جاء فی کتب المقاتل: ان الامام محمد بن علی بن الحسین بن علی بن أبیطالب علیهالسلام المکنی بأبیجعفر، و الملقب من قبل جده رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم عن الله تبارک و تعالی بلقب: الباقر علیهالسلام، کان مع أبیه الامام السجاد علیهالسلام و جده الامام الحسین علیهالسلام قد حضر کربلاء، و مر علیه یوم عاشوراء و هو ابنخمس سنین، فکان یدرک کل الوقائع المؤلمة التی وقعت فیه، و یتحسس جمیع الأحداث المفجعة التی
اتفقت لهم عنده، فکان المصاب الألیم یعصر قلبه، و الرزایا العظیمة تستدر دمعه، و خاصة عندما سمع بمقتل عم أبیه: أبیالفضل العباس علیهالسلام ذلک البطل الضرغام، الذی کان معسکر الامام الحسین علیهالسلام و خاصة مخیم النساء آمنا فی ضلاله، و مطمئنا الی حمایته و دفاعه، و الذی بشهادته علیهالسلام أمن العدو جانب الامام الحسین علیهالسلام و أیقن بالسیطرة علیه، و سهرت عیون الهاشمیات و باتت خائفة من الأسر، مرعوبة من السبی و تسلط الأعداء الجفاة علیهم.
و لذلک یمکن لنا القول: بأن الامام الباقر علیهالسلام تقدیرا لمواقف عمه أبیالفضل العباس علیهالسلام المشرفة، و شکرا لمساعیه الطیبة، و اعلانا عن مقام عمه أبیالفضل العباس علیهالسلام عنده، و منزلته لدیه، قد لثم یدی عمه المقطوعتین، و قبلهما بحرقة ولوعة، اقتداءا بأبیه الامام السجاد علیهالسلام و جده الامام الحسین علیهالسلام، و ذلک حین مروا به و بعماته و الهاشمیات علی مصارع القتلی، و أطافوا بهم حول أجسادهم الموذرة، و أعضائهم المقطعة.
و بذلک یکون قد قبل یدی أبیالفضل العباس علیهالسلام و لثمها خمسة من الأئمة المعصومین علیهمالسلام، و هم: الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام و الامام الحسن المجتبی علیهالسلام فانهما قبلا یدیه علیهالسلام فی حال صغره، و حین کانتا مثبتتین فی جسمه، و الامام الحسین علیهالسلام، فانه قبلهما فی صغره مثبتتین، و فی کبره مقطوعتین، و الامام السجاد علیهالسلام و الامام الباقر علیهالسلام فانهما قبلا یدیه و هما مقطوعتان عن جسمه، مرمیتان علی رمضاء کربلاء.