مما لا شک فیه ان لنفسیات الآباء و نزعاتهم و کمیاتهم من العلم و الخطر أو الانحطاط والضعة دخلا تاما فی نشأة الأولاد و تربیتهم ان لم نقل ان مقتضاهما هو العامل الوحید فی تکیف نفسیات الناشئة بکیفیات فاضلة أو رذیلة فلا یکاد یرتأی صاحب أی خطة الا ان یکون خلفه علی خطته و لا ان الخلف یتحری غیر ما وجد علیه سلفه و لذلک تجد فی الغالب مشاکلة بین الجیل الأول و الثانی فی العادات و الاهواء و المعارف و العلوم اللهم الا أن یسود هناک تطور یکبح ذلک الاقتضاء.
و علی هذا الناموس یسعنا أن نعرف مقدار ما علیه أبوالفضل علیهالسلام من العلم و المعرفة و حسن التربیة بنشوئه فی البیت العلوی منبثق أنوار العلم و محط أسرار اللاهوت و مختبأ نوامیس الغیب فهو بیت العلم و العمل بیت الجهاد
و الورع بیت المعرفة و الایمان:
بیت علا سمک الضراح رفعة
فکان أعلا شرفا و امنعا
اعزه الله فما تهبط فی
کعبته الاملاک الا خضعا
بیت من القدس و ناهیک به
محط اسرار الهدی وموضعا
و کان مأوی المرتجی و الملتجی
فما اعز شأنه و ارفعا (1).
و بسیف صاحب هذا البیت المنیع انجلت غواشی الالحاد و ببیانه تقشعت غیوم الشبه و الاوهام.
اذن فطبع الحال یدلنا علی ان سید الأوصیاء لم یبغ بابنه بدلا فی حسن التربیة الالهیة و لا ان شظیة الخلافة یروقه غیر اقتصاص أثر أبیه الاقدس فلک هاهنا ان تحدث عن بقیة أمیرالمؤمنین فی أی ناحیة من نواحی الفضیلة و لا حرج.
لم تکن کل البصائر فی أبیالفضل علیهالسلام اکتسابیة بل کان مجتبلا من طینة القداسة التی مزیجها النور
الالهی حتی تکونت فی صلب من هو مثال الحق ذلک الذی لو کشفت عنه الغطاء ما ازداد یقینا فلم یصل أبوالفضل علیهالسلام الی عالم الوجود الا و هو معدن الذکاء و الفطنة و اذن واعیة للمعارف الالهیة و مادة قابلة لصور الفضائل کلها فاحتضنه حجر العلم و العمل حجر الیقین و الایمان و عادت ارومته الطیبة هیکلا للتوحید یغذیه أبوه بالمعرفة فتشرق علیه أنوار الملکوت و الاسرار اللاهوت و تهب علیه نسمات الغیب فیستنشق منها الحقائق.
دعا أبوه علیهالسلام فی عهد الصبا و اجلسه فی حجره و قال له:
»قل واحد فقال واحد فقال له قل اثنین فامتنع و قال انی استحی أن أقول اثنین بلسان قلت به واحدا» (2) و اذا أمعنا النظر فی هذه الکلمة و هو علی عهد نعومة من أظفاره فی حین ان نظراءه فی السن لا یبلغون الی ما هو دون ذلک الشاؤ البعید فلا نجد بدا من البخوع بأنها من أشعة تلک الاشراقات الالهیة فما ظنک اذن حینما یلتقی مع المبادیء الفیاضة من أبیه سید الوصیین و اخویه الامامین سیدی شباب
أهل الجنة فلا یقتتی من خزائن معارفهم الا کل در ثمین و دری لامع.
و غیر خفی ما أراده سیدنا العباس فانه أشار الی ان الوحدانیة لا تلیق الا بفاطر السماوات و الارضین و یجل مثله المتفرع من دوح الامامة ان یجری علی لسانه الناطق بالوحدانیة لباری الأشیاء صفة تنزه عنها سبحانه و تعالی و عنها ینطق کتابه المجید (لو کان فیها آلهة الا الله لفسدتا) (3).
