جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

من وفاء أبی‏الفضل

زمان مطالعه: 2 دقیقه

و من هنا یعلم صحة ما جاء فی بعض المقاتل: من أن الامام الحسین علیه‏السلام لما جاء و وقف علی مصرع أخیه أبی‏الفضل العباس علیه‏السلام و أراد أن یحمله الی المخیم حیث فسطاط الشهداء، أقسم علیه أبوالفضل العباس علیه‏السلام بحق جده رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم أن یترکه فی مکانه، معتذرا عن ذلک: بأنه قد وعد سکینة بالماء و هو یستحی منها، حیث لم یستطع علی الوفاء لها.

و یعلم أیضا صحة ما روی: من أن أباالفضل العباس علیه‏السلام لم یکن لیدعو یوما

أخاه الامام الحسین علیه‏السلام بکلمة: «یا أخی» أو «یا صنوی» أو «یا ابن‏والدی» أو ما أشبه ذلک، و انما کان یدعوه دائما و أبدا بکلمة: «سیدی و مولای» أو: «یا ابن‏رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم» أو ما أشبه ذلک، وفاءا منه لامامه، و تأدبا منه مع من جعله الله تعالی أولی به من نفسه، الا فی مکان واحد دعی أخاه بکلمة: «یا أخی» و هو حین هوی من علی ظهر جواده الی الأرض.

و ینقل أیضا: ان ملکة الهند توسلت فی حاجة لها بأبی‏الفضل العباس علیه‏السلام و نذرت ان قضی الله لها حاجتها أن تطلی مائر الروضة العباسیة المبارکة بالذهب، فقضی الله لها حاجتها ببرکة ابی‏الفضل العباس علیه‏السلام، فعزمت علی أن تبر نذرها و تفی بعهدها، فأخذت معها ذهبا کثیرا، و اصطحبت فی سفرها مهندسین ماهرین بارعین، و اتهجت نحو المشاهد المشرفة، و الأعتاب المقدسة.

حتی اذا وصلت الملکة بموکبها الی کربلاء المقدسة، و حاولت أن تبدأ عملیة تطلیة المنائر بالذهب، اذ قد تم اعداد کل شی‏ء، و استعد المهندسون و العمال لأن یبدأوا عملهم فی الصباح المبکر من یوم غد، لکن فی نفس اللیلة التی کان من المفروض أن یبدأ عمل التذهیب فی صبیحتها، رأی سادن الروضة العباسیة المبارکة، أباالفضل العباس علیه‏السلام فی منامه، و هو یقول له ما معناه: انی لا أرضی بتذهیب منائر روضتی، فان منائر روضة سیدی الامام الحسین علیه‏السلام مذهبة، و یلزم الاحتفاظ بالفرق بین روضة العبد و روضة سیده.

و فی الصباح المبکر و قبل أن یبدأ المهندسون عملهم، أقبل سادن الروضة العباسیة المبارکة، و أخبرهم بما قاله أبوالفضل العباس علیه‏السلام، و أدی رسالته الیهم، فکفوا عن العمل، و صرفوا الذهب الذی جاءت به ملکة الهند بحساب أبی‏الفضل العباس علیه‏السلام فی مورد آخر، و بقی الی یومنا هذا، الفرق الذی أراده ابوالفضل العباس علیه‏السلام لمنائر روضته، فارقا مع منائر روضة أخیه الامام الحسین علیه‏السلام.

نعم، ان تأدب أباالفضل العباس علیه‏السلام و وفائه لأخیه الامام الحسین علیه‏السلام لم یکن مقصورا علی أیام حیاته، بل بقی مستمرا حتی بعد شهادته علیه‏السلام، علما بأن الشهداء أحیاء عند ربهم یرزقون، فکیف بشهید یغبطه جمیع الشهداء یوم القیامة مثل أبی‏الفضل العباس علیه‏السلام؟ و معه فلا عجب اذن من هذه القصة و أمثالها، مما یدل علی وفاء أبی‏الفضل العباس علیه‏السلام و حسن ادبه مع أخیه الامام الحسین علیه‏السلام، و کبیر وفائه مع شیعته و محبیه، و رواده و زائریه و الآمین له و الوافدین علیه.