جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

موقفه قبل الطف

زمان مطالعه: 4 دقیقه

یسترسل بعض الکتاب عن موقفه قبل الطف فیثبت له منازلة الاقران و الضرب و الطعن و بالغوا فی ذلک حتی حکی عن المنتخب انه یقول کان کالجبل العظیم و قلبه کالطود الجسیم لأنه کان فارسا هماما و جسورا علی الضرب و الطعن فی میدان الکفار و یحدث صاحب الکبریت الاحمر ج 3 ص 24 عن بعض الکتب المعتبرة لتتبع صاحبها انه علیه‏السلام کان عضدا لأخیه الحسین یوم حمل علی الفرات و ازاح عنه جیش معاویة و ملک الماء.

قال و مما یروی انه فی بعض أیام صفین خرج من جیش أمیرالمؤمنین علیه‏السلام شاب علی وجهه نقاب تعلوه الهیبة و تظهر علیه الشجاعة یقدر عمره بالسبع عشر سنة یطلب المبارزة فهابه الناس و ندب معاویة الیه أباالشعثاء فقال ان أهل الشام یعدوننی بألف فارس و لکن أرسل الیه احد أولادی

و کانوا سبعة و کلما خرج احد منهم قتله حتی أتی علیهم فساء ذلک أباالشعثاء و أغضبه و لما برز الیه الحقه بهم فهابه الجمع و لم یجرأ أحد علی مبارزته و تعجب أصحاب أمیرالمؤمنین من هذه البسالة التی لا تعدو الهاشمیین و لم یعرفوه لمکان نقابه و لما رجع الی مقره دعاه أمیرالمؤمنین و أزال النقاب عنه فاذا هو «قمر بنی هاشم» ولده العباس علیه‏السلام.

قال صاحب الکبریت بعد هذه الحکایة و لیس ببعید صحة الخبر لأن عمره یقدر بالسبع عشر سنة و قد قال الخوارزمی کان تاما کاملا.

و هذا نص الخوارزمی فی المناقب ص 147 خرج من عسکر معاویة رجل یقال له کریب کان شجاعا قویا یأخذ الدرهم فیغمزه بابهامه فتذهب کتابته فنادی لیخرج الی علی فبرز الیه مرتفع بن وضاح الزبیدی فقتله ثم برز الیه شرحبیل بن بکر فقتله ثم برز الیه الحرث بن الحلاج الشیبانی فقتله فساء أمیرالمؤمنین ذلک فدعا ولده العباس علیه‏السلام و کان تاما کاملا من الرجال و امره ان ینزل عن فرسه و ینزع ثیابه فلبس علی ثیاب ولده العباس و رکب فرسه و ألبس ابنه العباس ثیابه و ارکبه فرسه لئلا یجبن کریب عن مبارزته اذا عرفه فلما برز الیه أمیرالمؤمنین ذکره الآخرة و حذره بأس الله و سخطه

فقال کریب لقد قتلت بسیفی هذا کثیرا من أمثالک ثم حمل علی أمیرالمؤمنین فاتقاه بالدرقة وضربه علی علی رأسه فشقه نصفین و رجع أمیرالمؤمنین وقال لولده محمد بن الحنفیة قف عند مصرع کریب فان طالب وتره یأتیک فامتثل محمد أمر أبیه فأتاه أحد بنی عمه و سأله عن قاتل کریب قال محمد انا مکانه فتجاولا ثم قتله محمد و خرج الیه آخر فقتله محمد حتی أتی علی سبعة منهم:

و فی ص 105 من المناقب ذکر حدیث العباس بن الحارث بن عبدالمطلب و قد برز الیه عثمان بن وائل الحمیری فقتله العباس فبرز الیه اخوه حمزة و کان شجاعا قویا فنهاه أمیرالمؤمنین عن مبارزته و قال له انزع ثیابک و ناولنی سلاحک و قف مکانک و أنا اخرج الیه فتنکر أمیرالمؤمنین و برز الیه و ضربه علی رأسه فقطع نصف رأسه و وجهه و ابطه و کتفه فتعجب الیمانیون من هذه الضربة و هابوا العباس بن الحارث.