و مما زاد فی سرور أبیه أمیرالمؤمنین ان زینب العقیلة کانت حاضرة حینذاک و هی صغیرة فقالت لابیها اتحبنا؟ قال بلی فقالت لا یجتمع حبان فی قلب مؤمن حب الله و حب الأولاد و ان کان و لابد فالحب الله تعالی و الشفقة للاولاد فاعجبه کلامها و زاد فی حبه و عطفه علیهما (4).
أما العلم فهو رضیع لبانه و ناهیک فی حجر أبیه مدرسة یتخرج منها مثل أبیالفضل علیهالسلام و ما ظنک بهذا التلمیذ المصاغ من جوهر الاستعداد و ذلک الاستاذ الذی هو عیبة العلم الالهی و علبة اسرار النبوة و هو المقیض لنشر
المعارف الربوبیة و تعلیم الاخلاق الفاضلة و نشر احکام الاسلام و دحض الاوهام و الوساوس.
و اذا کان الامام علیهالسلام یربی البعداء الاجانب بتلک التربیة الصحیحة المأثورة حتی استفادوا منه اسار التکوین و وقفوا علی غامض ما فی النشأتین و کان عندهم بواسطة تلک الربوبیة علم المنایا و البلایا کحبیب بن مظاهر و میثم التمار و رشید الهجری و کمیل بن زیاد و أمثالهم.
فهل من المعقول ان یذر قرة عینه و فلذة کبده خلوا من أی علم؟ أو ان قابلیة المحل تربی بأولئک الافراد دون سیدنا العباس علیهالسلام؟ – لا والله – ما کان سید الأوصیاء یضن بشیء من علومه لا سیما علی قطعة فؤاده و لا ان غیره ممن انضوی الی أبیه علم الهدایة یشق له غبارا فی القابلیة و الاستعداد.
فهنالک التقی مبدأ فیاض و محل قابل للافاضة و قد ارتفعت عامة الموانع فذلک برهان علی ان (عباس الیقین) من أوعیة العلم و من الراسخین فیه.
ثم هلم معی الی جامعتین للعلوم الالهیة ملازمتین للجامعة الأولی فی نشر المعارف و تقیضهما لافاضة التعالیم الحقة لکل تلمیذ و الرقی به الی أوج العظمة فی العلم
و العمل الا و هما «کلیتا» السبطین الحسن و الحسین علیهماالسلام و انظر الی ملازمته لاخویه بعد أبیه سید الأوصیاء ملازمة الظل لدیه فهناک یتجلی لک أن سماء علمهما لم تهطل وبالا الا و عاد لؤلؤا رطبا فی نفسه و لا انفقا شیئا من ذلک الکنز الخالد الا و اتخذه ثروة علمیة لا تنفد.
أضف الی ذلک ما کان یرویه عن عقیلة بیت الوحی زینب الکبری وهی العالمة غیر المعلمة بنص الامام زین العابدین. (5).
و بعد هذا کله فقد حوی أبوالفضل من صفاء النفس و الجبلة الطیبة و العنصر الزاکی و الاخلاص فی العمل و الدؤوب علی العبادة ما یفتح له أبوابا من العلم و یوقفه علی کنوز المعرفة فیتفرع من کل أصل فرع و تنحل عنده المشکلات.
و اذا کان الحدیث ینص علی أن من أخلص لله أربعین صباحا انفجرت ینابیع الحکمة من قلبه علی لسانه اذن فما ظنک بمن اخلص الله سبحانه طیلة عمره و هو متحل عن کل رذیلة و متحل بکل فضیلة فهل یبقی الا ان تکون ذاته المقدسة
متجلیة بأنوار العلوم والفضائل و الا ان یکون علمه تحققا لا تعلقا.
