جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

من هی أم‏العباس؟

زمان مطالعه: 8 دقیقه

أما الأم الجلیلة المکرمة لأبی الفضل العباس علیه‏السلام فهی السیدة الزکیة «أم‏البنین» اسمها فاطمة بنت حزام بن خالد بن ربیعة بن عامر المعروف بالوحید بن کلاب بن عامر بن ربیعة بن عامر بن صعصعة (و أمها) ثمامة بنت سهیل بن عامر بن مالک بن جعفر بن کلاب.

و کانت أم‏البنین من النساء الفاضلات العارفات بحق أهل‏البیت مخلصة فی ولائهم ممحضة فی مودتهم و لها عندهم الجاه الوجیه و المحل الرفیع، و قد زارتها السیدة زینب الکبری علیهاالسلام بعد وصولها المدینة تعزیها بأولادها الأربعة کما کانت تزورها أیام العید.

و بلغ من عظمها و معرفتها و تبصرها بمقام أهل‏البیت أنها لما أدخلت علی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام و کان الحسنان مریضین أخذت تلاطف القول معهما و تلقی الیهما من طیب الکلام ما یأخذ بمجامع القلوب و ما برحت علی ذلک تحسن السیرة معهما و تخضع لهما کالأم الحنون.

و قیل: ان والد أم‏البنین حزام بن خالد بن ربیعة کان ی سفر له مع جماعة من قومه، فرأی ذات لیلة فی منامه کأنه جالس فی أرض خصبة، و قد انعزل ناحیة و بیده درة یقلبها و هو متعجب من صفائها و تلألئها، و اذا بفارس قد أقبل الیه من صدر البریة و قال له بعد السلام

التحیة، و هو یشیر الی الدرة: بکم تبیع هذه؟

فقال له حزام: انی لم أعرف قیمتها ولکن أنت بکم تشتریها؟

فقال الفارس: انی أیضا لم أعرف قیمتها ولکن أقترح علیک أن تهدیها الی من هو جدیر بأن یهدی الیه، و حقیق بأن یتحف بها، و أنا أضمن لک عنده شیئا هو أغلی من الدراهم و الدنانیر.

فقال له حزام: و ما هو ذلک الشی‏ء الأغلی من الدراهم و الدنانیر؟

قال الفارس: أضمن لک الحظوة عنده، و الزلفی لدیه، و الشرف و السؤدد أبد الآبدین.

فقال حزام: أو تضمن لی ذلک؟

قال الفارس و بکل صلابة: نعم أضمن لک ذلک.

فقال حزام: و تکون أنت الواسطة و الکفیل أیضا فی ذلک.

قال الفارس و بکل قوة: نعم و أکون أنا الواسطة و الکفیل لو فوضتنی أمرها و خولتنی فیها، فأعطاه حزام ایاها وفوضه فی أمرها.

فلما انتبه حزام من نومه قص رؤیاه علی من کان معه من قومه، فقال له أحدهم: ان صدقت رؤیاک فانک ترزق بنتا، و یخطبها منک أحد العظماء، تنال عنده بسببها الشرف و السؤدد.

فلما رجع حزام من سفره و کانت زوجته ثمامة حاملا بفاطمة أم‏البنین رآها قد وضعت بها، فبشروه بذلک فتهلل وجهه فرحا، و سر سرورا کبیرا، و قال فی نفسه: قد صدقت الرؤیا.

فلما قیل له: ما نسمیها؟ أجاب: سموها فاطمة، و کنوها أم‏البنین.

ثم نشأت الولیدة نشأة صالحة فی أحضان أمها ثمامة، و علی یدی أبیها حزام، و تأدبت فی بیت الوالدین بآداب العرب، و أخلاق الصالحین الأبرار، و شیم النبلاء الأحرار، حتی بلغت مبلغا لائقا تأهلت به للزواج، و تمکنت من ادارة الشؤون البیتیة و العائلیة، و ذلک بعد أن ارتفعت الی مستوی عال من الأدب و الکمال، بحیث استطاعت عبره لأن تکون زوجة لأشرف خلق الله تعالی بعد الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و أما لذریة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.