هذا ما حدث به فی المناقب و منه نعرف ان هناک واقعتین جرتا لأمیرالمؤمنین مع ولده العباس و مع العباس بن الحارث فانکار شیخنا الجلیل المحدث النوری فی حضور العباس فی صفین مدعیا اشتباه الامر علی بعض الرواة

بالعباس بن الحارث فی غیر محله فان الحجة علی تفنید الخبر غیر تامة لأن آحاد هذا البیت ورجالاتهم قد فاقوا الکل فی الفضائل جمیعها و جاؤوا بالخوارق فی جمیع المراتب فلیس من البدع اذا صدر من أحدهم ما یمتنع مثله عن الشجعان و ان لم یبلغوا مبالغ الرجال.

فهذا القاسم بن الحسن السبط لم یبلغ الحلم یوم الطف و قد ملأ ذلک المشهد الرهیب هیبة و اهدی الی قلوب المقارعین فرقا و الی الفرائص ارتعادا و الی النفوس خورا غیر مبال بالجحفل الجرار و لا بمکترث بمزدحم الرجال حتی قتل خمسة و ثلاثین فارسا (1) و یطبع الحال فیهم من هو أقوی منه لکن البسالة وراثة بین اشبال (علی) علی حد سواء فهم فیها کأسنان المشط صغیرهم و کبیرهم کما انهم فی الانفة عن الدنیة سیان فلم یغتالوا الشبل الباسل حتی وقف یشد شسع نعله و هو لا یزن الحرب الا بمثله و قد أنف (شبل الوصی) أن یحتفی فی المیدان.

أهوی یشد حذاءه

و الحرب مشرعة لأجله

لیسومها ما ان غلت

هیجاؤها بشراک نعله

متقلدا صمصامه

متفیئا بظلال نصله

لا تعجبن لفعله

فالفرع مرتهن بأصله

السحب یخلفها الحیا

واللیث منظور بشبله

یردی الطلیعة منهم

ویریهم آیات فعله (2).

و هذا عبدالله بن مسلم بن عقیل بن أبی‏طالب بارز یوم الطف الالوف مع صغر سنه حتی قتل منهم علی روایة محمد بن أبی‏طالب ثلاثة و تسعین رجلا بثلاث حملات.

و هذا محمد بن الحنفیة فان له مواقف محمودة فی الجمل و الصفین و النهروان وکانت الرایة معه فأبلی بلاءا حسنا سجله له التاریخ و شکره الاسلام وکان صغیر السن علی ما یظهر من السبط فی تذکرة الخواص و ابن‏کثیر فی البدایة ج 9 ص 38 فانهما نصا علی وفاته سنة 81 عن خمس و ستین فتکون ولادته سنة 16 و له یوم البصرة الواقع سنة 36 عشرون سنة.

و حینئذ فلا غرابة فی التحدث عن موقف أبی‏الفضل و ما أبداه من کر واقدام خصوصا بعدما أوقفنا النص النبوی الآتی علی ما حواه ولد أبی‏طالب من بسالة و بطولة.

و أما یوم شهادة أخیه الامام المجتبی فله أربع و عشرون

سنة و قد ذکر صاحب کتاب «قمر بنی‏هاشم» ص 84 انه لما رأی جنازة سید شباب أهل الجنة ترمی بالسهام عظم علیه الأمر و لم یطق صبرا دون ان جرد سیفه و أراد البطش بأصحاب «البغلة» لولا کراهیة السبط الشهید الحرب عملا بوصیة اخیه (لا تهرق من أمری محجمة من دم) فصبر أبوالفضل علی احر من جمر الغضا ینتظر الفرصة و یترقب الوعد الالهی فاجهد النفس و بذل النفیس فی مشهد (النواویس) و حاز کلتا الحسنین.


1) نفس المهموم ص 170 و حکی عن أمالی الصدوق انه قتل ثلاثة.

2) للعلامة السید میرعلی أبوطبیخ رحمه الله.