جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

من آثار حسن القیادة

زمان مطالعه: 2 دقیقه

ثم ان أباالفضل العباس علیه‏السلام – و علی أثر حسن قیادته – لما رأی قلة الأنصار، و ندرة أفراد معسکر أخیه الامام الحسین علیه‏السلام، قدم اخوته من امه و أبیه للشهادة بین یدی الامام الحسین علیه‏السلام، واحتسبهم فی الله، لینال بذلک ثواب الصابرین، و أجر الناصحین المخلصین.

ثواب الصابرین لصبره علی مصابهم و افتجاعه بهم.

و أجر الناصحین لنصحه ایاهم بالشهادة بین یدی امامهم الامام الحسین علیه‏السلام و نیلهم بذلک الفوز فی الدنیا و الآخرة.

ثم انه علیه‏السلام لما أراد الرخصة لنفسه، و الاذن من سیده و امامه الامام الحسین علیه‏السلام للمبارزة و القتال، لم یأذن له الامام الحسین علیه‏السلام معللا ذلک بقوله له: «أنت صاحب لوائی، و مجمع عددی، و العلامة من عسکری» و هذا التصریح من الامام الحسین علیه‏السلام یثبت لأبی‏الفضل العباس علیه‏السلام أنه کان قائد جیش الامام الحسین علیه‏السلام فی یوم عاشوراء، و عمید عسکره.

و کذلک یدل علیه ما جاء فی بعض الروایات: من أن الامام الحسین علیه‏السلام لما حضر عند مصرع أخیه أبی‏الفضل العباس علیه‏السلام و أراد حمله الی الفسطاط المعد للشهداء – و ذلک بحسب الروایة – التفت أبوالفضل العباس علیه‏السلام و هو فی لحظاته الأخیرة، الی أخیه الامام الحسین علیه‏السلام و أقسم علیه بحق جده رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم أن یترکه فی مکانه، و لا یحمله الی المخیم حیث فسطاط الشهداء، معبرا عذره عن ذلک بصوت ضعیف و نبرات متقطعة قائلا: أنا کبش کتیبتک، و مجمع عددک، و العلامة من عسکرک.

عندها ترکه الامام الحسین علیه‏السلام فی مکانه و جزاه خیرا و قال له: جزیت عن أخیک خیرا، فلقد نصرته حیا و میتا.

و هذا الاعتذار من أبی‏الفضل العباس علیه‏السلام لعدم حمله الی فسطاط الشهداء، قد تشابه تماما مع تعلیل الامام الحسین علیه‏السلام فی عدم الاذن له بالبراز و مقاتلة الأعداء، و أقل ما یدل علیه هذا هو: قیادة أبی‏الفضل العباس علیه‏السلام لجیش الامام الحسین علیه‏السلام، و أنعم به قائدا.

نعم لقد کان أبوالفضل العباس علیه‏السلام قائد جیش الامام الحسین علیه‏السلام و عمید عسکره، و کان من حسن قیادته العسکریة، و جمیل فنونه الحربیة، أن زرع

الخوف و الذعر قلب معسکر یزید و جیش بنی‏امیة، و بعثر جمعهم، و فرق جماعتهم، فلقد ضرب الأعناق، و حصد الرؤوس، و أطار الأیدی و الأرجل، و ترک جیش العدو العنید بأرقامه الکبیرة، و أعداده الغفیرة، و أفواجه الضخمة، یموج بعضه فی بعض، و ذلک علی قلة أفراد جیشه علیه‏السلام، و ندرة تعداد عسکره.

کما أنه علیه‏السلام أبقی الرایة مرفوعة، و اللواء مرفرفا خفاقا، حتی اللحظات الأخیرة من حیاة الجیش و بقاء أفراده، فانه مادام کان هناک فی معسکر الامام الحسین علیه‏السلام فردا من أفراد الجیش حیا، و جندیا من جنود المعسکر الحسینی مدافعا، أبقی أبوالفضل العباس علیه‏السلام اللواء عالیا مرفرفا، و الرایة الشامخة خفاقة، تروع الأعداء و تخوفهم، و تؤمن الأحباء و تطمئنهم، فان الرایة – بحسب الأعراف العسکریة – مادام تخفق، و اللواء مادام یرفرف، یبقی العدو خائفا مرعوبا، و نائیا بعیدا، لایتجرأ علی الاقتراب و المداهمة، أو الاکتساح و الابادة، المتعقبة للسلب و النهب، ثم الأسر و السبی.

و من أجل تحقیق ذلک کله، أی: من أجل أن لایقترب الأعداء من مخیم الامام الحسین علیه‏السلام، و أن لا یتجرؤا علی مداهمة خیام النساء و الأطفال، و أن لا یفکروا فی اکتساح معسکر الامام الحسین علیه‏السلام و ابادته جمیعا، لیتسنی لهم السلب و النهب، ثم الأسر و السبی، حافظ أبوالفضل العباس علیه‏السلام علی ابقاء الرایة عالیة مرفرفة، و اللواء منشورا خفاقا، ما کان به رمق، و مادام قلبه ینبض بالحیاة، و هذا ان دل علی شی‏ء، فانه یدل بالاضافة الی قوة ایمان أبی‏الفضل العباس علیه‏السلام و شدة اخلاصه، و یدل علی کفاءة أبی‏الفضل العباس علیه‏السلام لقیادة جیش الامام الحسین علیه‏السلام، و جدارته بحمل لوائه، و التزامه برایته علیه‏السلام، و کفی به فخرا و شرفا، و عزة و کرامة.