و کان السبب فی اتصال أم‏البنین بسیدنا أمیرالمؤمنین علی بن أبی‏طالب أن أمیرالمؤمنین علی علیه‏السلام طلب من أخیه عقیل بن أبی‏طالب أن یختار له من یتزوج منها، و سبب اعتماد الامام علی علیه‏السلام علی أخیه عقیل فی الاختیار و لم یختر لنفسه علما أن الامام أعلم من غیره فی کل العلوم و أعرف بکل شی‏ء، و ذلک لأنه العادة التی اقتضتها همم الأکابر من الملوک و العظماء أنه اذا أراد التزویج لنفسه أو لواحد من ولده أناب عنه من یقوم به و یعتمد علیه من أهل المعرفة لیختار له، و هذا نبینا محمد صلی الله علیه و آله و سلم لما أراد التزویج بخدیجة علیهاالسلام مع رغبته التامة فیها و علو قدر خدیجة و عظم شأنها فی قریش لم یباشر صلی الله علیه و آله و سلم خطبتها بنفسه و انما باشر ذلک أعمامه أبوطالب و الزبیر و حمزة. و علیه قال الامام أمیرالمؤمنین علی علیه‏السلام لأخیه عقیل أنظر لی امرأة قد ولدتها الفحول من العرب لأتزوجها فتلد لی غلاما فارسا شجاعا ینصر ولدی

الحسین بطف کربلاء، فقال له عقیل: أخی أین أنت عن فاطمة بنت حزام بن خالد الوحیدیة الکلابیة فانه لیس فی العرب أشجع من آبائها.

فقال له أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: أنت تذهب لخطبتها. فذهب عقیل ال جد العباس حزام بن خالد و عندما وصل الیه صاح بأعلی صوته: یا حزام لقد جئتک بخیر الدنیا و الآخرة فقال له حزام: و ما هو یا عقیل؟.

قال: اعلم یا حزام انی رسول أمیرالمؤمنین علیه‏السلام الیک و هو یخطب ابنتک فاطمة.

فقال: نعم و ألف کرامة، فقال حزام: لنا الشرف ولکن أشیر أمها لأن النساء أعلم ببناتهن من الرجال فی الأخلاق و الآداب.

و لما اقترب من المنزل و اذا هو یری فاطمة جالسة بین یدی أمها ثمامة و فاطمة تقول: یا أماه انی رأیت فی منامی رؤیا البارحة.

فقالت لها أمها: خیر رأیت یا بنیة، فقالت فاطمة: أنی رأیت فیما یری النائم کأنی جالسة فی روضة ذات أشجار مثمرة و أنهار جاریة و کانت السماء صافیة و القمر مشرقا و النجوم زاهرة و أنا أفکر فی عظمة خلق الله تعالی من سماء مرفوعة بغیر عمد و قمر منیر و کواکب متلألئة فبینما کنت کذلک فی هذا التفکیر و نحوه و اذا أری کأن القمر انقض من کبد السماء و وقع فی حجری و هو یشع نور یغش الأبصار و اذا بثلاثة نجوم زواهر قد وقعوا أیضا فی حجری و قد أغشی نورهم بصری فتحیرت من أمری و مما رأیت و اذا بهاتف قد هتف بی أسمع منه الصوت و لا أری الشخص و هو یقول:

بشراک فاطمة بالسادة الغرر

ثلاثة أنجم و الزاهر القمر

أبوهم سید الخلق قاطبة

بعد الرسول کذا قد جاء فی الخبر

فلما سمعت ذلک ذهلت و انتبهت فزعة مرعوبة، هذه رؤیای یا أماه فما تأویلها فقالت لها أمها یا بنیة ان صدقت رؤیاک فانک تتزوجین سید من سادة العرب یتزوجک فتنالین به شرف الدنیا و الآخرة، رجل جلیل القدر رفیع الشأن عظیم المنزلة عند الله تعالی مطاع فی عشیرته و ترزقین منه أربعة أولاد یکون أولهم وجهه کأنه القمر و ثلاثة کالنجوم الزواهر أکارم أمجاد بواسل أبطال.

فلما سمع حزام ذلک أقبل علیهما و هو مبتسما و قال: صدقت رؤیاکی یا بنیتی.

فقال له أمها: و کیف ذلک؟.

قال: هذا عقیل بن أبی‏طالب جاء یخطب ابنتک.

قالت لمن؟.

قال: فلآل الکتاب و مظهر العجائب و سهم الله الصائب و فارس المشارق و المغارب الامام علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام.

قالت: و ما الذی قلته له.

قال: أمهلته حتی أسألک عن ابنتک، هل تجدین فیها کفاءة بأن تکون زوجة لأمیرالمؤمنین علی علیه‏السلام و اعلمی أن بیته بیت الوحی و النبوة و العلم و الآداب و الحکمة فان تجدیها أهلا لأن تکون خادمة فی هذا البیت و الا فلا.

فقالت: یا حزام أنی قد ربیتها و أحسنت تربیتها و أرجو الله العلی القدیر أن یسعدها و أن تکون صالحة لخدمة سیدی و مولای أمیرالمؤمنین علیه‏السلام.

