسن الموسوی الأصفهانی.
محل الخاتم الشریف
قد صدر من أهله فی محله، الأحقر: عبدالکریم الحائری.
محل الخاتم الشریف