و سارعت الفتیة من أبناء الامام الزکی أبیمحمد علیهالسلام الی نصرة عمهم و الذب عنه، و قلوبهم تنزف دما علی ما حل به من عظیم الکوارث و الخطوب و کان من بینهم القاسم، و قد وصفه المؤرخون بأنه کالقمر فی جمال طلعته و بهائه و قد غذاه عمه بمواهبه، و أفرغ علیه أشعة من روحه حتی
صار من أمثلة الکمال و الآداب.
و کان القاسم و بقیة اخوانه یتطلعون الی محنة عمهم، و یودون أن یردوا عنه عوادی الأعداء بدمائهم و أرواحهم، و کان القاسم یقول: «لا یقتل عمی و أنا حی» (1).
و انبری القاسم یطلب الاذن من عمه لیجاهد بین یدیه، فاعتنقه الامام، و عیناه تفیضان دموعا، و أبی أن یأذن له الا أن الفتی ألح علیه، و أخذ یقبل یدیه و رجلیه لیسمح له بالجهاد، فأذن له، و انطلق رائد الفتوة الاسلامیة الی ساحة الحرب، و لم یضف علی جسده الشریف لامة حرب، محتقرا لأولئک الوحوش، و قد التحم معهم یحصد رؤوسهم، و یجندل أبطالهم کأن المنایا کانت طوع ارادته، و بینما هو یقاتل اذ انقطع شسع نعله الذی هو أشرف من ذلک الجیش، و أنف سلیل النبوة و الامامة أن تکون احدی رجلیه بلا نعل فوقف یشده متحدیا لهم، و اغتنم هذه الفرصة کلب من کلاب ذلک الجیش و هو عمرو بن سعد الأزدی فقال: والله لأشدن علیه، فأنکر علیه ذلک حمید بن مسلم، و قال له:
»سبحان الله!! و ما ترید بذلک، یکفیک هؤلاء القوم الذین ما یبقون علی أحد منهم…«.
فلم یعن الخبیثث به، و شد علیه فضربه بالسیف علی رأسه الشریف فهوی الی الأرض کما تهوی النجوم صریعا یتخبط بدمه القانی، و نادی بأعلی صوته:
»یا عماه أدرکنی…«.
و کان الموت أهون علی الامام من هذا النداء، فقد تقطع قلبه، و فاضت نفسه أسی و حسرات، و سارع نحو ابن أخیه فعمد الی قاتله فضربه
بالسیف، فاتقاها بساعده فقطعها من المرفق، و طرحه أرضا، و حملت خیل أهل الکوفة لاستنقاذه الا أن الأثیم هلک تحت حوافر الخیل، و انعطف الامام نحو ابن أخیه فجعل یوسعه تقبیلا و الفتی یفحص بیدیه و رجلیه کالطیر المذبوح، و جعل الامام یخاطبه بذوب روحه:
»بعدا لقوم قتلوک، و من خصمهم یوم القیامة فیک جدک، عز والله علی عمک أن تدعوه فلا یجیبک، أو یجیبک فلا ینفعک، هذا یوم کثر واتره، و قل ناصره…» (2).
و حمل الامام ابن أخیه بین ذراعیه، و هو یفحص بیدیه و رجلیه (3) حتی فاضت نفسه الزکیة بین یدیه، و جاء به فألقاه بجوار ولده علی الأکبر، و سائر القتلی الممجدین من أهل بیته، و أخذ یطیل النظر الیهم و قد تصدع قلبه، و أخذ یدعو علی السفکة المجرمین من أعدائه الذین استباحوا قتل ذریة نبیهم، قائلا:
»اللهم احصهم عددا، و لا تغادر منهم أحدا، و لا تغفر لهم أبدا صبرا یا بنی عمومتی، صبرا یا أهل بیتی، لا رأیتم هوانا بعد هذا الیوم أبدا…» (4).
و برز من بعده عون بن عبدالله بن جعفر، و محمد بن عبدالله بن جعفر و أمهما العقیلة الطاهرة حفیدة الرسول صلی الله علیه و آله زینب الکبری علیهاالسلام و قد نالا شرف الشهادة مع حفید النبی و ریحانته، و لم یبق بعد هؤلاء الصفوة من أهل البیت علیهمالسلام الا أخوة الامام الحسین علیهالسلام و فی طلیعتهم أخوه أبوالفضل العباس علیهالسلام و کان الی جانب أخیه کقوة ضاربة یحمیه من أی اعتداء علیه، و قد شارکه فی جمیع آلامه و أحزانه.
1) حیاة الامام الحسین 3 / 255.
2) البدایة و النهایة 8 / 186.
3) حیاة الامام الحسین 3 / 256.
4) مقتل الخوارزمی 2 / 28.