غربت شمس تاسوعاء، و لملمت ذیولها الباهتة من الافق، و غابت فی المجهول، ولاح سواد لیلة عاشوراء علی افق کربلاء، و أخذ الظلام یغزو کل ثغر و مکان، حتی أصبح الکون مظلما و کأنه قد طبق بأجنحة حالکة سوداء، و ستور قاتمة دکناء، و لا ذکل الی و کره و مأمنه، و مأواه و مستراحه، غیر ابن بنت رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم و أهلبیته و أصحابه، و عقائل بنیهاشم و ذراری رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم فانهم قد جن علیهم اللیل، و غطاهم سواده و ظلامه، و لا وکر لهم و لا مأمن، و لامستراح و لامأوی.
نعم، فی هذه اللیلة التاریخیة الصعبة، و الظروف القاسیة المرة، لم یرتبک الامام الحسین علیهالسلام أو ینشغل عما یهم أمر دینه و دنیاه، و حاشاه أن یرتبک و ینشغل فانه علیهالسلام امام معصوم، قد أذهب الله عنه الرجس و طهره تطهیرا، بل انه کما کان
یفکر فی أمر آخرته، کان یفکر فی أمر دنیاه أیضا، و هذا هو ما أکد علیه الاسلام، و طبقه الامام الحسین علیهالسلام فی أصعب ظروفه تعلیما لنا و حجة علینا.
و لذلک فانه علیهالسلام قسم لیلته تلک: لیلة عاشوراء الرهیبة، الی ثلاثة أقسام: