و لما رأی أبوالفضل علیهالسلام وحدة أخیه، و قتل أصحابه، و أهل بیته الذین باعوا نفوسهم لله انبری الیه یطلب الرخصة منه لیلاقی مصیره المشرق فلم یسمح له الامام، و قال له بصوت حزین النبرات:
»أنت صاحب لوائی..«.
لقد کان الامام یشعر بالقوة و الحمایة مادام أبوالفضل فهو کقوة ضاربة الی جانبه یذب عنه، و یرد عنه کید المعتدین، و ألح علیه أبوالفضل قائلا:
لقد ضاق صدری من هؤلاء المنافقین، و أرید أن آخذ ثأری منهم..«.
لقد ضاق صدره، و سئم من الحیاة حینما رأی النجوم المشرقة من اخوته، و أبناء عمومته صرعی مجزرین علی رمضاء کربلاء فتحرق شوقا للأخذ بثأرهم و الالتحاق بهم.
و طلب الامام منه أن یسعی لتحصیل الماء الی الأطفال الذین صرعهم العطش فانبری الشهم النبیل نحو أولئک الممسوخین الذین خلت قلوبهم من الرحمة و الرأفة فجعل یعظهم، و یحذرهم من عذاب الله و نقمته، و وجه
خطابه بعد ذلک الی ابنسعد:
»یا ابنسعد هذا الحسین بن بنت رسول الله صلی الله علیه و آله قد قتلتم أصحابه و أهل بیته، و هؤلاء عیاله و أولاده عطاشی فاسقوهم من الماء، قد احرق الظمأ قلوبهم، و هو مع ذلک یقول: دعونی أذهب الی الروم أو الهند، و أخلی لکم الحجاز و العراق…«.
و ساد صمت رهیب علی قوات ابنسعد، و وجم الکثیرون، و ودوا أن الأرض تسیخ بهم، فانبری الیه الرجس الخبیث شمر بن ذیالجوشن فرد علیه قائلا:
»یا ابن أبیتراب، لو کان وجه الأرض کله ماء، و هو تحت أیدینا لما سقیناکم منه قطرة الا أن تدخلوا فی بیعة یزید…«.
لقد بلغت الخسة، و لؤم العنصر، و خبث السریرة بهذا الرجس الی مستوی ما له من قرار… و قفل أبوالفضل راجعا الی أخیه فأخبره بعتو القوم و طغیاهم، و سمع فخر عدنان صراخ الأطفال، و هم یستغیثون، و ینادون:
»العطش العطش..«.
و رآهم أبوالفضل قد ذبلت شفاههم، و تغیرت ألوانهم، و أشرفوا علی الهلاک، من شدة العطش، و فزع أبوالفضل، و سری الألم العاصف فی محیاه، و اندفع ببسالة لاغاثتهم، فرکب فرسه، و أخذ معه القربة، فاقتحم الفرات، فانهزم الجیش من بین یدیه، و استطاع أن یفک الحصار الذی فرض علی الماء، فاحتله، و کان قلبه الشریف کصالیة الغضا من شدة العطش، فاغترف من الماء غرفة لیشرب منه، الا أنه تذکر عطش أخیه، و من معه من النساء و الأطفال، فرمی الماء من یده، و امتنع أن یروی غلیله، و قال:
یا نفس من بعد الحسین هونی
و بعده لا کنت أن تکونی
هذا الحسین وارث المنون
و تشربین بارد المعین
تالله ما هذا فعال دینی
ان الانسانیة بکل اجلال و احترام لتحیی هذه الروح العظیمة التی تألقت فی دنیا الفضیلة و الاسلام و هی تلقی علی الأجیال أروع الدروس عن الکرامة الانسانیة.
