اشتهر أبوالفضل العباس علیهالسلام بکنی و ألقاب وصف ببعضها فی یوم الطف و البعض الآخر کان ثابتا له من قبل فمن کناه أبوقربة (1) لحمله الماء فی مشهد الطف غیر مرة و قد سدت الشرایع و منع الورود علی ابنالمصطفی و عیاله و تناصرت علی ذلک اجلاف الکوفة و اخذوا الاحتیاط اللازم و لکن أباالفضل لم یرعه جمعهم المتکاثف و لا أوقفه عن الاقدام تلک الرماح المشرعة و لا السیوف المجردة فجاء بالماء وسقی عیال أخیه و صحبه.
و لم ینص المؤرخون و أهل النسب علی کنیته بأبی
القاسم اذ لم یذکر احد ان له ولدا اسمه القاسم نعم خاطبه جابر الانصاری فی زیارة الاربعین بها قال «السلام علیک یا أباالقاسم السلام علیک یا عباس بن علی» و بما أن هذا الصحابی الکبیر المتربی فی بیت النبوة و الامامة خبیر بالسبب الموجب لهذا الخطاب فهو أدری بما یقول.
و قد اشتهر بکنیته الثالثة (أبیالفضل) من جهة ان له ولدا اسمه الفضل (2) و کان حریا بها فان فضله لا یخفی و نوره لا یطفی و من فضائله الجسام نعرف انه ممن حبس الفضل علیه و وقف لدیه فهو رضیع لبانه و رکن من أرکانه و الیه یشیر شارح میمیة أبیفراس.
بذلت أیا عباس نفسا نفیسة
لنصر حسین عز بالنصر من مثل
أبیت التذاذ الماء قبل التذاذه
فحسن فعال المرء فرع عن الاصل
فأنت اخو السبطین فی یوم مفخر
و فی یوم بذل الماء انت أبوالفضل
1) ذکره ابنادریس الحلی فی مزار السرائر و ابوالفرج فی المقاتل ص 84 و السید الجزائری فی الانوار النعمانیة ج 1 ص 370 و ابوالحسن الدیار بکری فی تاریخ الخمیس ج 2 ص 317.
2) سر السلسلة و عمدة الطالب: ص 356 و مقاتل أبیالفرج: ص 84.