جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

نماذج من شعره

زمان مطالعه: 4 دقیقه

یعتبر الشعر فی ذلک الوقت من سمات الرجولة و البلاغة و خاصة فی الجزیرة العربیة سواء قبل الاسلام أو بعده حیث کان الشعراء یتبارون بانتاجهم الشعری.

و لما کان بنوهاشم من أبلغ رجال العرب فقد برزوا فی هذا المجال، أما أهل‏البیت علیهم‏السلام الذین زقوا العلم زقا فقد فاقوا اخوانهم أبناء العرب حیث أصبحوا أهل العلم و الأدب و البلاغة و البیان دون منازع.

و ینسب شعر الی أبی‏الفضل العباس علیه‏السلام و خاصة فی معرکة الطف الدامیة. و لم لا یقول الشعر و هو أحد أبناء ذلک البیت المقدس الذین زقوا العلم و الفصاحة زقا.

و من الأشعار التی قالها سیدنا العباس علیه‏السلام فی معرکة الطف عندما توجه الی نهر الفرات لجلب الماء لحرم و أطفال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و قد أحاط به أربعة آلاف محارب فحمل علیهم العباس و قتل منهم شجعانا و نکس منهم فرسانا و تفرقوا عنه هاربین کما یتفرق عن الذئب الغنم و صعد قوم علی التلال و الأکمات و أخذوا یرمونه بالسهام حتی قال اسحاق بن حبوة (لعنة الله علیه) فثورنا علیه النبال

کالجراد الطائر فصیرنا جلده کالقنفذ و مع ذلک کان کالجبل الأشم لا تحرکه العواصف و لا تزیله القواصف فغاص العباس علیه‏السلام فی أوساطهم و قتل منهم ثمانین فارسا و قیل ثمانمائة فارس و قیل أکثر من ذلک و هو بینهم یرتجز و یقول:

لا أرهب الموت اذا الموت رقی‏

حتی أواری فی المصالیت لقا

نفسی لنفس المصطفی الطهر وقا

انی أنا العباس أغدو بالسقا

انی صبور شاکر للملتقی‏

و لا أخاف طارقا ان طرقا

بل أضرب الهام و أفری المرفقا

انی أنا العباس صعب الملتقی‏

ثم شد علی الأعداء و هو یردد هذه الأبیات و وصل الی المشرعة و نزل من علی ظهر جواده و أخذ یملأ القربة.

و قیل فی مصائب المعصومین، ان العباس لما رأی وحدة أخیه الحسین علیه‏السلام أتی أخاه و قال یا أخی هل من رخصة، فبکی الحسین علیه‏السلام بکاء شدیدا ثم قال:

یا أخی أنت صاحب لوائی و اذا مضیت تفرق عسکری، فقال العباس علیه‏السلام: قد ضاق صدری و سئمت من الحیاة و أرید أن آخذ بثأری من هؤلاء المنافقین فقال الحسین علیه‏السلام فاطلب لهؤلاء الأطفال

قلیلا من الماء فذهب العباس علیه‏السلام و وعظهم و حذرهم فلم ینفع فرجع الی أخیه فأخبره فسمع الأطفال ینادون: العطش، فرکب فرسه و أخذ رمحه و جاءت سکینة بنت الحسین علیه‏السلام بالقربة و قالت: یا عم العطش، فقصد نحو الفرات.

قال الدربندی فی حدیث أبی‏مخنف: و قال له العباس علیه‏السلام: سمعا و طاعة، قال فضم الیه رجالا فسار العباس علیه‏السلام و الرجال عن یمینه و شماله حتی أشرفوا علی الفرات و فی أطرافه أصحابه بن زیاد (لعنة الله علیهم) فقالوا: من أنتم فقالوا:

من أصحاب الحسین علیه‏السلام:

فقالوا: ما تصنعون ههنا؟

قالوا: کظنا العطش و أشد الأشیاء علینا عطش الحسین علیه‏السلام، فلما سمعوا کلامهم حملوا علیهم حملة رجل واحد فقاتلهم العباس علیه‏السلام هو و أصحابه فقتل منهم رجالا أبطالا و هو یرتجز و یقول:

