جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

مصرع قمر بنی‏هاشم و أخوته

زمان مطالعه: 5 دقیقه

فی بدایة الأمر ارتأیت أن أذکر استشهاد أخوة العباس علیه‏السلام من أمه و أبیه علیه‏السلام و قد ذکرنا أسماءهم فی بدایة الکتاب و الآن نذکر کیفیة استشهادهم…

لما رأی أبوالفضل العباس بن علی علیه‏السلام کثرة القتلی فی أهل‏بیته دعا اخوته عبدالله و جعفرا و عثمان بنی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام لأمهم أم‏البنین، و قال لهم:

»تقدموا بنفسی أنتم فحاموا عن سیدکم حتی تموتوا دونه«.

فاستجاب اخوة أبی‏الفضل لدعوة أخیهم، و أقبلوا جمیعا فوقفوا أمام الحسین علیه‏السلام و قدموا أرواحهم و قاء لروحه علیه‏السلام، و استقبلوا السهام و الرماح و السیوف بوجوههم و أعناقهم.

»فحمل هانی‏ء بن ثبیت الحضرمی علی عبدالله بن علی علیه‏السلام فقتله، ثم حمل علی أخیه جعفر بن علی علیه‏السلام فقتله أیضا، و رمی یزید الأصبحی عثمان بن علی علیه‏السلام بسهم فقتله، ثم خرج الیه فاحتز

رأسه؛ و بقی العباس بن علی قائما أمام الحسین یقاتل دونه، و یمیل معه حیث مال حتی قتل سلام الله علیه«.

یقول المؤلف: نقلت هذه الأسطر التی قیلت فی مقتل أبناء أمیرالمؤمنین علیه‏السلام عن کتاب أبی‏حنیفة الدینوری الذی کان قد کتبه قبل أکثر من ألف سنة، ولکنه جاء فی المقاتل الأخری أن عبدالله بن علی علیه‏السلام تقدم و هو یقول:

أنا ابن ذی‏النجدة و الافضال‏

ذاک علی الخیر ذو الفعال‏

سیف رسول الله ذو النکال‏

فی کل یوم ظاهر الأهوال‏

ثم قاتل قتالا شدیدا حتی قتله هانی‏ء بن ثبیت الحضرمی بعد أن اختلفا ضربتین، و یقول أبوالفرج: کانت سنه فی ذلک الیوم خمسا و عشرین سنة.

ثم برز جعفر بن علی علیه‏السلام و هو یقول:

انی أنا جعفر ذو المعالی‏

ابن‏علی الخیر ذی النوال‏

حسبی بعمی جعفر و الخال‏

أحمی حسینا ذا الندی المفضال‏

فحمل علیه هانی‏ء بن ثبیت الحضری فقتله، و یقول ابن‏شهر آشوب: رماه خولی بن یزید الأصبحی بسهم فأصاب شقیقته أو عینه فقتله، و یروی أبوالفرج عن الباقر علیه‏السلام أن قاتل جعفر هو خولی.

ثم تقدم عثمان بن علی علیه‏السلام الی القتال و هو یقول:

انی أنا عثمان ذو المفاخر

شیخی علی ذوالفعال الظاهر

هذا حسین سید الأخایر

و سید الصغار و الأکابر

و قاتل حتی رماه خولی الأصبحی بسهم وقع فی جبینه فسقط عن فرسه الی الأرض فجاءه رجل من بنی دارم فاحتز رأسه؛ و کانت سنه فی ذلک الیوم احدی و عشرین سنة، و روی عن علی علیه‏السلام أنه قال: «انما سیمته باسم أخی عثمان بن مظعون«.

یقول المؤلف: عثمان بن مظعون واحد من أجلاء الصحابة الکبار، و من خاصة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و کان یحبه کثیرا، کان عظیم الجلالة ناسکا زاهدا یصوم النهار و یقوم اللیل، و جلالة شأنه أعظم من أن تذکر، توفی فی المدینة فی ذی‏الحجة من السنة الثانیة من الهجرة، و یقال انه أول مدفون فی مقبرة البقیع، و یروی أن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم قام یقبله بعد موته؛ و لما توفی ابراهیم ابنه صلی الله علیه و آله و سلم قال: «و ألحقک بسلفک الصالح عثمان بن مظعون«.

