و من المعلوم: أن اللواء لا یعقد الا لمن عرف بالشجاعة و الشهامة، و النبل و الشرف: لأن حامل اللواء هو من یرید ضم کل أفراد الجیش تحت لوائه، و درجهم فی سلکه و ظلاله، فلابد أن یکون ممن یقبله الجمیع، و یرتضیه الکل، من
حیث الشرف و الشجاعة، حتی ینتظموا فی سلکه، و ینضووا تحت لوائه.
هذا مع أن حمل اللواء فی نفسه مفخرة کبیرة، و مکرمة عظیمة، و وسام شریف، و له منزلة فی نفوس الناس، ولدی جمیع الامم و الشعوب، و علی مر الأزمنة و العصور، کما أن لحامل اللواء مکانة راقیة، و درجة رفیعة، و مرتبة سامیة، لا من حیث شجاعة حامل اللواء و شهامته فحسب، بل من حیث انتظام الجیش و استماتته مقابل العدو، فانه مادام اللواء قائما، و العلم مرفرفا، یکون الجیش منتظما، و شمله ملتئما، و أفراده مقاومین، و رجاله مستمیتین، حیث ان اهتزاز اللواء و رفرفته بید حامله، یعطی الأمل للمقاتلین، و یبعث فی نفوسهم القوة و الشجاعة، و یرفع فیهم المعنویات القتالیة العالیة، و یقربهم من الغلبة و النصر، بینما اذا سقط اللواء انکسر الجیش و انهزم، و تبدد العسکر و تفرق، و آل أمرهم الی الاندحار و الموت، أو الأسر و السبی.
و من أجل ذلک کله یأتی انتخاب حملة اللواء، و اختیار أصحاب الألویة، من وسط الشجعان و الأعیان، و من خلال ذوی البیوتات و الشرف، و من بین المعروفین بالنبل و الکرم، و الدین و التقوی، کما أن ذلک کله کان هو الذی یدعو حامل اللواء الی أن یبذل ما فی وسعه للحفاظ علی سلامة اللواء، و الاستماتة من أجل بقاء اللواء مرفرفا عالیا، خفاقا منشورا علی رؤوس أفراد الجیش و رجاله، و من أجل ذلک کله أیضا نری أن حملة اللواء و أصحاب الألویة فی الاسلام، کانوا غالبا ما یقون اللواء بأنفسهم، فلا یدعون اللواء یسقط من أیدهم مادام فی أجسادهم حیاة، و فی أبدانهم رمق، و فی قلوبهم ضربان، و فی شرایینهم دم ینزف، فاذا قطعت یمناهم، أخذوا اللواء بیسارهم، و اذا قطعت یسراهم أخذوا اللوا برکبتیهم، و هکذا کانوا یحمون اللواء بأنفسهم عن السقوط، حتی یسلموه الی کفو آخر غیرهم – کما اشتهر ذلک فی حق جعفر بن أبیطالب علیهالسلام فی حرب مؤتة -.