و استقبل معاویة الموت، و نفسه قلقة و مضطربة مما اقترفه من الأحداث الجسام التی باعدت بینه و بین الله، فکان یقول متبرما: ویلی من ابن الأدبر – یعنی حجر بن عدی – ان یومی منه لطویل، نعم ان یومه لطویل و ان حسابه لعسیر أمام الله لا فی حجر فقط، و انما لدماء المسلمین التی سفکها بغیر حق، فقد قتل عشرات الآلاف من المسلمین، و أشاع فی بیوتهم الثکل و الحزن و الحداد، و هو الذی حارب دولة الاسلام، و أقام الدولة الأمویة التی اتخذت مال الله دولا، و عباد الله خولا، و هو الذی سلط علی المسلمین عصابة من أشرار خلق الله أمثال زید بن أبیه الذی أمعن فی اذلال المسلمین، و ظلمهم بغیر حق، و هو الذی استخلف من بعده ولده یزید صاحب الأحداث و الموبقات فی الاسلام، و شبیه جده أبیسفیان فی
اتجاهاته و میوله المعادیة لله و رسوله، و هو الذی دس السم الی ریحانة رسول الله صلی الله علیه و آله و سبطه الامام الزکی أبیمحمد علیهالسلام، و هو الذی أعلن سب أهل البیت علیهمالسلام علی المنابر، و جعل ذلک جزءا من حیاة المسلمین العقائدیة الی غیر ذلک من الموبقات التی اقترفها و التی تجعل حسابه شاقا و عسیرا أمام الله.
و علی أی حال فقد هلک معاویة فأهون به هالکا و مفقودا فقد انکسر باب الجور، و تضعضعت أرکان الظلم، کما أبنه بذلک الزعیم العراقی الکبیر یزید بن مسعود النهشلی، أما خلیفته و ولی عهده یزید فلم یکن حاضرا عند وفاته، و انما کان مشغولا برحلات الصید و عربدات السکر و نغمة العیدان.
و بهذا ینتهی بنا الحدیث عن حکومة معاویة التی هی أثقل کابوس مر علی العالم الاسلامی فی ذلک العصر، و قد شاهد سیدنا أبوالفضل العباس علیهالسلام المآسی الرهیبة التی دهمت المسلمین فی ظلال هذا الحکم.