یقول السید السمهوری فی تاریخ المدینة: الظاهر أن بنات النبی صلی الله علیه و آله و سلم جمیعهن قد دفن حیث دفن عثمان بن مظعون، ذلک أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم وضع حجرا عند رأس عثمان بن مظعون بعد دفنه و قال ما مؤداه: بهذا الحجر أضع علامة لقبر أخی، و أدفن عنده من یموت من بنی.

و کان العباس علیه‏السلام أکبر أبناء أم‏البنین، و الابن الرابع لأمیرالمؤمنین علیه‏السلام، یکنی بأبی‏الفضل، و یلقب بالسقاء (1)، و کان صاحب لواء الامام الحسین علیه‏السلام.

کان العباس رجلا و سیما جمیلا حتی کان یدعی بقمر بنی‏هاشم، یرکب الفرس المطهم و رجلاه تخطان فی الأرض لطوله، کان أخا من أب و أم لثلاثة اخوة و کانوا ثلاثتهم بلا عقب بعث بهم أبوالفضل أمامه حتی یراهم قتلی و یحتسبهم.

و لما قتل اخوته الثلاثة علی النحو الذی تقدم جاء الی أخیه الحسین علیه‏السلام یستأذنه و یسأله الرخصة فی القتال، فبکی الحسین بکاء شدیدا و قال:

»یا أخی، أنت صاحب لوائی، و اذا مضیت تفرق عسکری«.

فقال له العباس: «یا أخی، قد ضاق صدری و سئمت الحیاة، و أرید أن أطلب ثأری من هؤلاء المنافقین«.

فقال الحسین علیه‏السلام: اذا فاطلب لهؤلاء الأطفال قلیلا من الماء.

فذهب العباس الی القوم ووعظهم و حذرهم غضب الجبار، و طلب منهم شیئا من الماء للأطفال، فلم ینفعهم وعظه، فرجع الی أخیه و أخبره، فسمع الأطفال ذلک فراحوا ینادون: العطش، العطش. فرکب فرسه و أخذ رمحه و القربة و قصد الفرات فأحاط به أربعة آلاف ممن کانوا موکلین بالفرات فرموه بالنبال، فحمل علیهم و هو یرتجز و یقول:

لا أرهب الموت اذ الموت زقا (2).

حتی أواری فی المصالیت (3) لقا

نفسی لنفس المصطفی الطهر وقا

انی أنا العباس أغدو بالسقا

و لا أخاف الشر یوم الملتقی‏

و کان لا یحمل علی جانب منهم الا کشفهم حتی قتل منهم – علی ما روی – ثمانین رجلا، حتی دخل الشریعة ثم اغترف من الماء غرفة

و أدناها من فمه لیشرب، فتذکر – لشدة عطشه و ضرام کبده – عطش أخیه الحسین و أهل‏بیته، فرمی الماء من یده، ثم ملأ القربة و حملها علی کتفه الأیمن، و رکب جواده و توجه نحو الخیام مسرعا لیوصل الماء الی العطاشی من الأطفال، فأخذوا علیه الطریق و أحاطوا به من کل جانب، فقاتلهم حتب کمن له نوفل الأزرق – و فی روایة: زید بن ورقاء – خلف نخلة و أعانه حکیم بن الطفیل، فضربه علی یده الیمنی فقطعها، فحمل القربة علی کتفه الأیسر، و أخذ السیف بشماله، و حمل علیهم و هو یقول:

و الله ان قطعتم یمینی‏

انی أحامی أبدا عن دینی‏

و عن امام صادق الیقین‏

نجل النبی الطاهر الأمین‏

و قاتل سلام الله علیه، حتی ضعف عن القتال، فکمن له حکیم بن الطفیل وراء نخلة و ضربه علی شماله فقطعها من الزند، فأنشأ یقول:

یا نفس لا تخشی من الکفار

و أبشری برحمة الجبار

مع النبی السید المختار

قد قطعوا ببغیهم یساری‏

فأصلهم یا رب حر النار

أخذ القربة بأسنانه، و جعل یسرع نحو المخیم، فجاء سهم فأصاب القربة فأریق ماؤها، و جاءه سهم فأصاب صدره، فسقط عن جواده.

عموه بالنبل و السمر العواسل‏

و البیض الفواصل من فرق الی قدم‏

فخر للأرض مقطوع الیدین له‏

من کل مجد یمین غیر منجذم‏

و صاح الی أخیه الحسین علیه‏السلام: أدرکنی یا أخی، و فی روایة المناقب: ان لعینا ضربه بعمود حدیدی علی رأسه فقتله، و لما سمع الحسین علیه‏السلام نداءه سارع الیه، فاذا به یجده مثخنا بالجراح، مقطوع الیدین، فبکی و قال:

»الآن انکسر ظهری، و قلت حیلتی«.