ان هذا الایثار الذی تجاوز حدود الزمان و المکان کان من أبرز الذاتیات فی خلق سیدنا أبیالفضل، فلم تمکنه عواطفه المترعة بالولاء و الحنان أن یشرب من الماء قبله، فأی ایثار أنبل أو أصدق من هذا الایثار،… و اتجه فخر هاشم مزهوا نحو المخیم بعدما ملأ القربة، و هی عنده أثمن من حیاته، و التحم مع أعداء الله و أنذال البشریة التحاما رهیبا فقد أحاطوا به من کل جانب لیمنعوه من ایصال الماء الی عطاشی آل النبی صلی الله علیه و آله، و أشاع فیهم القتل و الدمار و هو یرتجز:
لا أرهب الموت اذ الموت زقا
حتی أواری فی المصالیت لقی
نفسی لسبط المصطفی الطهر وقا
انی أنا العباس أغدو بالسقا
و لا أخاف الشر یوم الملتقی
لقد أعلن بهذا الرجز عن شجاعته النادرة، و انه لا یخشی الموت، و انما یستقبله بثغر باسم دفاعا عن الحق، و فداء لأخیه سبط النبی صلی الله علیه و آله.. و انه لفخور أن یغدو بالسقاء مملوء من الماء لیروی به عطاشی أهل البیت.
و انهزمت الجیوش من بین یدیه یطاردها الفزع و الرعب، فقد ذکرهم ببطولات أبیه فاتح خیبر، و محطم فلول الشرک، الا ان وضرا خبیثا من جبناء أهل الکوفة کمن له من وراء نخلة، و لم یستقبله بوجهه، فضربه علی یمینه ضربة غادرة فبراها، لقد قطع تلک الید الکریمة التی کانت تفیض برا و کرما
علی المحرومین و الفقراء، و التی طالما دافع بها عن حقوق المظلومین و المضطهدین، و لم یعن بها بطل کربلاء و راح یرتجز:
و الله ان قطعتم یمینی
انی أحامی أبدا عن دینی
و عن امام صادق یقینی
نجل النبی الطاهر الأمین
و دلل بهذا الرجز علی الأهداف العظیمة، و المثل الکریمة التی یناضل من أجلها فهو انما یناضل دفاعا عن الاسلام، و دفاعا عن امام المسلمین و سید شباب أهل الجنة.
و لم یبعد العباس قلیلا حتی کمن له من وراء نخلة رجس من أرجاس البشریة و هو الحکیم بن الطفیل الطائی فضربه علی یساره فبراها، و حمل القربة بأسنانه – حسبما تقول بعض المصادر – و جعل یرکض لیوصل الماء الی عطاشی أهل البیت علیهمالسلام و هو غیر حافل بما کان یعانیه من نزف الدماء و ألم الجروح، و شدة العطش، و کان ذلک حقا هو منتهی ما وصلت الیه الانسانیة من الشرف و الوفاء و الرحمة… و بینما هو یرکض و هو بتلک الحالة اذ أصاب القربة سهم غادر فأریق ماؤها، و وقف البطل حزینا، فقد کان اراقة الماء عنده أشد علیه من قطع یدیه، و شد علیه رجس فعلاه بعمود من حدید علی رأسه الشریف ففلق هامته، و هوی الی الأرض، و هو یؤدی تحیته، و وداعه الأخیر الی أخیه قائلا: «علیک منی السلام أباعبدالله…«.
و حمل الأثیر محنته الی أخیه فمزقت قلبه، و مزقت أحشاءه، و انطلق نحو نهر العلقمی حیث هوی الی جنبه أبوالفضل، و اقتحم جیوش الأعداء، فوقف علی جثمان أخیه فألقی بنفسه علیه، و جعل یضمخه بدموع عینیه، و هو یلقط شظایا قلبه الذی مزقته الکوارث قائلا:
»الآن انکسر ظهری، و قلت حیلتی، و شمت بی عدوی…«.
