و أما منزلة العباس علیهالسلام عند اخته عقیلة بنیهاشم السیدة زینب علیهاالسلام فقد ظهر منذ ولادته علیهالسلام، فکانت بعد امه أمالبنین علیهاالسلام هی کالام الحنون له، تناغیه فی المهد، و تربیه فی أحضانها، و تغذیه بعلمها و معرفتها، و هی التی أتت به عند ولادته الی أبیها الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام لیقیم علیه سنن الولادة: من الأذان و الاقامة فی اذنیه: الیمنی و الیسری، و من التسمیة، و جعل الکنیة واللقب له، ثم سألت أباها عن اسمه؟ فقال لها: انه عباس، و عن کنیته؟ فقال: انه أبوالفضل، و عن لقبه؟ فقال: انه قمر بنیهاشم، و قمر العشیرة، والسقاء، فقالت علیهاالسلام: متفائلة: أما اسمه: «عباس» فهو علامة الشجاعة والبسالة، و أما کنیته: «أبوالفضل» فهو آیة
الفضل و الکرامة، و أما لقبه: «قمر بنیهاشم، و قمر العشیرة» فهو وسام الجمال والکمال، والصباحة والوجاهة، ولکن یا أبة! ما معنی أنه السقاء؟ فقال لها أبوها الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام و قد استعبر: انه ساقی عطاشا کربلاء، وقص علیها شیئا من حوادث عاشوراء، فأجهشت السیدة زینب علیهاالسلام بالبکاء لما سمعت ذلک، فهدأها أبوها بقوله: بنیة زینب! تجلدی واصبری، وخذی أخاک الی امه، واعلمی أن له معک لموقف مشرف، و شأن عظیم.
و هذا مما زاد فی مقام أبیالفضل العباس علیهالسلام عند اخته السیدة زینب علیهاالسلام و أضاف فی منزلته لدیها، حتی أنها علیهاالسلام طلبت من أبیها عند ارتحاله – علی ما فی بعض الکتب – بأن یتکفلها أخوها أبوالفضل العباس علیهالسلام ویلتزم بحمایتها و حراستها، و خاصة فی کربلاء و عند السفر الیها. فدعی علیهالسلام ولده أباالفضل العباس علیهالسلام و أخذ بید ابنته الکبری السیدة زینب علیهاالسلام و وضعها فی یده علیهالسلام و قال له: بنیعباس! هذه ودیعة منی الیک، فلا تقصر فی حفظها و صیانتها، فقال العباس علیهالسلام لأبیه و دموعه تجری علی خدیه: لأنعمنک یا أبتاه عینا.
و کان أبوالفضل العباس علیهالسلام بعد ذلک یهتم باخته الکبری السیدة زینب علیهاالسلام أکثر من ذی قبل، ویرعاها أشد رعایة من الماضی، و خاصة فی أسفارها التی اتفقت لها علیهاالسلام بعد ذلک، فان أول سفرها علیهاالسلام کان فی أیام خلافة والدها الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام الظاهریة حیث هاجر علیهالسلام من المدینة الی الکوفة، و جعلها مقرا لخلافته، فهاجرت هی علیهاالسلام الیها أیضا. و أما أسفارها الباقیة و هی عبارة عن سفرها مع أخیها: الامام المجتبی الحسن الزکی علیهالسلام الی المدینة المنورة والرجوع الی مدینة جدها صلی الله علیه و اله و سلم، و کذلک سفرها مع أخیها الامام الحسین علیهالسلام حین خروجه علی یزید بن المعاویة عدو الله و عدو رسوله من المدینة الی مکة و منها الی کربلاء، فکان أبوالفضل العباس علیهالسلام هو الذی تکفل رکوبها و نزولها، و تعهد حراستها
و رعایتها، فی طول الطریق، و خاصة عند نزولها فی کربلاء، و علی الأخص فی الأیام الصعبة، و الظروف العصیبة، التی أحاطت بهم فی کربلاء من کل جانب، والی یوم عاشوراء، و لذلک لما أراد الأعداء السفر بها و ببقیة السبایا الی الکوفة و منها الی الشام، و أحضروا النیاق الهزل، الخالیة عن الوطاء، و العاریة عن المحامل، لیرکبوهم علیها، و یعرجوا بهم من ربوع کربلاء، التفتت السیدة زینب علیهاالسلام نحو العلقمی، و صاحب برفیع صوتها، والأسی یقطع نبراتها: أخی عباس! أنت الذی من المدینة أرکبتنی، و هاهنا أنزلتنی، قم الآن فرکبنی، فهاهی نیاق الرحیل، تجاذبنا بالمسیر.
عباس یا حامی الظعینة والحرم
بحماک قد نامت سکینة فی الحرم
صرخت و نادت یوم اذ سقط العلم
الیوم نامت أعین بک لم تنم
و تسهدت اخری فعز منامها
عباس تسمع ما تقول سکینة
عماه یوم الأسر من یحمینی