و فی هذا المکان بالذات و القریب من الأول ضرب مرتزق آخر، ضرب العباس علیهالسلام علی یده الیسری فقطعها و هوت الی الأرض.
و یقع هذا المقام حالیا الی الجنوب الشرقی من الروضة المقدسة و علی بعد حوالی (50) م من جدار الروضة.
و بسبب التطور الکبیر الذی جری أخیرا علی الشوارع و الأزقة المحیطة و القریبة من الروضة المقدسة و قوع المقام القدیم فی وسط الشارع المحیط بالروضة.
لذا فقد نقل هذا المقام الی مکان قریب آخر یجاور المکان السابق، و بالتحدید فی وسط زقاق عریض یمتد من شارع المحیط الی محلة باب الخان، حیث شید علی هذا المکان بناء حدیث أسطوانی الشکل مغطی بالشبابیک و الکاشی الکربلائی البدیع و هو یتناسب و ذکری صاحبه الشهید الباسل.
هذا و ان تشیید المقامین «کان من وحی العقیدة التی لا تفتأ تدفع بمحبی أهلالبیت تشیید المقامات و الرموز، اذ یرون فی عملهم هذا متمما لما علیهم من واجب التقدیس و الحب» (1).
و فی أعلی المقام القدیم الذی هدم بعد وقوعه فی وسط الشارع و استبدل بالمقام الحدیث القریب منه کانت هناک لوحة من الکاشی کانت قد سجلت علیها الأبیات التالیة و هی من نظم الشاعر الشیخ محمد السراج الکربلائی:
سل اذا ما شئت و اسمع و اعلم
ثم خذ من جواب المفهم
ان فی هذا المقام انقطعت
یسرة العباس بحر الکرم
ها هنا یا صاح طاحت بعد ما
طاحت الیمنی بجنب العلقمی
أجر دمع العین و ابکیه أسی
حق أن یبکی بدمع من دم
1) مدینة الحسین – محمد حسن مصطفی الکلیدار.