و انما عرف أبوالفضل العباس علیهالسلام بسبع القنطرة، لأنه – علی ما روی – قد أبدی من نفسه فی حرب النهروان – و النهروان بلد من بغداد بأربعة فراسخ – جدارة عالیة فی حراسة القنطرة و الجسر، الذی کان قد أوکله أبوه أمیرالمؤمنین علیهالسلام مع مجموعة من الفرسان بحفظه یوم النهروان من الخوارج، و سجل علیه مواقف شجاعة، و بطولات هاشمیة و مشرفة، فانه لم یدع بشجاعته و بسالته جیش الخوارج أن یعبروا من علیه، و لا أن یجتازوه الی حیث یریدون، بل صمد أمامهم بسیفه و صارمه، و صدهم عما کانوا ینوونه بعزمه و بأسه، و لذلک لما
دخل وقت الصلاة و طلب الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام ماءا یتوضأ به، أقبل فارس و الامام علیهالسلام یتوضأ و قال: یا أمیرالمؤمنین لقد عبر القوم، و یقصد بهم: الخوارج و انهم القنطرة التی أوکل بها الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام ابنه العباس علیهالسلام مع مجموعة من الفرسان.
فلم یرفع الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام الیه رأسه، و لم یلتفت الیه، و ذلک وثوقا منه بشجاعة ولده المقدام أبیالفضل العباس علیهالسلام، الذی أوکله بحفظ القنطرة من سیطرة الأعداء، و أمره بحراستها من عبورهم علیها و تجاوزهم عنها.
هذا مضافا الی ما أخبره به رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم عن الله فی شأن الخوارج، و ما یؤول الیه أمرهم و فتنتهم، و ما أطلعه صلی الله علیه و آله و سلم علی جزئیات قضیتهم، و کیفیة مقاتلتهم له، و مواقع نزولهم و رکوبهم، و سوء عواقبهم و مصارعهم.
علی أثر ذلک کله أجاب الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام ذلک الفارس بقوله: انهم ما عبروا، و لا یعبرونه، و لا یفلت منهم الا دون العشرة، و لا یقتل منکم الا دون العشرة، ثم قال علیهالسلام یؤکد ذلک: و الله ما کذبت و لا کذبت.
فتعجب الناس من کلام الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام لذلک الفارس، و کان هنالک مع الامام رجل و هو فی شک من أمره، فقال: ان صح ما قال: فلا أحتاج بعده الی دلیل غیره، فبینما هم کذلک اذ أقبل فارس فقال: یا أمیرالمؤمنین! القوم علی ما ذکرت، لم یعبروا القنطرة.
ثم ان الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام صلی بالناس صلاة الظهر، و أمرهم بالمسیر الیهم و هم دون القنطرة، ثم حمل علیهالسلام علیهم بأصحابه حملة رجل واحد – و ذلک بعد أن أتم علیهالسلام الحجة علیهم و استتابهم مما جنوه من قتل عبدالله بن خباب، و بقر بطن زوجته و اخراج طفلها و قتله، فرجع منهم ثمانیة آلاف، و بقی أربعة آلاف لم یتوبوا، و قالوا له: لنقتلنک کما قتلناه – فحمل علیهالسلام علیهم، و اختلطوا، فلم یکن الا ساعة حتی قتلوا بأجمعهم، و لم یفلت منهم الا تسعة أنفس.
فرجلان هربا الی خراسان و الی أرض سجستان و بهما نسلهما.
و رجلان صارا الی بلاد الجزیرة الی موضع یسمی: السن.
و رجلان صارا الی بلاد عمان و فیها نسلهما الی الآن.
و رجلان صارا الی بلاد الیمن.
و رجل آخر هرب الی البر ثم بعد ذلک دخل الکوفة و هو: عبد الرحمن بن ملجم المرادی.
کما أنه لم یقتل من أصحاب الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام الا تسعة.
فکان کما أخبر به أمیرالمؤمنین علیهالسلام تماما، من دون زیادة و لا نقصان.