و لقد جاء فی تعلیمات الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام فیما یخص آداب الحرب والقتال – کما فی نهجالبلاغة – حیث یقول علیهالسلام: «… ورایتکم فلا تمیلوها و لا تخلوها، و لاتجعلوها الا بأیدی شجعانکم، والمانعین الذمار منکم، فان الصابرین علی نزول الحقائق، هم الذین یحفون برایاتهم، و یکتنفونها حفافیها، و وراءها و أمامها، لایتأخرون عنها فیسلموها، و لا یتقدمون عنها فیفردوها…«.
و ما کان الامام الحسین علیهالسلام لیتخطی تعلیمات أبیه الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام فیما یخص حامل اللواء، و لذلک اختار لحمل لوائه أخاه الأکبر أباالفضل العباس علیهالسلام، و کان کما اختاره الامام الحسین علیهالسلام کفوءا بحمل اللواء، و أهلا للقیام بحقه، حیث انه علیهالسلام و حفاظا علی سلامة اللواء، و بقائه مرفرفا خفاقا، بقی فی آخر من بقی مع الامام الحسین علیهالسلام مع شدة ضیق صدره، و کثرة أسفه و همه، من فقد اخوته و أبناء اخوته، و عظیم اشتیاقه للقاء العدو و منازلتهم، و کبیر تلهفه علی الانتقام منهم و مقاتلتهم، فانه علیهالسلام مع کل ذلک لم یشف قلبه من الأعداء بالبراز الیهم، امتثالا لأمر أخیه الامام الحسین علیهالسلام الذی کان یقول له کلما استأذنه للبراز: أنت صاحب لوائی، و اذا مضیت تفرق عسکری.
کما أنه لما استسقی لأطفال أخیه الامام الحسین علیهالسلام الذین أضربهم العطش، و ذلک فی المرة الأخیرة التی انجرت الی شهادته، لم یسمح لنفسه مادام له رمق بترک اللواء و سقوطه، فانه لما قطعوا یدیه: یمینه و شماله، احتفظ باللواء من السقوط بساعدیه و عضدیه، و ألصقه بهما الی صدره، و انما سقط اللواء بسقوطه علیهالسلام من علی جواده، و ذلک بعد أن رشقوه بالنبال کالمطر، و خاصة عندما خسفوا هامته بعمد من حدید، فهوی الی الأرض مع اللواء منادیا: یا أخی أدرک أخاک.