و رافق أبوالفضل العباس علیهالسلام منذ نعومة أظفاره کثیرا من الأحداث الجسام التی لم تکن ساذجة، و لا سطحیة، و انما کانت عمیقة کأشد ما یکون العمق، فقد أحدثت اضطرابا شاملا فی الحیاة الفکریة و العقائدیة بین المسلمین، کما استهدفت بصورة دقیقة ابعاد أهل البیت علیهمالسلام عن المراکز السیاسیة فی البلاد، و اخضاعهم لرغبات السلطة، و ما تعمله علی الصعید الاقتصادی و الاجتماعی، من أعمال لا تتفق فی کثیر من بنودها مع التشریع الاسلامی، و قد تجلی ذلک بوضوح أیام حکومة عثمان و ما سلکته من التصرفات فی المجالات الاداریة، فقد عمدت الی منح مناصب الدولة، و سائر الوظائف العامة الی بنیأمیة و آل معیط، و حرمان بنیهاشم، و من یتصل بهم من أبناء الصحابة من أی منصب من المناصب العامة، و قد استولی الأمویون علی جمیع أجهزة الدولة، و راحوا یعملون عامدین أو غیر عامدین الی خلق الأزمات الحادة بین المسلمین، و من المقطوع به أنه لم تکن لأکثرهم أیة نزعة اسلامیة، کما لم تکن أیة درایة بأحکام القانون الاسلامی، و ما تتطلب الیه الشریعة الاسلامیة من ایجاد مجتمع اسلامی متطور قائم علی المودة و التعاون و بعید کل البعد عن التأخر.
لقد أشاعت حکومة عثمان الرأسمالیة فی البلاد، فقد منحت الأمویین و بعض أبناء القرشیین الامتیازات الخاصة، و فتحت لهم الطریق لکسب
الأموال، و تکدیسها بغیر وجه مشروع، و قد أدت هذه السیاسة الملتویة الی خلق اضطراب شامل لا فی الحیاة الاقتصادیة فحسب، و انما فی جمیع مناحی الحیاة، و أشاعت القلق و التذمر فی جمیع الأوساط الاسلامیة، فاتجهت قطعات من الجیوش المرابطة فی العراق و مصر الی یثرب، و طالبت عثمان بالاستقامة فی سیاسته، و ابعاد الأمویین عن جهاز الدولة، کما طالبوه بصورة خاصة بابعاد مستشاره و وزیره مروان بن الحکم الذی کان یعمل بصورة مکشوفة لتأجیج نار الفتنة فی البلاد.
و لم یستجب عثمان لمطالب الثوار، و لم یخضع لرأی الناصحین له، و المشفقین علیه، و ظل متمسکا بأسرته، و محتضنا لبطانته، تتوافد علیه الأخبار بانحرافهم عن الطریق القویم، و اقترافهم لما حرمه الله، فلم یعن بذلک، و راح یسددهم و یلتمس لهم المعاذیر، و یتهم الناصحین بالعداء لأسرته.
و بعدما اختفت جمیع الوسائل الهادفة لاستقامة عثمان لم یجد الثوار بدا من قتله، فقتل شر قتلة، و یقول المؤرخون انه تولی قتله خیار أبناء الصحابة کمحمد بن أبیبکر، کما أقر قتله کبار الصحابة و عظماؤهم، و فی طلیعتهم الصحابی الجلیل صاحب رسول الله صلی الله علیه و آله و خلیله عمار بن یاسر.
و انتهت بذلک حکومة عثمان و هی من أهم الأحداث الجسام التی جرت فی عصر أبیالفضل علیهالسلام و بمرأی و مسمع منه، فقد کان فی شرخ الشباب و عنفوانه و قد رأی کیف تذرع الانتهازیون من الأمویین بمقتل عثمان فطبلوا به، و رفعوا قمیصه الملطخ بدمائه فجعلوه شعارا لتمردهم علی حکم الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام ذلک الحکم القائم علی الحق و العدل.
ان أسوأ متارک حکومة عثمان أنها ألقت الفتنة بین المسلمین،
و حصرت الثروة عند الأمویین و آل أبیمعیط، و عملائهم من القرشیین الحاقدین علی العدل الاجتماعی، و بذلک استطاعوا القیام بعصیان مسلح ضد حکومة الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام التی کانت امتدادا ذاتیا لحکومة الرسول الأعظم صلی الله علیه و آله.
و علی أی حال فلنترک حدیث عثمان، و نتوجه الی ذکر بقیة الأحداث التی جرت فی عصر أبیالفضل علیهالسلام.