و بعد ذلک فما أوشک أن یکون علمه وجدانیا و ان برع فی البرهنة و تنسیق القیاس و من هنا جاء المأثور عن المعصومین علیهمالسلام «ان العباس بن علی زق العلم زقا» (6).
و هذا من أبدع التشبیه و الاستعارة فان الزق یستعمل فی تغذیة الطائر فرخه حین لم یقو علی الغذاء بنفسه و حیث استعمل الامام علیهالسلام و هو العارف بأسالیب الکلام هذه اللفظة هنا نعرف ان أباالفضل علیهالسلام کان محل القابلیة لتلقی العلوم و المعارف منذ کان طفلا و رضیعا کما هو کذلک بلا ریب.
فلم یکن أبوالفضل بدعا من أهل البیت الطاهر الذی حوی العلم المتدفق منذ الصغر کما شهد بذلک اعداؤهم ففی الحدیث عن الصادق علیهالسلام ان رجلا مر بعثمان بن عفان و هو قاعد علی باب المسجد فسأله فأمر له بخمسة دراهم فقال له الرجل أرشدنی قال عثمان دونک الفتیة الذین تراهم و أومی بیده الی ناحیة من المسجد فیها الحسن
والحسین وعبدالله بن جعفر فمضی الرجل نحوهم و سألهم فقال له الحسن یا هذا المسألة لا تحل الا فی ثلاث دم مفجع أو دین مقرح أو فقر مدقع أیتها تسأل فقال فی واحدة من هذه الثلاث فأمر له الحسن بخمسین دینارا و الحسین بتسعة و أربعین دینارا و عبدالله بن جعفر بثمانیة و أربعین فانصرف الرجل ومر بعثمان فحکی له القصة و ما اعطوه فقال له و من لک بمثل هؤلاء الفتیة أولئک فطموا العلم فطما و حازوا الخیر و الحکمة.
قال الصدوق بعد الخبر معنی فطموا العلم أی قطعوه عن غیرهم و جمعوه لأنفسهم (7) وجاء فی الأثر ان یزید بن معاویة قال فی حق السجاد انه من أهل بیت زقوا العلم زقا.
و من أجل ذلک قال العلامة المحقق الفقیه المولی محمد باقر بن المولی محمد حسن بن المولی أسد الله بن الحاج عبدالله بن الحاج علی محمد القاینی نزیل برجند فی کتاب الکبریت الأحمر ج 3 ص 45 أن العباس من أکابر و أفاضل فقهاء أهل البیت بل انه عالم غیر متعلم و لیس فی ذلک منافاة لتعلیم أبیه علیهالسلام ایاه.
وکان هذا الشیخ الجلیل ثبتا فی النقل منقبا فی
الحدیث یشهد بذلک کبریته تتلمذ رحمه الله فی العراق علی الفاضل الایروانی و میرزا حبیب الله الرشتی و السید الشیرازی و فی خراسان علی السید المرتضی القاینی و العلامة محمدتقی البجنردی و کان له أربع و ثلاثون مؤلفا.
ومن مستطرف الاحادیث ما حدثنی به الشیخ العلامة میرزا محمد علی الأردبادی عن حجة الاسلام السید میرزا عبدالهادی آل سید الامة المیرزا الشیرازی قدس الله سره عن العالم البارع السید میرزا عبدالحمید البجنردی انه شاهد فی کربلاء المشرفة رجلا من الافاضل قد اغتر بعلمه و بلغ من غلوائه فی ذلک انه کان فی منتدی من أصحابه و جری ذکر أبیالفضل و ما حمله من المعارف الالهیة التی امتاز بها علی سائر الشهداء فصارح الرجل بأفضلیته علی العباس و استغرب من حضر هذه الجرأة و انکروا علیه و لاموه علی هذه البادرة فطفق الرجل یبرهن علی تهیئته بتعداد مآثره و علومه و ما ینوء به من تهجد وتنفل و زهادة و قال ان کان أبوالفضل العباس یفضل بامثال هذه فعنده مثلها و الشهادة یوم الطف لا تقابل ما تحمله من العلوم الدینیة و أصولها و نوامیسها.
