جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

موقفه فی الطف

زمان مطالعه: 5 دقیقه

ربما یستعصی البیان عن الافاضة فی القول فی هذا الفصل لشدة وضوحه و ربما اعقب الظهور خفاء فان من أبرز الصفات الحمیدة فی الهاشمیین الشجاعة و قد جبلوا علیها و بالاخص الطالبیین وقد اوقفنا علی هذه الظاهرة الحدیث النبوی «لو ولد الناس أبوطالب کلهم لکانوا شجعانا» (1) اذا فما ظنک بطالبی أبوه أمیرالمؤمنین قاتل عمر بن عبدود و مزهق مرحب و قالع باب خیبر و قد عرق فی ولده البسالة کلها و الشهامة بأسرها و علمه قراع الکتائب فنشأ بین حروب طاحنة و غارات شعواء و خؤولته العامریون الذین شهد لهم عقیل بالفروسیة و للخؤولة کالعمومة عرق ضارب فی الولد و من هنا قالت العرب فلان معم مخول اذا کان کریمهم و حوی المزایا

الحمیدة عنهما (2) و لم یعقد أمیرالمؤمنین علی أم البنین الا لتلد له هذا الفارس المغوار و البطل المجرب فما اخطأت ارادته الغرض و لا عدی سهمه المرمی.

فکان أبوالفضل رمز البطولة و مثال الصولات یلوح البأس علی أساریر جبهته فاذا یمم کمیا قصده الموت معه أو التقی بمقبل ولاه دبره و لم یبرح هکذا تشکوه الحرب و الضرب و تشکوه الهامات و الاعناق ما خاض ملحمة الا و کان لیلها المعتکر و لم یلف فی معرکة الا و قابل ببشره وجهها المکفهر.

یمثل الکرار فی کراته

بل فی المعانی الغر من صفاته

لیس ید الله سوی أبیه

و قدرة الله تجلت فیه

فهو ید الله وهذا ساعده

تغنیک عن اثباته مشاهده‏

صولته عند النزال صولته

لولا الغلو قلت جلت قدرته

و هی فی وسع الشاعر ان ینضد خیاله أو یتسنی للکاتب ان یسترسل فی وصف تلک البسالة الحیدریة و جوهر الحقیقة قائم بنفسه ماثل أمام الباحث بأجلی من کل هاتیک المعرفات فی مشهد یوم الطف.

و لعمری ان حدیث کربلا لم یبق لسابق فی الشجاعة سبقا و لا للاحق طریقا الا الالتحاق به فلقد استملینا اخبار الشجعان فی الحروب و المغازی یوم شأوا الاقران فی الفروسیة فلم یعدهم فی الغالب الاستظهار بالعدد و توفر العتاد و تهی‏ء ممدات الحیاة من المطعم و المشرب فی المغالب أن الکفایة بین الجیشین المتقابلین موجودة.

یسترسل المؤرخون لذکر شجعان الجاهلیة و الحالة کما

وصفناها و اهتزوا طربا لقصة ربیعة بن مکدم – و هی ان ربیعة بن مکدم بن عامر بن حرثان من بنی مالک بن کنانة کان احد فرسان مضر المعدودین خرج بالظعینة و فیها امه ام سنان من بنی أشجع بن عامر بن لیس بن بکر بن کنانة و اخته أم عزة و أخوه أبوالقرعة و رأی الظعینة درید بن الصمة فقال لرجل معه صح بالرجل ان خل الظعینة و انج بنفسک و هو لا یعرفه فلما رأی ربیعة ان الرجل قد ألح علیه ألقی زمام الناقة و حمل علی الرجل فصرعه فبعث درید آخر فصرعه ربیعة فبعث الثالث لیعلم خبر الأولین فقتله ربیعة و قد انکسر رمحه فلما وافاه درید و رأی الثلاثة صرعی و رمحه مکسورا قال له یا فتی مثلک لا یقتل و هؤلاء یثأرون و لا رمح لک و لکن خذ رمحی و انج بنفسک و الظعینة ثم دفع الیه رمحه و رجع درید الی القوم و اعلمهم ان الرجل قتل الثلاثة و غلبه علی رمحه و قد منع بالظعینة فلا طمع لکم فیه. (3).

هذا الذی حفظته السیرة مأثرة لربیعة بن مکدم بتهالکه دون الظعائن حتی انکسر رمحه و لکن أین هو من (حامی الظعینة) یوم قاتل الالوف و زعزع الصفوف عن المشرعة

حتی ملک الماء و ملأ القربة و الکل یرونه و یحذرونه و انی لربیعة من بواسل ذلک المشهد الرهیب فضلا عن سیدهم أبی‏الفضل فلقد کان جامع رأیهم فلم یقدهم الا الی محل الشرف منکبا بهم عن خطة الخسف و الضعة علی حین ان الأبطال تتفاذف بهم سکرات الموت هذا وللسبط المقدس طرف شاخص الی صنوه البطل المقدام کیف یرسب ویطفو بین بهم الرجال و وجهه متهلل لکراته و لحرائر بیت النبوة أمل موطد لحامیة الظعائن.

و الیک مثالا من بسالته الموصوفة فی ذلک المشهد الدامی و هی لا تدعک الا مذعنا بما له من ثبات ممنع عند الهزاهز و طمأنینة لدی الاهوال.

