نعم کان باستطاعة أبیالفضل العباس علیهالسلام – لولا التزامه بأن یعمل بما علمه، و یطبق ما عرفه تطبیقا حرفیا دقیقا – أن یطرح نفسه رأسا، و یدعو الناس الی نفسه، کما فعل ابنالزبیر، و کان حینئذ نسبة موفقیته فی ذلک بالنسبة الی موفقیة ابنالزبیر أکثر بکثیر، و هو واضح لا غبار علیه.
و لکنه علیهالسلام لم یفعل ذلک، و لم ینصب نفسه علما للناس، و لم یدع الناس الی نفسه.
کما أنه لم یتخذ موقف الحیاد من امامه الامام الحسین علیهالسلام، و لم ینعزل عن الساحة و عن مجتمعه، و لم یترک الأمر علی عواهنه دون أن یقوم بما یجب علیه علیهالسلام تجاه ربه و دینه، و قبال کتاب الله و رسوله صلی الله علیه و اله و سلم، و ازاء أخیه و امامه الامام الحسین علیهالسلام.
بل انه علیهالسلام حدد موقفه فی الحیاة – حسب ما أملاه علیه دینه و عقیدته، و ما أوجبه علیه علمه و معرفته – و قام بما یجب علیه بکل اخلاص و تسلیم، و أدی ما فرض علیه بأمانة و نصیحة، فعاضد أخاه الامام الحسین علیهالسلام فی کل موقف و مشهد، و دافع عنه بکل قوة و قدرة، و کان معه ناصرا و معینا، و له ولیا و حمیما، و علیه حدبا و حانیا، و به شفیقا و رفیقا، حتی نال وسام الشهادة بین یدیه علیهالسلام و فاز بسعادة الدنیا و شرف الآخرة.
و بذلک علمنا علیهالسلام کیف نکون مع الصادقین، و کیف نضم أصواتنا الی أصواتهم، و هممنا الی هممهم، حتی ینتصر الحق، و یندحر الباطل، و یعلو الاسلام و المذهب الحق مذهب أهلالبیت علیهمالسلام علی ما سواه، و یغطی ربوع الأرض
بضلاله، و یسعد الناس بأحکامه و تعالیمه، علما بأن الصادقین – علی ما فی مجمعالبیان، عن جابرالأنصاری عن أبیجعفر علیهالسلام – هم آل محمد صلوات الله و سلامه علیه و علیهم أجمعین، فآل محمد صلی الله علیه و اله و سلم و الذین عینهم آل محمد فی حیاتهم و من بعدهم، مرجعا یرجع الناس الیهم فی دینهم و دنیاهم، و هم الیوم الفقهاء المراجع، هم الذین أمرنا الله تعالی بأن نکون معهم، و لا نتفرق عنهم، حق یتحقق: الاسلام یعلو و لا یعلی علیه، و ذلک لأن یدالله مع الجماعة، و أن نصر الله معقود علی نواصی الذین اخلصوا لله، و اتحدوا فی الله، و نصحوا لعباد الله، لا علی نواصی الذین تفرقوا و تشتتوا، و تخاذلوا و تحاقدوا، و نصبوا أنفسهم علما و رأسا، و دعوا الناس الی أنفسهم، و صاروا بذلک رؤسا کمزرعة البصل کلها رؤس یقتلعها الزراع فی الدنیا بسهولة، و یدخرها الملائکة فی الآخرة لشجرة الزقوم التی طلعها کأنه رؤس الشیاطین بمرونة، فانهم بذلک لم ینالوا ما أملوا، و لم یبلغوا ما راموا، و سوف یحاسبهم التاریخ فی المستقبل حسابا عسیرا مخزیا، و یعاقبهم الله فی القیامة عقابا شدیدا مهینا.