و أشاد الشاعر الکبیر الحاج محمدرضا الأزری فی رائعته بالمثل
الکریمة التی تحلی بها قمر بنیهاشم، و التی احتلت عواطف الأحرار و مشاعرهم یقول:
فانهض الی الذکر الجمیل مشمرا
فالذکر أبقی ما اقتنته کرامها
أوما أتاک حدیث وقعة کربلا
انی و قد بلغ السماء قتامها
یوم أبوالفضل استجار به الهدی
و الشمس من کدر العجاج لثامها
و دعا الأزری بالبیت الأول من رائعته الی اقتناء الذکر الجمیل الذی هو من أفضل المکاسب التی یظفر بها الانسان فانه أبقی، و أخلد له، و دعا بالبیت الثانی الی التأمل و الاستفادة من واقعة کربلاء التی تفجرت من برکان هائل من الفضائل و المآثر لآل النبی صلی الله علیه و آله، و عرج بالبیت الثالث علی أبیالفضل العباس علیهالسلام الذی استجار به سبط النبی صلی الله علیه و آله و ریحانته، و لنستمع الی ما قام به العباس من النصر و الحمایة لأخیه، یقول الأزری:
فحمی عرینته و دمدم دونها
و یذب من دون الشری ضرغامها
و البیض فوق البیض تحسب وقعها
زجل الرعود اذا اکفهر غمامها
من باسل یلقی الکتیبة باسما
و الشوس یرشح بالمنیة هامها
و اشم لا یحتل دار هضیمة
أو یستقل علی النجوم رغامها
أو لم تکن تدری قریش أنه
طلاع کل ثنیة مقدامها
و هذه الأبیات منسجمة کل الانسجام مع بطولات أبیالفضل، فقد صورت بسالته، و ما قام به من دور مشرف فی حمایة أخیه أبی الأحرار فقد انبری کالأسد یذب عن أخیه فی معرکة لشرف و الکرامة، غیر حافل بتلک الوحوش الکاسرة التی ملأت البیداء دفاعا عن ذئاب البشریة، و قد انطلق أبوالفضل باسما فی میادین الحرب و هو یحطم أنوف أولئک،… و غاد و یجرعهم غصص الموت فی سبیل کرامته و عزة أخیه، و قد استبان للقبائل القرشیة فی
هذه المعرکة ان أباالفضل طلاع کل ثنیة، و انه ابن من أرغمها علی الاسلام و حطم جاهلیتها و أوثانها.
و بهذا العرض نأتی علی الانطباعات الکریمة عن شخصیة أبیالفضل علیهالسلام عند الأئمة الطاهرین علیهمالسلام، و عند بعض أعلام الأدب العربی.