ان لقب (الطیار) الذی لقب به العباس علیهالسلام جاء فی نص صحیح ورد عن الامام زینالعابدین علیهالسلام، روی الصدوق القمی رحمه الله فی کتاب – الأمالی – بالاسناد الی ثابت بن أبیصفیة یعنی –
أباحمزة الثمالی – قال نظر الامام علی بن الحسین علیهالسلام الی عبیدالله بن العباس علیهالسلام فاستعبر ثم قال ما من یوم أشد علی رسول الله من یوم قتل فیه عمه حمزة بن عبدالمطلب أسد الله و أسد رسوله و بعده یوم مؤتة قتل فیه ابن عمه جعفر بن أبیطالب و لا یوم کیوم الحسین علیهالسلام ازدلف الیه فیه ثلاثون ألف رجل یزعمون أنهم من هذه الأمة کل یتقرب الی الله بدمه و هو یذکرهم بالله فلا یتعظون حتی قتلوه بغیا و ظلما و عدوانا ثم قال: رحم الله عمی العباس فلقد آثر و أبلی وفدی أخاه بنفسه حتی قطعت یداه فأبدله الله بهما جناحین یطیر بهما مع الملائکة فی الجنة کما جعل لجعفر بن أبیطالب علیهالسلام، و ان للعباس عندالله منزلة یغبطه بها جمیع الشهداء یوم القیامة و الحمدلله رب العالمین.
و ینسب لأحد المحققین (رحمه الله تعالی) هذه الأبیات:
طارت جماهیر العدو مروعة
من خوف بأسک أیها الطیار
و کشفت حراس الشریعة فاتکا
بالملحدین کأنک الکرار
فملکتها رغم الأعادی عنوة
بالسیف عزمک جحفل جرار
و ملأت من عذب الروا ذاک السقا
و القلب فیه من الأوام أوار
و ما ذقت من ذاک المعین تذکرا
عطش الحسین و یهنک الایثار
ان الحسین أذاب مهجته الظما
فعلاک حین ذکرته استعبار
نادیت هونی بعد سبط محمد
یا نفسی انی المؤثر الصبار
یسقیک اذا واسیته من حوضه
یوم القیامة جده المختار
قطعت یداک و شق بالسهم السقا
و الخیل کردسها لک الأشرار
فوقفت بین جموعهم لا یمنة
بقیت تقیک و لم تعنک یسار
فقد الحسین بک الحمیة و الوفا
و أخا تحاذر بأسه الأقدار
قد کنت تحمل فی الجلاد لواءه
و لک الفخار علامة و شعار