و قال أبوها حازم بن خالد: یا ابنتی اعلمی أن بیت علی بیت الوحی و العلم و الحکمة و العبادة و المسؤولیة فان کنت تودین أن تخدمی هذا البیت الشریف قولی نعم فنظرت الی أبیها باستحیاء و نظرت الی أمها بابتسامة تعبر عن رضاها، ثم عادت الی عالمها الخاص حلقت فی سماء الخیر تتفکر فی أبعاد هذا الحدیث الجمیل کیف و ما هو المطلوب منها عندما تلتقی علیا أمیرالمؤمنین و کیف تخطو الی دار معلمتها سیدة نساء العالمین و کیف تنظر الی أیتامها و ان کانوا قد بلغوا فوق الخامسة عشر الی العشرین عاما ثم و ما هی الکلمة الأولی التی تناسب قولها لهم و هی تمسح علی رأس السیدة زینب و هی تقبل أناملها و هی تجلس عندهم و هی توزع نظرتها الیهم و الی جدران المنزل و فوق کل شبر منه ذکریات تتذکر أن فاطمة الأصل فاطمة الطهر فاطمة العصمة فاطمة الکلمة الشجاعة فاطمة المضطهدة الشهیدة التی هی کانت هناک یوما بل لا زالت بروحها المقدسة بقلبها المکسور بآثارها التربویة الشامخة فی أبنائها نعم لا زالت موجودة هناک و تنظر من علیائها الی المسیرة بعدها

و تبارک للمقتدیات و عادت تسأل نفسها فهل أنا التی اختارها علی بن أبی‏طالب هی الکفوءة لهذه المسؤولیة ثم رفعت کفها الی السماء الهی سددنی لها وقونی علی القیام بواجبی هذا لأکون أما صالحة لبنین الزهراء و بنینی یکونوا خداما أوفیاء الهی وفقنی لما تحب و ترضی و کانت خطواتها الی بیت الامام علی علیه‏السلام و فیه الحسن و الحسین و زینب و أم‏کلثوم و ربما فیه زوجة أو زوجتان أو أکثر لعلی علیه‏السلام تتخذهن صدیقات لها نعم کانت خطواتها محسوبة و فی غایة الوقار و الرزانة و الأدب تذکر فیها الله سبحانه و تدعوه بکل ذرات وجودها أن تکون خادمة مرضیة عند هذه الصفوة الطاهرة الذین اختارهم الله أئمة یهدون بأمره لما صبروا علی الأذی عجیب هذه العروس أنها تحسب لحیاتها الزوجیة الجدیدة ألف حساب کلها حسابات معنویة و أخلاقیة.

و قالت أمها ثمامة الی أبوها حزام زوجها به:

زوج کریمتنا بالفارس البطل‏

نعم القرینة للمولی امامی علی‏

فانها حرة فی الحسن بارعة

فی الرشد کاملة الأوصاف و العقل‏

فلما سمع حزام سر بذلک سرورا عظیما و أقبل الی عقیل و هو مستبشر فقال له عقیل: ما ورائک؟

قال: کل الخیر ان‏شاءالله، قد رضیا بأن تکون ابنتنا خادمة لأمیرالمؤمنین علیه‏السلام.

فقال عقیل: لا تقل خادمة بل زوجة، فقال حزام: هی هبة منا الی ابن‏عم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.

فقال: بل ممهورة، و المهر هو ما سنه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی بناته و زوجاته خمسمائة درهم، و الهدیة فلکم ما یرضیکم.

فقال حزام: أعلم یا عقیل انا لا نطمع فی کثرة المال ولکن نطمع فی شرف الرجال. و دعا حزام عشیرته و قومه من بنی کلاب و بنی‏عامر فلما اجتمعوا قام عقیل بن أبی‏طالب خطیبا، فحمد الله و أثنی علیه و ذکر النبی صلی الله علیه و آله و سلم ثم قال: أما بعد یا بنی‏عامر بن صعصعة نحمد الله تعالی نحن العرب اذ جعلنا من خیر خلقه و أرسل فینا رسول من أنفسنا محمد صلی الله علیه و آله و سلم حیث جاءنا بدین الله القویم الذی ارتضاه لنا اذ قال تعالی: (ان الدین عند الله الاسلام) سورة عمران، و أمرنا بنبذ البغضاء و الأحقاد و حبب لنا صلة الأرحام و التقارب و أحل لنا الزواج اذ قال الله تعالی: (و من آیاته أن خلق لکم من أنفسکم أزواجا لتسکنوا الیها و جعل بینکم مودة و رحمة ان فی ذلک لآیات لقوم یتفکرون) سورة الروم، و قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: «تناکحوا تناسلوا فانی مباه بکم الأمم«، و علی بن أبی‏طالب بن عبدالمطلب بن هاشم قد أحب مصاهرتکم و خطب الیکم کریمتکم فاطمة بنت حزام بن خالد بن ربیعة علی کتاب الله و سنة رسوله و قد قال الله تعالی: (فاطر السماوات و الأرض جعل لکم من أنفسکم أزواجا و من الأنعام أزواجا یذرؤکم فیه لیس کمثله شی‏ء و هو السمیع البصیر) (الشوری(، والسلام علیکم و رحمة الله و برکاته ثم قام