أقاتل القوم بقلاب مهتدی‏

أذب عن سبط النبی أحمد

أضربکم بالصارم المهند

حتی تحیدوا عن قتال سیدی‏

انی أنا لعباس ذوالتودد

نجل علی المرتضی المؤید

قال فلما فرغ من شعره حمل علی القوم و کشفهم عن المشرعة و نزل و معه القربة فملأها و مد یده لیشرب فتذکر عطش الحسین علیه‏السلام فقال: و الله لا ذقت الماء و سیدی الحسین علیه‏السلام عطشان، ثم رمی الماء من یده و خرج و القربة علی ظهره و هو یقول:

یا نفس من بعد الحسین هونی‏

فبعده لا کنت أن تکونی‏

هذا حسین شارب المنون‏

و تشربین بارد المعین‏

هیهات ما هذا فعال دینی‏

و لا فعال صادق الیقین‏

ثم ملأ القربة و نهض و ارتقی ظهر جواده و هو مکلل بالفخر و العز بعد أن اجتاز صفوف الأعداء و اتجه نحو مخیم الحسین علیه‏السلام لیطفی‏ء حرارة ظمأ الأطفال و اذا بجلاوزة ابن‏سعد یرمونه بالسهام من کل صوب و هو یقاتلهم قتال الأبطال و فی أثناء هذه الجولة حمل علیه أحد أصحاب ابن‏سعد بن سنان و قیل عبدالله بن یزید الشیبانی فأصابه بیمینه فقطعها، فأنشأ سیدنا العباس علیه‏السلام یقول:

و الله ان قطعتم یمینی‏

لأحمین جاهدا عن دینی‏

وعن امام صادق الیقین‏

سبط النبی الطاهر الأمین‏

نبی صدق جاءنا بالدین‏

مصدقا بالواحد الأمین‏

ظل یحارب أعداء الله الی أن قطعت یده الیسری و هو یقول:

یا نفس لا تخشی من الکفار

و أبشری برحمة الجبار

مع النبی سید الأبرار

و جملة السادات و الأخیار

قد قطعوا ببغیهم یساری‏

فأصلهم یا رب حر النار

ثم حمل علی القوم و یداه تنضحان دما فحملوا علیه جمیعا فقاتلهم قتالا شدیدا فضربه رجل منهم بعمود حدید ففلق هامته و انصرع علی الأرض یخور بدمه و هو ینادی یا أبا عبدالله علیک منی السلام.

و حاول أن ینهض بالرغم من جراحه البلیغة لکن جند الأعداء أحاطوا به من کل جانب ففوض أمره الی الله و هو یردد هذه الأبیات:

أقسمت بالله الأعز الأعظم‏

و بالحجور صادقا و زمزم‏

و ذو الحطیم و الفنا المحرم‏

لیخضبن الیوم جسمی بالدم‏

أمام ذی‏الفضل و ذی التکرم‏

ذاک حسین ذو الفخار الأقدم‏

فلما سمع الامام الحسین علیه‏السلام نداءه قال: و اأخاه و اعباساه و امهجة قلباه ثم حمل علی القوم فکشفهم عنه و نزل الیه و انحنی علیه

لیحمله ففتح العباس عینیه فرأی أخاه الحسین علیه‏السلام یرید أن یحمله فقال له: الی أین ترید بی یا أخی.

فقال الامام الحسین علیه‏السلام الی الخیمة.

فقال: أخی بحق جدک رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علیک أن لا تحملنی دعنی فی مکانی هذا.

فقال الامام الحسین علیه‏السلام: لماذا یا نور عینی؟

قال علیه‏السلام: انی مستح من ابنتک سکینة و قد وعدتها بالماء و لم آتها به.

ثم أخذ الحسین علیه‏السلام رأسه فوضعه فی حجره و جعل یمسح الدم عن عینیه فرآه و هو یبکی فقام الحسین علیه‏السلام ما یبکیک یا أباالفضل، قال: أخی یا نور عینی و کیف لا أبکی و قد جئتنی الآن و أخذت رأسی عن التراب فبعد ساعة من یرفع رأسک عن التراب و من یمسح التراب عن وجهک و کان الحسین علیه‏السلام جالسا اذ شهق العباس شهقة و فارقت روحه الطیبة و صاح الحسین علیه‏السلام: الآن انکسر ظهری و قلت حیلتی و شمت بی عدوی. و قال انا لله و انا الیه راجعون.