جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

منزلة العباس عند الامام الباقر (2)

زمان مطالعه: 2 دقیقه

جاء فی کتب المقاتل: ان الامام محمد بن علی بن الحسین بن علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام المکنی بأبی‏جعفر، و الملقب من قبل جده رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم عن الله تبارک و تعالی بلقب: الباقر علیه‏السلام، کان مع أبیه الامام السجاد علیه‏السلام و جده الامام الحسین علیه‏السلام قد حضر کربلاء، و مر علیه یوم عاشوراء و هو ابن‏خمس سنین، فکان یدرک کل الوقائع المؤلمة التی وقعت فیه، و یتحسس جمیع الأحداث المفجعة التی اتفقت لهم عنده، فکان المصاب الألیم یعصر قلبه، و الرزایا العظیمة تستدر دمعه، و خاصة عندما سمع بمقتل عم أبیه: أبی‏الفضل العباس علیه‏السلام ذلک البطل الضرغام، الذی کان معسکر الامام الحسین علیه‏السلام و خاصة مخیم النساء آمنا فی ظلاله، و مطمئنا الی حمایته و دفاعه، و الذی بشهادته علیه‏السلام أمن العدو جانب الامام الحسین علیه‏السلام و أیقن بالسیطرة علیه، و سهرت عیون الهاشمیات و باتت خائفة من الأسر، مرعوبة من السبی و تسلط الأعداء الجفاة علیهم.

و لذلک یمکن لنا القول: بأن الامام الباقر علیه‏السلام تقدیرا لمواقف عمه أبی‏الفضل العباس علیه‏السلام المشرفة، و شکرا لمساعیه الطیبة، و اعلانا عن مقام عمه أبی‏الفضل العباس علیه‏السلام عنده، و منزلته لدیه،

قد لثم یدی عمه المقطوعتین، و قبلهما بحرقة ولوعة،اقتداءا بأبیه الامام السجاد علیه‏السلام و جده الامام الحسین علیه‏السلام، و ذلک حین مروا به و بعماته و الهاشمیات علی مصارع القتلی، و أطافوا بهم حول أجسادهم المؤذرة، و أعضائهم المقطعة.

و بذلک یکون قد قبل یدی أبی‏الفضل العباس علیه‏السلام و لثمها خمسة من الأئمة المعصومین علیهم‏السلام، و هم: الامام أمیرالمؤمنین علیه‏السلام و الامام الحسن المجتبی علیه‏السلام فانهما قبلا یدیه علیه‏السلام فی حال صغره، و حین کانتا مثبتتین فی جسمه، و الامام الحسین علیه‏السلام، فانه قبلهما فی صغره مثبتتین، و فی کبره مقطوعتین، و الامام السجاد علیه‏السلام و الامام الباقر علیه‏السلام فانهما قبلا یدیه و هما مقطوعتان عن جسمه، مرمیتان علی رمضاء کربلاء.

و من أجل ذلک، کان العلماء الأعلام، و المراجع العظام، اذا قصدوا أباالفضل العباس علیه‏السلام و تشرفوا بزیارته فی روضته المبارکة، قبلوا عتبته الشریفة و لثموها عند دخولهم الیه، کما یلثمون عتبة الامام الحسین علیه‏السلام و یقبلونها عند الدخول الیه و التشرف بزیارته علیه‏السلام.

و ینقل عن صاحب أسرار الشهادة العلامة الدربندی: أنه قال یوما للشیخ الأنصاری و ذلک فی أیام مرجعیة الشیخ: ان الشیعة یرجعون الیکم، و یقتدون بکم، و یقتفون آثارکم، فلو کنتم عند تشرفکم الی زیارة الامام الحسین علیه‏السلام تقبلون عتبته المقدسة حین دخولکم فی روضته المبارکة، اقتدی الشیعة بکم فی ذلک، و فعلوا کما تفعلون، فتشترکون فی ثوابهم، و تؤجرون بأجرهم.

فأجابه الشیخ الأنصاری قائلا: انی أقبل عتبة أبی‏الفضل العباس علیه‏السلام المقدسة و ألثمها، ناهیک عن أعتاب الأئمة الطاهرین من أئمة أهل‏بیت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم کالامام الحسین علیه‏السلام، ثم أضاف قائلا: انی انما أقبل عتبة أبی‏الفضل العباس علیه‏السلام و ألثمها، لأنها موطی‏ء أقدام زواره الکرام، ناهیک عن أنها عتبة باب الحوائج، و باب الامام الحسین علیه‏السلام، أبی‏الفضل العباس ابن الامام أمیرالمؤمنین علیه‏السلام.

هذا بعض ما لأبی‏الفضل العباس علیه‏السلام من الجاه العظیم، و المقام الرفیع عندالله و رسوله صلی الله علیه و آله و سلم، و عند ابنته فاطمة الزهراء علیهاالسلام، و عند الأئمة الطاهرین علیهم‏السلام من أهل‏بیت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و عند أمه أم‏البنین علیهاالسلام، و عند أخته السیدة زینب علیهاالسلام، و عند شیعته و محبیه، و أما حقیقة مقام أبی‏الفضل العباس علیه‏السلام و واقع منزلته، فمما لا یعلمها الا الله تبارک و تعالی، رزقنا الله زیارته و حشرنا الله معه فی الدنیا و الآخرة، آمین رب العالمین.