حزام بن خالد خطیبا، فحمد الله و أثنی علیه و ذکر النبی فصلی علیه ثم قال: یا قومی قد سمعتم ما قاله ابن عم الرسول صلی الله علیه و آله و سلم عقیل بن أبی‏طالب من ذکر نبینا محمد صلی الله علیه و آله و سلم و دین الاسلام القویم و أنی أشهدکم و أشهد الله تعالی أنی أدین بدین هذا النبی الکریم و أطیعه فیما نهانی عنه و ما أمرنی به و أنی قد ارتضیت علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام لابنتی بعلا و ارتضیتها له سکنا و بما أنکم عشیرتی و قومی أطلعتکم علی هذا الأمر فما تقولون؟

فقالوا: یا حزام ما تریدنا أن نقول فی ابن عم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و ناصر دین الله و من لنا بأکرم منه حسبا و نسبا فلنا الشرف و المجد فی قربه منا و انتسابنا الیه فنعم ما صنعت. و عند ذلک أخذ عقیل من أم‏البنین الاذن لاجراء صورة العقد و أجراه فی حضور جماعة بنی‏کلاب و أشهد جماعة منهم علی ذلک، ثم ودع عقیل بنی کلاب و بنی‏عامر و حزام و شکره علی جمیل صنعه من الحفاوة و التکریم و تبلیته طلب أمیرالمؤمنین علیه‏السلام.

و لما وصل عقیل الی المدینة أخبره أخاه أمیرالمؤمنین علیه‏السلام و أرسل لهم الصداق مع الهدایا و التحف فلما وصلت الهدایا و التحف و الصداق بعثت ثمامة والدة أم‏البنین جاریتها تطلب الدایة فقالت لها: قومی و أصلحی شأن ابنتی فان نرید تزویجها.

فقالت الدایة: و من یکون بعلها؟

قالت: أمیرالمؤمنین و سید الوصیین و أبوالریحانتین الامام الهمام

علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام، ففرحت الدایة و قالت: الحمد لله رب العالمین فقد سعد حظها و علا قدرها و هنأت فاطمة بالسعادة الأبدیة و أصلحت شأنها و ألبسوها الثیاب الفاخرة و زینوها بالحلی و الحلل. ثم أمر حزام باعداد خمسة هوادج مزینة بأحسن الزینة و أرکبوا فاطمة أم‏البنین و أمها فی هودج واحد و غشوه بالحریر و الابریسم و باقی النساء من بنی عمومتها فی بقیة الهوادج من خلفها و رکبت عشرة فوارس من بنی‏کلاب یحفون بالهوادج و هم مسلحون بالسیوف الهندیة و الرماح. و لما وصلوا المدینة خرجت النساء و الرجال من بنی‏هاشم فی استقبالهم و هم فی فرح و سرور فأمر أمیرالمؤمنین علیه‏السلام أن تعمل لهم و لیمة تلیق بشأنه و شأنهم و أکرمهم غایة الاکرام و مکثوا ثلاثة أیام فی ضیافة أبی‏الحسن علیه‏السلام و لما أرادوا ادخالها علی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام خرجت معها أمها و نساء بنی‏هاشم و نساء المهاجرین و الأنصار و هن ینشدن الأشعار و یصلین علی النبی المختار و آله الأطهار و أنشدت واحدة منهن شعرا:

نهنیک فاطمة بالفارس البطل‏

نعم القرین أمیرالمؤمنین علی‏

من للأنام امام حجة و ولی‏

للمؤمنین أمیر و الغدیر جلی‏

أدخلوها بهذه الهیئة الحسنة الجمیلة و هن فی بهجة و سرور ثم تفرقن عنها، و لما دخل بها أمیرالمؤمنین علیه‏السلام وجدها فوق الوصف و رأی ما أسره من الحسن و الجمال و الأدب و الکمال و الأخلاق الحسنة.