و فی روایة أنه أخذ ینشد:

تعدیتم یا شر قوم ببغیکم‏

و خالفتم دین النبی محمد

أما کان خیر الرسل وصاکم بنا

أما نحن من نسل النبی المسدد

أما کانت الزهراء أمی دونکم‏

أما کان من خیر البریة أحمد

لعنتم و أخزیتم بما قد جنیتم‏

فسوف تلاقوه حر نار توقد

و یروی فی حدیث عن الامام السجاد علیه‏السلام أنه قال:

»رحم الله عمی العباس، فقد آثر و أبلی و فدی أخاه بنفسه حتی قطعت یداه فأبدله الله عزوجل بهما جناحین یطیر بهما مع الملائکة فی الجنة، و ان للعباس عند الله منزلة یغبطه بها جمیع الشهداء یوم القیامة«.

قالوا: و کان للعباس علیه‏السلام حین استشهد أربع و ثلاثون سنة من العمر، و کانت أم‏البنین تخرج الی البقیع فترثی العباس و اخوته، و تندبهم بأشجی ندبة و أحرقها فیجتمع لسماع رثائها أهل المدینة، و یبکون لشجی الندبة و رقة الرثاء، و لیس بکاؤهم بعجیب، فهذا مروان بن الحکم، العدو اللدود لأهل‏بیت النبوة، یبکی لبکائها.

و نقل من رثاء أم‏البنین لأبنائها قولها:

یا من رأی العباس کر علی جماهیر النقد

و وراه من أبناء حیدر کل لیث ذی لبد

أنبئت أن ابنی أصیب برأسه مقطوع ید

و یلی علی شبلی أمال برأسه ضرب العمد

لو کان سیفک فی یدیک لما دنا منه أحد

و من رثائها لهم أیضا:

لا تدعونی ویک أم‏البنین‏

تذکرینی بلیوث العرین‏

کانوا بنون لی أدعی بهم‏

و الیوم أصبحت و لا بنین‏

أربعة مثل نسور الربی‏

قد واصلوا الموت بقطع الوتین‏

یا لیت شعری أکما أخبروا

بأن عباسا قطیع الیمین‏

و من المناسب هنا ایراد بعض مراثی أبی‏الفضل العباس علیه‏السلام.

و ما زال فی حرب الطغاة مجاهدا

الی أن هوی فوق الصعید مجدلا

و قد رشقوه بالنبال و خرقوا

له قربة الماء الذی کان قد ملا

فنادی حسینا و الدموع هوایل‏

أیا بن أخی قد خاب ما کنت آملا

علیک سلام الله یا بن محمد

علی الرغم منی یا أخی نزلت البلا

فلما رآه السبط ملقی علی الثری‏

یعالج کرب الموت و الدمع أهملا

فجاء الیه و الفؤاد مقرح‏

و نادی بقلب بالهموم قد امتلا

أخی کنت عونی فی الأمور جمیعها

أباالفضل یا من کنت للنفس باذلا

یعز علینا أن نراک علی الثری‏

طریحا و منک الوجه أضحی مرملا


1) قال ابراهیم بن محمد البیهقی أحد أعلام القرن الثالث فی کتاب (المحاسن و المساوی‏ء) عند ذکر نزول الحسین علیه‏السلام و أصحابه کربلاء ما لفظه: «فنزلوا و بینهم و بین الماء یسیر، قال: فأراد الحسین علیه‏السلام و أصحابه الماء فحالوا بینهم و بینه، فقال له شمربن ذی جوشن (لعنة الله علیه(: لا تشربوا أبدا حتی تشربوا من الحمیم، فقال العباس بن علی علیه‏السلام للحسین علیه‏السلام ألسنا علی حق؟ قال: نعم، فحمل علیهم فکشفهم عن الماء حتی شربوا و استقوا.

2) زقا: صاح، تزعم العرب أن للموت طائرا یصیح و یسمونه الهامة، و یقولون: اذا قتل الانسان و لم یؤخذ بثأره زقت هامته حتی یثأر له.

3) المصالیت: جمع مصلات، و تعنی الرجل الشجاع المصلت سیفه.