جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

مرقد منفرد و حرم خاص

زمان مطالعه: 2 دقیقه

و لعل الأمر الأخیر کان هو الهدف من وراء ترک الامام الحسین علیه‏السلام أخاه العباس علیه‏السلام فی مکانه، و عدم حمله الی الفسطاط – کما علیه المحققون من کبار العلماء و الفقهاء -.

و یؤیده: أنه لما جاء الامام زین‏العابدین علیه‏السلام فی الیوم الثالث من شهادة أبیه الامام الحسین علیه‏السلام الی کربلاء، و ذلک بطریق المعجزة، و أراد دفن الشهداء السعداء، و مواراة أجسادهم الطاهرة، التفت الی بنی‏أسد بعد أن واری بنفسه جسد أبیه الطاهر، و واری بمعاونة بنی‏أسد أجساد الشهداء الأبرار، و قال: أنظروا هل بقی من أحد؟

قالوا: نعم، بقی بطل مطروح حول المسناة و هو موذر و مقطع اربا اربا، و انا کلما حملنا جانبا منه سقط الآخر.

فقال علیه‏السلام: امضوا بنا الیه.

فمضوا جمیعا الیه، فلما رآه انکب علیه یلثم نحره الشریف و هو یقول: «علی الدنیا بعدک العفا یا قمر بنی‏هاشم! و علیک منی السلام من شهید محتسب و رحمة اله و برکاته» ثم شق له ضریحا، و أنزله وحده کما فعل بأبیه الامام الحسین علیه‏السلام و قال لبنی‏أسد: «ان معی من یعیننی«.

و علیه: فان الامام زین‏العابدین علیه‏السلام مع امکانه – ولو بطریق المعجزة أو

تعاون مع بنی‏أسد- أن ینقل الجسد الطاهر الی الحائر الشریف، لکنه علیه‏السلام مع ذلک لم ینقل جسد عمه أبی‏الفضل العباس علیه‏السلام عن مکانه، و لم یحمله الی بقعة أبیه الامام الحسین علیه‏السلام و لا الی روضة الشهداء من أهل‏بیته و أصحابه، و انما حفر له حیث مرقده الآن مرقدا، و شق له ضریحا، و واراه فیه، لیکون قبره الشریف، و مرقده المنیف، محطا و مزارا، و ملاذا و معاذا، و بابا للذین یفدون لزیارة الامام الحسین علیه‏السلام، و بوابا للذین یقصدونه بحوائجهم و آمالهم.

و هکذا کان: فان الوافدین و الزائرین، و کذلک هیئات المعزین و المسلین، و مواکب العزاء کموکب السلاسل و التطبیر، و اللطم و التشبیه، و غیرهم من الآمین الی کربلاء المقدسة من ذلک الزمان و حتی یومنا هذا، یقصدون أولا مشهد أبی‏الفضل العباس علیه‏السلام، و یأمون روضته المبارکة، و یوسطونه لحوائجهم عند أخیه الامام الحسین علیه‏السلام، ثم بعد ذلک یقصدون مشهد الامام الحسین علیه‏السلام و یتشرفون بزیارته، و یتبرکون بحرمه و روضته ثانیا و أخیرا.