لم یذکر أصحاب المعاجم هذا الوصف و أهمله المؤرخون ما لم یصفه حدیث الصادق فی الزیارة فان فیها (و هو مدفون بشط الفرات بحذاء الحیر) لکن شیخنا الطریحی ذکر (1) أن رجلا من أهل الکوفة حداد قال: خرجت فی البعث الذی سار الی کربلاء فخیمنا علی شاطیء العلقمی و حموا الماء عن الحسین و من معه قتلوا و أهله و أنصاره عطاشا، ثم رجعنا الی الکوفة و بعد أن سیر ابنزیاد السبایا الی الشام رأیت فی المنام کأن القیامة قامت و الناس یموجون و قد أخذهم العطش و أنا أعتقد بأنی أشدهم عطشا مع شدة حرارة الشمس و الأرض تغلی کالقار اذ رأیت رجلا عم الموقف نوره و فی أثره فارس وجهه أنور من البدر، و بینما أنا واقف اذ أتانی رجل و قادنی بسلسلة الیه فقلت له: أقسم علیک بمن أمرک من تکون؟
قال: أنا من الملائکة.
قلت: و من هذا الفارس؟
قال: هذا علی أمیرالمؤمنین.
قلت: و من ذلک الرجل؟
قال: محمد صلی الله علیه و آله و سلم، ثم رأیت عمر بن سعد و قوما لم أعرفهم فی أعناقهم سلاسل من حدید و النار تخرج من أعینهم و آذانهم و رأیت النبیین و الصدیقین قد أحدقوا بمحمد صلی الله علیه و آله و سلم فقال رسول الله لعلی: ما صنعت؟ قال: لم أترک أحدا من قاتلی الحسین الا جئت به فقدموهم أمام رسول الله و هو یسألهم عما صنعوا بولده یوم کربلاء فواحد یقول أنا حمیت الماء عنه و الآخر یقول أنا رمیته و الثالث یقول أنا وطئت صدره و رابع یقول أنا قتلت ولده و هو یبکی حتی بکی من حوله لبکائه. ثم أمر بهم الی النار وجیء برجل قال له ما صنعت قال کنت نجارا و ما حاربت و لا قتلت فقال لقد کثرت السواد علی ولدی فأمر به الی النار ثم قدمونی الیه فحکیت له ما فعلت فأمر بی الی النار فلما قص الرؤیا علی من حضر عنده یبس لسانه و مات نصفه و هلک بأسوأ حال و قد تبرأ منه کل من سمع و شاهد.
و فی مدینة المعاجز (2) روی عن رجل أسدی قال: کنت زارعا علی نهر العلقمی بعد ارتحال عسکر بنیأمیة فرأیت عجائب لا أقدر أن أحکی الا بعضا منها، اذا هبت الریح تمر علی نفحات کنفحات المسک و العنبر و أری نجوما تنزل من السماء و تصعد مثلها من الأرض، و رأیت عند غیاب الشمس أسدا هائل المنظر یتخطی القتلی حتی وقف علی
جسد جللته الأنوار فکان یمرغ وجهه و جسده بدمه و له صوت عال و رأیت شموعا معلقة و أصواتا عالیة و بکاء و عویلا و لا أری أحدا.
و فی مناقب ابنشهر آشوب (3) روی جماعة من الثقات أنه لما أمر المتوکل بحرث قبر الحسین و أن یجری علیه الماء من العلقمی أتی زید المجنون و بهلول المجنون الی کربلا و نظرا الی القبر لم یتغیر بما صنعوا و فی هذا دلالة علی وصف النهر بالعلقمی فی تلک الأیام و یؤکد ذلک ما فی مزار البحار (4) عن مزاری المفید و ابنالمشهدی من ورود روایة بزیارة العباس علیهالسلام غیر مقیدة بوقت و فیها اذا وردت أرض کربلا فأنزل منهما بشاطیء العلقمی ثم اخلع ثیاب سفرک و اغتسل غسل الزیارة مندوبا و قل الخ.
و فی تحیة الزائر (5) ذکر عنهما و عن الشهید الأول و ابنطاوس ورود روایة بزیارة للحسین، و قالوا اذا وردت قنطرة العلقمی فقل: الیک اللهم قصد القاصد الخ. و الظاهر منه ورود لفظ العلقمی فی الروایة و لیس من کلام العلماء خصوصا بعد العلم بأنهم لا یذکرون الا ما یعتمدون علیه فی الروایات، و منه نعرف أن نهر العلقمی کان معروفا فی الأزمنة السابقة علی زمان ابنالعلقمی الذی هو فی القرن السابع و جاء فی نص الشیخ الطوسی ففی مصباح المتهجد (6) أن الصادق علیهالسلام قال
لصفوان الجمال، اذا أتیت الفرات (أعنی شرعة الصادق بالعلقمی) فقل اللهم أنت خیر من وفد الخ.
و علی هذا یکون قول الفاضل السید جعفر الحلی علی الحقیقة:
و هو بجنب العلقمی فلیته
للشاربین به یداف العلقم
نعم لم یعرف السبب فی التسمیة به و ما قیل فی وجهها أن الحافر للنهر رجل من بنی علقمة بطن من تمیم ثم من دارم جدهم علقمة بن زرارة بن عدس لا یعتمد علیه لعدم الشاهد الواضح، و مثله فی ذکر السبب کثرة العلقم حول حافتی النهر و هو کالقول بأن عضد الدولة أمر بحفر النهر و وکله الی رجل اسمه علقمة فانها دعاوی لا تعضدها قرینة علی أنک عرفت أن التسمیة کانت قبل عضد الدولة.
و حکی فی الکبریت الأحمر عن السید مجد الدین محمد المعروف بمحدی من معاصری الشیخ البهائی فی کتابه زینة المجالس المؤلف سنة 1004 أن الوزیر السعید ابنالعلقمی لما بلغه خطاب الصادق علیهالسلام للنهر «الی الآن تجری و قد حرم جدی منک» أمر بسد النهر و تخریبه و من أجله حصل خراب الکوفة لأن ضیاعها کانت تسقی منه.
1) المنتخب: ص 91.
2) ص 263، باب 127.
3) ج 2، ص 190.
4) ص 161.
5) ص 135.
6) ص 499.