و جعل الامام الهدی یطیل النظر الی جثمان أخیه، و قد انهارت قواه، و انهدر رکنه و تبددت جمیع آماله، و ود أن الموت قد وافاه قبله، و قد وصف السید جعفر الحلی حالته بقوله:
فمشی لمصرعه الحسین و طرفه
بین الخیام و بینه متنسم
ألفاه محجوب الجمال کأنه
بدر بمنحطم الوشیخ ملثم
فأکب منحنیا علیه و دمعه
صبغ البسیط کأنما هو عندم
قد رام یلثمه فلم یر موضعا
لم یدمه عض السلاح فیلثم
نادی و قد ملأ البوادی صیحة
صم الصخور لهولها تتألم
أأخی یهنیک النعیم و لم أخل
ترضی بأن أرزی و أنت منعم
أأخی من یحمی بنات محمد
اذ صرن یسترحمن من لا یرحم
ما خلت بعدک أن تشل سواعدی
و تکف باصرتی و ظهری یقصم
لسواک یلطم بالأکف و هذه
بیض الضبا لک فی جبینی تلطم
ما بین مصرعک الفظیع و مصرعی
الا کما أدعوک قبل و تنعم
هذا حسامک من یذل به العدا
و لواک هذا من به یتقدم
هونت یا ابن أبی مصارع فتیتی
و الجرح یسکنه الذی هو آلم
و هو وصف دقیق للحالة الراهنة التی حلت بسیدالشهداء بعد فقده لأخیه و وصف شاعر آخر و هو الحاج محمدرضا الأزدی وضع الامام علیهالسلام بقوله:
و هوی علیه ما هنالک قائلا
الیوم بان عن الیمین حسامها
الیوم سار عن الکتائب کبشها
الیوم بان عن الهداة امامها
الیوم آل الی التفرق جمعنا
الیوم حل عن البنود نظامها
الیوم نامت أعین بک لم تنم
و تسهدت أخری فعز منامها
اشقیق روحی هل تراک علمت ان
غودرت و انثالت علیک لئامها
قد خلت اطبقت السماء علی الثری
أو دکدکت فوق الربی أعلامها
لکن أهان الخطب عندی اننی
بک لاحق أمرا قضی علامها
و مهما قال الشعراء و الکتاب فانهم لا یستطیعون أن یصفوا ما ألم بالامام من فادح الحزن، و عظیم المصاب، و وصفه أرباب المقاتل بأنه قام من أخیه و هو لا یتمکن أن یقل قدمیه، و قد بان علیه الانکسار، و هو الصبور، و اتجه صوب المخیم، و هو یکفکف دموعه، فاستقبلته سکینه قائلة:
»أین عمی أبوالفضل،..«.
فغرق فی البکاء، و أخبرها بنبرات متقطعة من شدة البکاء بشهادته، و ذعرت سکینة، و علا صراخها، و لما سمعت بطلة کربلاء حفیدة الرسول صلی الله علیه و آله بشهادة أخیها الذی ما ترک لونا من ألوان البر و المعروف الا قدمه لها أخذت تعانی آلام الاحتضار، و وضعت یدها علی قلبها المذاب، و هی تصیح:
»وا أخاه، وا عباساه، وا ضیعتنا بعدک…«.
یا لهول الفاجعة.
یا لهول الکارثة.
لقد ضجت البقعة من کثرة الصراخ و البکاء و أخذت عقائل النبوة یلطمن الوجوه و قد أیقن بالضیاع بعده، و شارکهن الثاکل الحزین أبوالشهداء فی محنتهن و مصابهن، و قد علا صوته قائلا:
»وا ضیعتنا بعدک یا أباالفضل…«.
لقد شعر أبوعبدالله علیهالسلام بالضیعة و الغربة بعد فقده لأخیه الذی لیس مثله أخ فی بره و وفائه و مواساته، فکانت فاجعته به من أقسی ما منی به من المصائب و الکوارث.
وداعا یا قمر بنیهاشم.
وداعا یا فجر کل لیل.
وداعا یا رمز المواساة و الوفاء.
سلام علیک یوم ولدت، و یوم استشهدت، و یوم تبعث حیا.