جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

نشر الوعی السیاسی

زمان مطالعه: 2 دقیقه

أما نشر الوعی السیاسی فی أوساط المجتمع الاسلامی فهو من أهم الأهداف السیاسیة التی تبناها الامام علیه‏السلام فی أیام حکومته.

و نعنی بالوعی السیاسی هو تغذیة المجتمع و افهامه بجمیع الطرق و الوسائل بالمسؤولیة أمام الله تعالی، علی مراقبة الأوضاع العامة فی الدولة و غیرها من سائر الشؤون الاجتماعیة للمسلمین حتی لا یقع أی تمزق فی صفوفهم، أو أی تأخر أو ضعف فی حیاتهم الفردیة و الاجتماعیة، و قد ألزم الاسلام بذلک، قال رسول الله صلی الله علیه و آله: «کلکم راع، و کلکم مسؤول عن رعیته…» ألقی النبی صلی الله علیه و آله المسؤولیة علی جمیع المسلمین فی رعایة شؤونهم، و العمل علی حفظ مصالحهم، و درأ الفساد عنهم.

و من بین الأحادیث المهمة الداعیة الی مقاومة أئمة الظلم و الجور هذا الحدیث النبوی الذی ألقاه أبو الأحرار علی جلاوزة ابن‏مرجانة و عبیده قال: «أیها الناس: ان رسول الله صلی الله علیه و آله، قال: من رأی سلطانا جائرا، مستحلا لحرم الله، ناکثا لعهد الله، مخالفا لسنة رسول الله صلی الله علیه و آله یعمل فی عباد الله بالاثم و العدوان، فلم یغیر ما علیه بفعل و لا قول، کان حقا علی الله أن یدخله مدخله…» (1).

و کان هذا الحدیث الشریف من المحفزات لسیدالشهداء علیه‏السلام علی اعلان الجهاد المقدس ضد الحکم الأموی الجائر الذی استحل ما حرم الله، و نکث عهده، و خالف سنة رسوله، و عمل فی عباد الله بالاثم و العدوان.

ان الوعی السیاسی الذی أشاعه الامام أمیرالمؤمنین علیه‏السلام بین المسلمین أیام حکمه قد خلق شعورا ثوریا ضد الظالمین و المستبدین، فقد انبری المجاهدون الأبطال ممن غذاهم الامام بهذه الروح الی مقارعة الطغاة، و کان علی رأسهم أبو الأحرار سیدالشهداء و اخوه البطل الفذ أبوالفضل

العباس علیه‏السلام، و الکوکبة المشرقة من شباب أهل البیت علیهم‏السلام و أصحابهم الممجدین، فقد هبوا جمیعا فی وجه الطاغیة یزید لتحریر المسلمین من الذل و العبودیة و اعادة الحیاة الحرة الکریمة بین المسلمین… و قد سبق هؤلاء العظماء المصلح الکبیر حجر بن عدی الکندی، و عمرو بن الحمق الخزاعی و رشید الهجری، و میثم التمار و غیرهم من أعلام الحریة و دعاة الاصلاح الاجتماعی، فقد ثاروا بوجه الطاغیة معاویة بن أبی‏سفیان ممثل القوی الجاهلیة، و رأس العناصر المعادیة للاسلام، و علی أی حال فقد غرس الامام أمیرالمؤمنین علیه‏السلام روح الثورة علی الظلم و الطغیان فی نفوس المسلمین، و أهاب بهم أن لا یقادوا علی کظة ظالم أو سغب مظلوم.


1) حیاة الامام الحسین 3 / 80.