فقام الجماعة من المجلس و الرجل علی ذلک الغرور و الغلواء غیر نادم و لا متهیب.
و لما أصبحوا لم یکن لهم هم الا معرفة خبر الرجل و انه هل بقی علی غیه أو ان الهدایة الالهیة شملته فقصدوا داره وطرقوا الباب فقیل لهم ان الرجل فی حرم العباس فتوجهوا الیه لیستبروا خبره فاذا الرجل قد ربط نفسه فی الضریح الاقدس بحبل شد طرفه بعنقه و الآخر بالضریح و هو تائب نادم مما فرط.
فسألوه عن شأنه و خبره فقال:
لما نمت البارحة و أنا علی الحال الذی فارقتکم علیه رأیت نفسی فی مجتمع من أهل الفضل واذا رجل دخل النادی و هو یقول أن أباالفضل قادم علیکم فأخذ ذکره من القلوب مأخذا حتی دخل علیهالسلام و النور الالهی یسطع من أساریر جبهته و الجمال العلوی یزهو فی محیاه فاستقر علی کرسی فی صدر النادی و الحضور کلهم خاضعون لجلالته و خصتنی من بینهم رهبة عظیمة و فرق مقلق لما اتذکره من تفریطی فی جنب ولی الله فطفق علیهالسلام یحیی أهل النادی واحدا واحدا حتی وصلت النوبة الی.
ثم قال لی ماذا تقول انت فکاد أن یرتج علی القول ثم راجعت نفسی و قلت فی المصارحة منتدحا عن الارتباک و فوزا بالحقیقة فأنهیت الیه ما ذکرته لکم بالامس من البرهنة.
فقال علیهالسلام أما أنا فقد درست عند أبی أمیرالمؤمنین و أخوی الامامین الحسن و الحسین علیهماالسلام و أنا علی یقین من دینی بما تلقیته من مشیختی من الحقائق و نوامیس الاسلام.
و أنت شاک فی دینک شاک فی امامک ألیس الامر هکذا؟ فلم یسعنی انکار ما یقوله ثم قال علیهالسلام و اما شیخک الذی قرأت علیه و أخذت منه فهو أتعس منک حالا و ما عسی أن یکون عندک من أصول و قواعد مضروبة للجاهل بالاحکام یعمل بها اذا أعوزه الوصول الی الواقع و انی غیر محتاج الیها لمعرفتی بواقع الاحکام من مصدر الوحی الالهی.
ثم قال علیهالسلام و فی نفسیات کریمة و اخذ یعددها من کرم و صبر و مواساة و جهاد الی غیرها ولو قسمت علی جمیعکم لما امکنک حمل شیء منها.
علی ان فیک ملکات رذیلة من حسد و مراء و ریاء ثم ضرب بیده الشریفة علی فم الرجل فانتبه فزعا نادما معترفا بالتقصیر و لم یجد منتدحا الا بالتوسل به و الانابة الیه صلوات الله علیه و علی آبائه.
1) من قصیدة للعلامة السید محمد حسین الکیشوان رحمه الله.
2) خاتمة المستدرک للعلامة النوری ج 3 ص 815 عن مجموعة الشهید الأول و رواه الخوارزمی فی الفصل السادس من مقتل الحسین مخطوط.
3) سورة الأنبیاء، آیة: 22.
4) مقتل الخوارزمی فی الفصل السادس مخطوط.
5) الکبریت الاحمر.
6) أسرار الشهادة ص 324.
7) الخصال ج 1 ص 67 فی باب لا تصلح المسألة الا فی ثلاث.