الأول – فی الیوم السابع من المحرم حوصر سید الشهداء و من معه و سد عنهم باب الورود و نفذ ما عندهم من الماء فعاد کل منهم یعالج لهب الاوام (4) و بطبع الحال کانوا بین أنه وحنة و تضور و نشیج و متطلب للماء الی متحر ما یبل غلته و کل ذلک بعین «أبی علی» و الغیاری من آله و الاکارم من صحبه و ما عسی أن یجدوا لهم و بینهم و بین الماء رماح مشرعة و بوارق مرهفة فی جمع کثیف یرأسهم عمرو بن

الحجاج لکن «ساقی العطاشی» لم یتطامن علی تحمل تلک الحالة.

أو تشتکی العطش الفواطم عنده

و بصدر صعدته الفرات المفعم

ولو استقی نهر المحمرة لارتقی

و طویل ذابله الیها سلم

لو سد ذو القرنین دون وروده

نسفته همته بما هو اعظم

فی کفه الیسری السقاء یقله

و بکفه الیمنی الحسام المخذم

مثل السحابة للفواطم صوبه

فیصیب حاصبه العدو فیرجم

هناک قبض الحسین لهذه المهمة اخاه العباس فی حین ان نفسه الکریمة تنازعه الی ذلک قبل الطلب و یحدوه الیه حفاظه المر فأمره ان یستقی للحرائر و الصبیة و ان کان دونه شق المرائر و سفک المهج و ضم الیه ثلاثین فارسا و عشرین راجلا و بعث معهم عشرین قربة و تقدم امامهم نافع بن هلال الجملی فمضوا غیر مبالین وکل بحفظ الشریعة لأنهم محتفون بشتیم من آل محمد فتقدم نافع باللواء و صاحب به عمرو بن الحجاج من الرجل و ما جاء بک قال جئنا نشرب من هذا الماء

الذی حلأتمونا عنه فقال له اشرب هنیئا قال نافع لا والله لا اشرب منه قطرة و الحسین و من تری من آله و صحبه عطاشا.

فقال لا سبیل الی سقی هؤلاء و انما وضعنا هاهنا لنمنعهم الماء ثم صاح نافع بأصحابه املأوا قربکم و شد علیهم اصحاب ابن‏الحجاج فکان بعض القوم یملأ القرب وبعض یقاتل و حامیهم «ابن بجدتها» مسدد الکماة المتربی فی حجر البسالة الحیدریة و المرتضع من لبانها «أبوالفضل» فجاؤوا بالماء و لیس فی القوم المناوئین من تحدثه نفسه بالدنو منهم فرقا من ذلک البطل المغوار فبلت غلة الحرائر و الصبیة الطیبة من ذلک الماء و ابتهجت به النفوس (5).

و لکن لا یفوت القاری‏ء معرفة ان تلک الکمیة القلیلة من الماء ما عسی أن تجدی اولئک الجمع الذی هو أکثر من مائة و خمسین رجالا و نساء و اطفالا او انهم ینیفون علی المائتین علی بعض الروایات و من المقطوع به انه لم ترو أکبادهم الا مرة واحدة او انها کمصة الوشل فسرعان ان عاد الیهم الظما و الی الله سبحانه المشتکی.

الثانی – کان أصحاب الحسین علیه‏السلام بعد الحملة الاولی التی استشهد فیها خمسون یخرج الاثنان و الثلاثة

و الاربعة وکل یحمی الآخر من کید عدوه فخرج الجابریان و قاتلا حتی قتلا و خرج الغفاریان فقاتلا معا حتی قتلا و قاتل الحر الریاحی و معه زهیر بن القین یحمی ظهره حتی فعلا ذلک ساعة فکان اذ شد احدهما و استلحم شد الآخر و استنقذه حتی قتل الحر. (6).

و فی تاریخ الطبری ج 6 ص 255 ان عمرو بن خالد الصیداوی و سعد مولاه و جابر بن الحارث السلمانی و مجمع بن عبدالله العائذی شدوا جمیعا علی أهل الکوفة فلما اوغلوا فیهم عطف علیهم الناس من کل جانب و قطعوهم عن اصحابهم فندب الیهم الحسین اخاه العباس فاستنقذهم بسیفه و قد جرحوا بأجمعهم و فی اثناء الطریق اقترب منهم العدو فشدوا بأسیافهم مع ما بهم من الجراح و قاتلوا حتی قتلوا فی مکان واحد و فازوا بالسعادة الخالدة.


1) غرر الخصائص للوطواط ص 17 فی باب حفظ الجوار.

2) تاج العروس ج 7 ص 312 وج 8 ص 400 و قد نظم هذه الخاصة أبوبکر محمد بن العباس الخوارزمی المتوفی سنة 373 ففی معجم البلدان ج 1 ص 63 بمادة امل انه قال: بآمل مولدی و بنوجریر فاخوالی ویحکی المرء خاله فها أنا رافضی عن تراث و غیری رافضی عن کلاله عرض بابن جریر صاحب التاریخ فانه اخو امه و کان من أهل السنة و انما نسبه الی التشیع الحنابلة لتصحیحه حدیث الغدیر فتشیعه ادعائی و هو المعبر عنه (بالکلالة) فانها فی اللغة ما لم یکن من النسب لحا فقول الحموی فی المعجم کذب الخوارزمی لان ابن‏جریر من اعلام السنة مبنی علی عدم فهمه الغرض من البیت فالخوارزمی لم یعترف بتشیعه.

3) امالی القالی ج 2 ص 271 و السمط ج 2 ص 910 و الاغانی ج 14 ص 129.

4) مقتل محمد بن أبی‏طالب.

5) تاریخ الطبری جذ 6 ص 234 و الاخبار الطوال ص 53.

6) الطبری ج 6 ص 252.